الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة بكلية الشريعة في موضوع” مدونة الأسرة بعد عشر سنوات من الممارسة “

ينظم ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون، التابع لكلية الشريعة، بأيت ملول، ندوة علمية يومي 07 – 08 ماي 2014 في موضوع “مدونة الأسرة بعد عشر سنوات من الممارسة (قراءة تقويمية في النص والتنزيل)”، بمقر الكلية.

ويدعو الماستر طلبة أسلاك الماستر بالكلية والحقوق والآداب بجهة سوس ماسة درعة إلى المشاركة بأبحاثهم في هذه الندوة، وذلك وفق الأهداف والشروط الواردة في الورقة التقديمية المرفقة بهذه الدعوة.
وجاء في الورقة التأطيرية لهذه الندوة :
 
  “صدرت  مدونة الأسرة المغربية ( القانون 03-70) ودخل حيز التنفيذ   بتاريخ ( 5 فبراير 2004) ، وأنشئت أقسام الأسرة  بدوائر نفوذ المحاكم الابتدائية  لتنزيل أحكامها على قضايا الأسرة التي تعرض  عليها .

 وكانت غاية المشرع، وراء تجديد مقتضيات مدونة الأسرة، حسب ما جاء في الديباجة:

 النهوض بحقوق الإنسان ، وانصاف المرأة ، وحماية حقوق الطفل ، وصيانة كرامة الرجل ، في تشبث بمبادئ الإسلام ومقاصده السمحة في العدل والمساواة والتضامن ، والمسؤولية المشتركة ، والمودة ، والمعاشرة بالمعروف ، والتنشئة السليمة للأطفال ، واعتبار الأسرة نواة أساسية ولبنة جوهرية في بناء المجتمع الديمقراطي ، كل ذلك في ظل الاجتهاد المنفتح على روح العصر ومتطلبات التطور والتقدم .

 وقد مر على الممارسة العملية لمقتضيات مدونة الأسرة عشر سنوات  من العمل بنصوصها واختبارها داخل المحاكم المغربية ، وتنزيلها على أرض الواقع في معالجة قضايا الأسرة ومستجداتها .

وقف من خلالها الممارسون والمهنيون على مكامن القوة والضعف في نصوصها، وواكب الباحثون هذه التجربة ببحوث ودراسات تقويمية للنص والممارسة معا.

   وبعد كل الجهود المبذولة خلال هذه المدة الزمنية يحق لنا أن نتساءل: ماذا تحقق من الأهداف المسطرة لهذه المدونة ؟  

    ومن أجل الإسهام في تجويد نصوص هذه المدونة ، وحسن تنزيلها قصد تحقيق أهدافها ، ارتأت كلية الشريعة بأيت ملول بتنسيق مع مركز الدراسات الفقهية  والقانونية  والاقتصادية ، دعوة الطلبة الباحثين في الماستر إلى تقديم عروضهم حول الإشكالات المتعلقة  بنصوص المدونة ،أو الاجتهادات القضائية المرتبطة بتنزيلها ،  أو مدى ملاءمة ذلك  مع مبادئ  الشريعة الإسلامية ومقاصدها.

وفق المحاور الآتيــــة:

المحور الأول : إشكالات متعلقة بالنص القانوني .
المحور الثاني :   إشكالات عملية مرتبطة بالاجتهاد وتنزيل النص
المحور الثالث : إشكالات مدى ملاءمة النص والاجتهاد والتنزيل
 لأصول الشريعة و مقاصدها.
 
 وقد ارتأت اللجنة المنظمة تخصيص هذه الندوة للطلبة الباحثين تشجيعا لهم على المشاركة في الأنشطة  العلمية قصد صقل مواهبهم، وتوسيع مداركهم ، وتدريب أقلامهم على الكتابة العلمية الرصينة ، وهي فرصة للتواصل والتعاون العلمي بين الطلبة الباحثين في الشعب والكليات المختلفة (الشريعة – الآداب – الحقوق …) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق