قال الإمام القرافي في كتابه الفروق: "وَأَمَّا الْجَهْلُ بِاللَّهِ تَعَالَى عَشَرَةُ أَقْسَامٍ: أَحَدُهَا: مَا لَمْ نُؤْمَرْ بِإِزَالَتِهِ أَصْلًا، وَلَمْ نُؤَاخَذْ…
أكمل القراءة »د. إدريس غازي
• خريج دار الحديث الحسنية ـ الرباط.
• دكتوراه في الدراسات الإسلامية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس، في موضوع: "أصل ما جرى به العمل ونماذجه من فقه الأموال عند علماء المغرب".
• دبلوم الدراسات العليا من دار الحديث الحسنية، الرباط، في موضوع: "المنهجية الأصولية والاستدلال الحجاجي في المذهب المالكي".
من أعماله:
ـ الشاطبي بين الوعي بضيق البرهان واستشراف آفاق الحجاج.
ـ في الحاجة إلى تجديد المعرفة الأصولية.
تعتبر مسألة تقريب العلوم من الظواهر المعرفية التي اشتغل بها علماء الإسلام على اختلاف مشاربهم واختصاصاتهم، رغم أن الموسوعية كانت…
أكمل القراءة »يقول العلامة أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم البكي في كتابه "تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة ابن الحاجب":…
أكمل القراءة »قال الشيخ الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم البكي في كتابه: "تحرير المطالب لما تضمنته عقيدة…
أكمل القراءة »إذا كان علم الأصول يختص بالنظر في المعرفة الفقهية إن تقويما لمناهجها النظرية أو تسديدا لمسالكها العملية، فإن من يجرد…
أكمل القراءة »ليس في المصطلحات الشرعية المتداولة مصطلح لحق به من الابتذال في الاستعمال، ما لحق مصطلح البدعة، وفي ظني أن هذا…
أكمل القراءة »معنى أزلية أسمائه الراجعة إلى صفات الأفعال من حيث رجوعها إلى القدرة لا الفعل، فالخالق مثلا من شأنه الخلق، أي…
أكمل القراءة »إن نسبة القدرة إلى جميع الممكنات على السواء، فليس بعضها أيسر، ولا بعضها بصعب، وإن بلغ في العظمة ما بلغ.
أكمل القراءة »المراد من هذه المتابعة التطبيقية هو الاقتراب أكثر من أصل ما جرى به العمل، ومعرفة الكيفية العملية التي يوظف بها…
أكمل القراءة »التدين إذا أطلق في سياق النظر والاستشكال، يراد به صفة كل اجتهاد يكون مسعاه تحصيل الاتصاف بالدين، باعتباره حقائق «أحكامية»…
أكمل القراءة »