يَحلو لِبَعْضِ الباحِثينَ المُعاصرينَ أن يَنفوا عَن القُرآن الكَريمِ كُلّ مّظاهرِ النًصّيّةِ المُوحَّدةِ للقرآنِ الكريم، وأنه ليسَ نصاً منسجماً…
أكمل القراءة »الدكتور عبد الرحمن بودرع
سنتحدّثُ في هذا العرضِ عن النّصّ القُرآنيّ بوَصفِه كَلامَ الله سُبْحانَه وتَعالى من أوّله إلى آخِرِه، ليسَ فيه حرفٌ…
أكمل القراءة »مِنْ مَزايا الكَلامِ الجَيّدِ البَليغ، تَميُّزُ صاحِبِه ببعضِ العباراتِ الأدبيّةِ أو النّماذجِ الخاصّةِ التي تقترِنُ باسمه، فإن اسْتعمَلَها أحدٌ…
أكمل القراءة »يُسْتَوْفَى المَعْنى بكثرة القُيود والتفريعات التي يُؤتى بها في الكلام لاستيفاء المَعْنى: علومُ الآلَة الأولى (نحو وصرف وإعراب وبلاغة ومَعانٍ…
أكمل القراءة »لا أرى أنّ هذه العبارةَ تدلّ على المعنى المراد، إن كان التركيبُ سَليماً مؤلَّفاً من شَرطٍ وجَوابٍ فيه حَصرٌ؛ فلا…
أكمل القراءة »«فكُبْكبوا فيها هُم والغاوون» (1): الفعلُ كُبْكبوا مُضاعَفُ كُبُّوا بتكرير الكاف والباء، وتكرير اللفظ يُفيد تَكرير المعنى والمُبالغَةَ فيه؛ مثل…
أكمل القراءة »إذا قرأتَ كلاماً ذا بالٍ مما يَستحقُّ أن تُشدَّ إليه الرّحالُ ويُصبَرُ على شدائدِ التّقلُّبِ من حالٍ إلى حالٍ، إذا…
أكمل القراءة »