هَلْ يَجوزُ أن نَقولَ: إنْ دَلَّ هذا الأمرُ عَلَى شَيءٍ فإنما يَدُلُّ على كذا ؟ وهل هي عبارة سليمة لغويًّا…
أكمل القراءة »الدكتور عبد الرحمن بودرع
من الأخطاء المُرتَكَبَة في مقررات الدروس اللغوية في التعليم الإعدادي والثانوي، تسميتُهُم الثلاثيَّ الزّائدَ بحرفٍ رباعياً والمزيد بحرفين خُماسياً والمَزيدَ…
أكمل القراءة »كتاب جديد في نحو النص من تأليف الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بودرع، من مَنشورات جامعة عبد المالك السعدي - كلية…
أكمل القراءة »لِشَبَكَةِ اللغةِ أثرٌ عَميقٌ في التَّواصُلِ بين الكاتبِ والقارئ؛ ففيها حَظٌّ كَبيرٌ من هذه المرآةِ التي تصلُحُ أن تَكونَ حَدْباءَ…
أكمل القراءة »2- المَظْهَرُ الثَّانِي: بِنْيَة المَعْنَى الشِّعْرِي: بِنيَة المَعْنَى هِيَ الأَصْلُ فِي تَوليدِ الشِّعْرِ، وَبِنيَةُ الصِّيَاغَةِ تَابِعَةٌ لِبِنْيَةِ المَعْنَى موافقَة لَهَا،…
أكمل القراءة »المَقْصُودُ بِالخَصَائِصِ الدَّلاَلِيَّةِ مَجْمُوعُ العَناصِر الدَّلاَلِيَةِ وَمُقَوِّماتِ المَعْنَى الماثِلَةِ فِي اللَّفْظِ، وَيُمْكِنُ تَقْسيمُها إِلَى مُقَوِّماتٍ أَو خَصَائِصَ نَحْوِيَّةٍ تُحَدِّدُ وَظيفَةَ…
أكمل القراءة »إنَّ أَبرَزَ قَضِيَّةٍ يُمْكِنُ الحديثُ عَنهَا في إِطارِ تَصَوُّرِ عَبدِ القاهرِ لِبنْيَةِ المَعْنَى الشِّعرِيِّ البليغ، أو الصّورَةِ الشعرية البليغَة، هِيَ…
أكمل القراءة »تأمَّلْ قولَه تعالى في أواخر سورةِ المائدَة: « يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ…
أكمل القراءة »تقول العرب: كنا خمس عشرة مائة، أي: ألفا وخمسمائة. وذلك أن ألسنتهم لا تألف الآلاف. والألف عندهم كثير، فمن ملك…
أكمل القراءة »شاعَ في كتابَة الإعلانات وفي مُخاطَبَة عُموم الناس أو الموظفين أو الطلاب… تَخصيصُ المُذَكَّرينَ بصيغَة التّذكيرِ والمُؤنَّثاتِ بصيغَة التأنيثِ. والحقيقةُ…
أكمل القراءة »