مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

من أحداث السيرة النبوية التي وقعت في شهر شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه.

    يعد شهر شعبان الشهر الثامن في التقويم الهجري، يسبق شهر رمضان، ويأتي بعد شهر رجب، وهو من أفضل الشهور وأعظمها، وقد جاء التنويه به وبفضله في سنة نبيه الكريم في العديد من أحاديثه صلى الله عليه وسلم، ثم إن هذا الشهر كغيره من الشهور مليء بالعديد من الأحداث الخاصة بالسيرة النبوية، التي وقعت فيه، ولأهمية هذا الموضوع أحببت أن أذكِّر نفسي وإياكم بهذه الأحداث بإيجاز، منتقية منها الأحداث المتفق عليها غالبا، والتي وقعت في هذا الشهر، أو التي انفرد بذكرها بعض أهل السير  والمغازي وتبعه آخرون، دون التطرق إلى تلك التي وقع فيها الخلاف، أو الروايات الشاذة المخالفة لما عليه الجمهور ، وهذا أوان الشروع في الموضوع فأقول وبالله التوفيق: 

من أحداث السيرة  النبوية التي وقعت في شهر شعبان أذكر الآتي:

الحدث الأول: زواج النبي صلى الله عليه وسلم بحفصة رضي الله عنها:

ففي شهر شعبان تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بحفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما،  على رأس ثلاثين شهرا من هجرته قبل غزوة أحد بشهرين ([1])

الحدث الثاني: غزوة بدر الموعد (بدر الثانية):

ذكر ابن إسحاق أن بدرا الموعد كانت في شهر شعبان من السنة الرابعة من الهجرة النبوية، لميعاد أبي سفيان بن حرب وأهل مكة . قال: “ولما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة ذات الرقاع، أقام بها بقية جمادي الأولى وجمادي الآخرة ورجب، ثم خرج في شعبان إلى بدر لميعاد أبي سفيان حتى نزله، فأقام عليه ثماني ليال ينتظره”([2])

الحدث الثالث: غزوة بني المصطلق (المريسيع):

وفي شهر شعبان كذلك من السنة الخامسة على الراجح، ([3]) خرج  رسول الله صلى الله عليه وسلم بجيشه من المدينة نحو ديار بني المصطلق لغزوهم، بعدما علم بنيتهم وعزمهم في الهجوم على المدينة، أخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما وهو شاهد عيان حضر الغزوة، أن النبي صلى الله عليه وسلم ” أغار على بني المصطلق، وهم غارون، وأنعامهم تسقى على الماء،فقتل مقاتلتهم وسبى ذراريهم، وأصاب يومئذ جويرية.” ([4])

الحدث الرابع: عتق النبي صلى الله عليه وسلم لجويرية وزواجه بها:

وفي شعبان أيضا من السنة الخامسة، أعتق النبي صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار فتزوجها، روى أبو نعيم في معرفة الصحابة بسنده عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: ” .. وتزوج جويرية بنت الحارث بن ضرار المصطلقي يوم المريسيع “ ([5]) ، وقال الذهبي في العبر : ” وفي شعبان تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بجويرية بنت الحارث، وفيها على الصحيح غزوة بني المصطلق، وتسمى غزوة المريسيع ([6]) .

الحدث الخامس: سرية عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه إلى ديار بني كلب بدومة الجندل:

أرسل الرسول عليه الصلاة والسلام عبد الرحمن بن عوف، ومن معه من الصحابة لغزو بني كلب في دُومة الجندل، وفي هذه السرية أسلم سيدهم الأصبغ بن عمرو النصراني، وأسلم معه جمع من قومه، وبقي آخرون راضين بإعطاء الجزية، فتزوج عبد الرحمن بنت سيدهم تماضر بنت الأصبغ، كما أمره بذلك عليه الصلاة والسلام، وقد ذكر الواقدي تاريخ هذه السرية([7])، وأنها كانت في شعبان سنة ست للهجرة النبوية، وعنه ابن سعد في الطبقات الكبرى([8]) ، وغيره([9])

الحدث السادس: سرية على بن أبي طالب إلى بنى سعد بن بكر بفدك:

وهي سرية أرسلها النبي صلى الله عليه وسلم إلى بني سعد بن بكر بفدك، بقيادة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بسبب ما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم من نواياهم في إمداد يهود خيبر ضد المسلمين، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليهم السرية، فغنم المسلمون وسلموا، وقد ذكر الواقدي تاريخ السرية؛ حيث جعلها في شهر شعبان من السنة السادسة للهجرة النبوية([10])، وتبعه ابن سعد في الطبقات الكبرى([11])، وغيره([12]).

الحدث السابع: سرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى تربة:

وهي سرية بعثها النبي صلى الله عليه وسلم إلى هوازن بتربة، بقيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومعه ثلاثون رجلا ، ولما سمعت هوازن بخبرهم، هربوا ، ولم يلق عمر منهم أحدا، فانصرف راجعا إلى المدينة، وقد ذكر الواقدي تاريخ السرية، وأنها وقعت في شهر شعبان من السنة السابعة للهجرة النبوية([13]).

