القرٱن الكريم

دراسات عامة

ضابط اعتبار العربية في ميزان قبول القراءة القرآنية وما إليه

الحمد لله رب العالمين وبه نستعين وصلوات ربنا وسلامه على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد؛ فإنّ اعتبار نمط…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

استخلاف الإنسان في الأرض.. نحو رؤية قرآنية كلية

يعتبر مبدأ الاستخلاف من المبادئ القرآنية، التي لم تحظ بما يلزم من البحث والدراسة، رغم اشتماله على عدة مقومات، تؤهله…

أكمل القراءة »
شذور

موقعية الجمال في الرؤية المعرفية للقرآن الكريم

 أبعاد في الجمالية القرآنية ليس مبالغة القول إن "الإنسان كائن جمالي"، ودليل ذلك أنه ميال، فطريا، إلى الشعور بالجمال وتذوقه…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

التأويلية القرآنية: الإشكالات المنهجية (حصيلة أولية)

تعرف المباحث التأويلية في الدراسات القرآنية تطورا مذهلا في أيامنا، سواء تعلق الأمر بالدراسات الاستشراقية الغربية([1]) أو بالمجال الإسلامي حيث…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

نَبَأُ الأحرف السبعة في إلمامات شتّى

الحمد لله رب العالمين وبه نستعين، وصلوات ربنا وسلامه على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد؛ فهذا ذَرْوٌ متَّسعٌ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

قراءة الوحي بين الثابت والمعهود، ورهان التأويل وبصائر الوجود

يندرج موضوع (قراءة الوحي بين الثابت والمعهود، ورهان التأويل وبصائر الوجود) للإبانة عن جوانب من التكامل المعرفي بين بنائية الوحي…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

قراءة في كتاب: معالم في المنهج القرآني1 للدكتور طه جابر العلواني

ظل سؤال المنهج في الفكر الإسلامي المعاصر محدودا وأحيانا مغيبا. وهذا الغياب لسؤال المنهج قد يجد له الباحث مجموعة من…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

توجيه متشابه الكتاب عند علماء الغرب الإسلامي: وجه ختم آية الرعد بالوعيد وختم آية الحج بالنكير

بسم الله الرحمن الرحيم وجه ختم آية الرعد بالوعيد وختم آية الحج بالنكير عند قوله تعالى:"فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ…

أكمل القراءة »
أخبار متنوعة

بين يدي اصدار جديد

صدر ضمن سلسلة الكتب العلمية التي تنشرها المجلة الفكرية للتكامل المعرفي "رسالة في فواصل الآي الموالية لميم الجمع التي يصلها…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

الإنسان بين الوحي والكون.. تأملات في آيات الوجهة في القرآن الكريم

يقول الله، تبارك وتعالى، في كتابه الحكيم: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق