الدكتور عبد الرحمن بودرع

مفاهيم

هَلْ يَصحُّ في اللّغةِ: إنْ دَلَّ هذا عَلَى شَيءٍ فإنما يَدُلُّ على…

هَلْ يَجوزُ أن نَقولَ: إنْ دَلَّ هذا الأمرُ عَلَى شَيءٍ فإنما يَدُلُّ على كذا ؟ وهل هي عبارة سليمة لغويًّا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

تَصويبُ خطأ شائع في تسمية الأبنية في اللغة العربيّة

من الأخطاء المُرتَكَبَة في مقررات الدروس اللغوية في التعليم الإعدادي والثانوي، تسميتُهُم الثلاثيَّ الزّائدَ بحرفٍ رباعياً والمزيد بحرفين خُماسياً والمَزيدَ…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

كتاب جديد في نحو النص من تأليف الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بودرع

كتاب جديد في نحو النص من تأليف الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بودرع، من مَنشورات جامعة عبد المالك السعدي - كلية…

أكمل القراءة »
مفاهيم

اللغةُ بينَ الكاتب والقارئ

لِشَبَكَةِ اللغةِ أثرٌ عَميقٌ في التَّواصُلِ بين الكاتبِ والقارئ؛ ففيها حَظٌّ كَبيرٌ من هذه المرآةِ التي تصلُحُ أن تَكونَ حَدْباءَ…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

“بَلاغَة المَعْنى” في “أسرار البلاغَة” (الحلقة الثالثة)

2- المَظْهَرُ الثَّانِي: بِنْيَة المَعْنَى الشِّعْرِي:  بِنيَة المَعْنَى هِيَ الأَصْلُ فِي تَوليدِ الشِّعْرِ، وَبِنيَةُ الصِّيَاغَةِ تَابِعَةٌ لِبِنْيَةِ المَعْنَى موافقَة لَهَا،…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

“بَلاغَة المَعْنى” في “أسرار البلاغَة” (الحلقة الثانية)

المَقْصُودُ بِالخَصَائِصِ الدَّلاَلِيَّةِ مَجْمُوعُ العَناصِر الدَّلاَلِيَةِ وَمُقَوِّماتِ المَعْنَى الماثِلَةِ فِي اللَّفْظِ، وَيُمْكِنُ تَقْسيمُها إِلَى مُقَوِّماتٍ أَو خَصَائِصَ نَحْوِيَّةٍ تُحَدِّدُ وَظيفَةَ…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

“بَلاغَة المَعْنَى” في “أسرار البلاغَة” (الحلقة الأولى)

إنَّ أَبرَزَ قَضِيَّةٍ يُمْكِنُ الحديثُ عَنهَا في إِطارِ تَصَوُّرِ عَبدِ القاهرِ لِبنْيَةِ المَعْنَى الشِّعرِيِّ  البليغ، أو الصّورَةِ الشعرية البليغَة، هِيَ…

أكمل القراءة »
مفاهيم

أهميةُ ظرف الزمان “إذْ” في تَحقيق الربط النصيّ

تأمَّلْ قولَه تعالى في أواخر سورةِ المائدَة:  «  يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

لغة من لا يألف الألف

تقول العرب: كنا خمس عشرة مائة، أي: ألفا وخمسمائة. وذلك أن ألسنتهم لا تألف الآلاف. والألف عندهم كثير، فمن ملك…

أكمل القراءة »
مفاهيم

المُخاطَب بين التخصيص وعُموم التغليب

شاعَ في كتابَة الإعلانات وفي مُخاطَبَة عُموم الناس أو الموظفين أو الطلاب… تَخصيصُ المُذَكَّرينَ بصيغَة التّذكيرِ والمُؤنَّثاتِ بصيغَة التأنيثِ. والحقيقةُ…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق