ذ. محمد المنصوري

باحث بمركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بالرابطة المحمدية للعلماء

شذور

حكميات عطائية , “إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية، وإرادتك الأسباب مع إقامة الله إياك في التجريد انحطاط عن الهمة العلية”

الإرادة: حالة من حالات القلب، ووصف من صفات العبد، وهي جائزة كهو، وهي بتخصيص الأمور وتدبيرها[1]، وقد علمت ما العبد…

أكمل القراءة »
شذور

حكميات عطائية: ” من علامات الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل”

تعتبر الحكمة منشود العقلاء والفضلاء، يبحثون عنها أنَّا كانت، فإذا ظفروا بها كان لهم بها السعد والاحتفاء، وبدلالتها الاستفادة والاهتداء،…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

التجربة الصوفية بين مدرسة الجمع ومدرسة الفرق

التجربة الصوفية بين مدرسة الجمع ومدرسة الفرق[1] اهتم أرباب التصوف في تنشئة تلامذتهم ومريديهم بنقلهم من تعلم العلم والعمل، إلى تحصيل…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

قراءة في كتاب: مذاهب الحكام في نوازل الأحكام

“مذاهب الحكام في نوازل الأحكام”للقاضي عياض وولده محمد، تحقيق، الدكتور محمد بن شريفة. الطبعة الأولى 1990، والطبعة الثانية 1997. دار…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

رفع البلاء عن العالمين في التوسل إليه تعالى بأصفيائه المقربين

     لقد تعددت وتنوعت التوسلات والأسباب الجالبة للفرج عند المسلمين في أوقات البلايا والملمات إلى عدة تمظهرات، منها التوسل…

أكمل القراءة »
شذور

حكميات عطائية “رب معصية أورثت ذلا وانكسارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا”

“رب معصية أورثت ذلا وانكسارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا”      الحكمة من الحاء والكاف والميم وهو أصل…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

قيم المحبة بين الاكتساب والاجتباء

جاء في الأثر عن أبي هريرة رضي الله عنه، قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يجد حلاوة…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

قيم الفتوة وبناء الانسان المعاصر

إن البناء والتنمية لمن الأمور التي تسعى كل أمة إلى تحقيقها في مجالها على جميع الأصعدة، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

من التقعيد الفقهي إلى التقعيد الأخلاقي

في الحقيقة إن الإجابة عن السؤال – كيف السبيل لتحصيل هذه الأخلاق التي تعتبر إداما لاستثمار الفقه في الحياة بشكل…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

من التقعيد الفقهي إلى التقعيد الأخلاقي

تتمة لما سبق فعندما قُرن تدني الأخلاق بتدني الفقه؛ لا يعني هذا أن كل الأئمة والعلماء عبر هذه الأدوار يمكن…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق