التجربة الصوفية بين مدرسة الجمع ومدرسة الفرق[1] اهتم أرباب التصوف في تنشئة تلامذتهم ومريديهم بنقلهم من تعلم العلم والعمل، إلى تحصيل…
أكمل القراءة »التصوف
يسمح لنا مما وَصَلَنا من "درر الحجال"[1] بإبداء الملاحظات التالية: 1- الإكثار من التقسيمات والفصول. فقد عقد ثلاثة وثلاثين فصلا للحديث…
أكمل القراءة »من المعلوم أن العناية التي حظي بها سؤال «الجمال» في التراث الصوفي فاقت باقي الاتجاهات الفكرية والأدبية…
أكمل القراءة »إبراهيم بن أحمد بن عبد الله بن حسين الأمغاري، كنيته أبو احسان وأبو سالم. ينتهي نسبه إلى جده:…
أكمل القراءة »للأمغاريين مكانة بارز في التصوف المغربي: فسند أبي عبد الله (الكبير) محمد بن أبي جعفر الصنهاجي هو امتداد لسند أبي…
أكمل القراءة »"مذاهب الحكام في نوازل الأحكام"للقاضي عياض وولده محمد، تحقيق، الدكتور محمد بن شريفة. الطبعة الأولى 1990، والطبعة الثانية 1997. دار…
أكمل القراءة »اسمه ونسبه: هو الشيخ أبو العباس أحمد بن علي بن محمد بن مسعود بن علي بن صالح المداسي[1] المراكشي الشهير…
أكمل القراءة »لقد تعددت وتنوعت التوسلات والأسباب الجالبة للفرج عند المسلمين في أوقات البلايا والملمات إلى عدة تمظهرات، منها التوسل…
أكمل القراءة »الدور الاجتماعي[1] تتعاقب على الإنسان حالات يشعر فيها بالخوف من البشر (سلطة اللصوص) أو الطبيعة (كوارث، مرض أو المجاعة) أو…
أكمل القراءة »هو أبو العباس ويكنى كذلك بأبي الصفاء وأبي العطاء والوفاء سيدي أحمد بن مسعود الشاوي أصلا، الفاسي دارا ومنشأ، المشهور…
أكمل القراءة »