الحدث الثامن: سرية أبي بكر رضي الله عنه إلى نجد:

بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه إلى نجد في شهر شعبان من السنة السابعة للهجرة النبوية، كما قال الواقدي في مغازيه([14]).

الحدث التاسع: سرية بشير بن سعد رضي الله عنه إلى بني مرة بفدك:

وهي سرية أرسلها النبي صلى الله عليه وسلم لتأديب بني مرة بن فدك، بسبب مشاركتهم في حلف الأحزاب، وقد ذكر الواقدي تاريخ هذه السرية، في  شهر شعبان من السنة السابعة من الهجرة النبوية([15])، وذكرها خليفة بن خياط ضمن السرايا التي وقعت في السنة الخامسة للهجرة دون تحديد الشهر الذي وقعت فيه([16]).

الحدث العاشر: سرية أبي قتادة إلى بني عبس من غطفان بنجد:

وهي سرية بقيادة أبي قتادة بن ربعي رضي الله عنه، وقد شارك فيها الصحابي عبد الله بن حدرد رضي الله عنهما حين جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستعينه على صداق المرأة التي تزوجها وهي من الأنصار ([17])، فأرسله مع هذه السرية لعله يصيب مهر زوجه، وقد غنموا فيها مغانم كثيرة؛ بحيث كانت سهمانهم “اثني عشر بعيرا”([18])، وقد ذكر الواقدي تاريخ السرية، وأنها وقعت في شهر شعبان من السنة الثامنة للهجرة النبوية([19]).

الحدث الحادي عشر: قدوم عدي بن حاتم الطائي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإسلامه:

وفي شهر شعبان قدم عدي بن حاتم الطائي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسلم وحسن إسلامه. قال ابن الأثير  الجزري في ترجمة عدي بن حاتم: ” قدم على النبي -صلى الله عليه وسلم- في شعبان سنة سبع، وقيل : سنة عشر “([20]) ، وقال العيني:  “قدم عدي على النبي صلى الله عليه وسلم في شعبان سنة تسع قاله أبو عمر ، وقال الواقدي: قدم في شعبان سنة عشر ” ([21]). 

الحدث الثاني عشر: قدوم وفد خولان على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإسلامهم:

قدم وفد خولان وهم من اليمن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم عشرة، وأسلموا وحسن إسلامهم، وذلك في شهر شعبان من السنة العاشرة للهجرة النبوية ([22])

      هذه بعض أحداث السيرة النبوية  التي وقعت في شهر شعبان باختصار، دون التطرق إلى الأحداث التي وقع فيها الخلاف في وقوعها في هذا الشهر الكريم كحدث تحويل القبلة وغير

************

هوامش المقال:

([1])  الخبر رواه ابن زبالة بإسناده إلى ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده  منتخب من كتاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (ص: 45-46).

([2])  سيرة ابن إسحاق بتهذيب ابن هشام (3 /160).

([3])  وذلك خلافا لقول محمد بن إسحاق حيث إنه قال : سنة ست من شهر شعبان. سيرة ابن إسحاق بتهذيب ابن هشام (3 /235) قال ابن حجر: “فيظهر أن المريسيع – غزوة بني المصطلق – كانت سنة خمس من شعبان ، لتكون قد وقعت قبل الخندق ، لأن الخندق كانت في شوال من سنة خمس أيضا فتكون بعدها ، فيكون سعد بن معاذ موجودا في المريسيع”. فتح الباري (7 /537).

 وانظر أيضا مرويات غزوة بني المصطلق (ص: 92 وما بعدها)، والسيرة النبوية الصحيحة لأكرم ضياء العمري (1/ 406).

([4])  أخرجه البخاري في صحيحه (2 /219)كتاب: العتق، باب: من ملك من العرب رقيقا فوهب وباع وجامع وفدى وسبى الذرية، برقم: (2541)، ومسلم في صحيحه (2/ 828) كتاب: الجهاد والسير باب: جواز الإغارة على الكفار الذين بلغتهم دعوة الإسلام برقم: (1730) .

([5])  معرفة الصحابة لأبي نعيم (3/ 3205-3206) برقم: (7368).

([6])  العبر في خبر من غبر (1/ 7-8).

([7])  مغازي الواقدي (2 /560)، وانظر تفصيل الواقعة في نفس الكتاب (2/ 561-562).

([8])  طبقات ابن سعد (2 /89).

([9])  كابن القيم في زاد المعاد (3 /254)

([10])  مغازي الواقدي (2 /562)

([11])  طبقات ابن سعد (2/ 89-90)

([12])  كابن القيم الجوزية في زاد المعاد (3 /253)،وغيره.

([13])  مغازي الواقدي (2/ 722).

([14])  مغازي الواقدي (2/ 722).

([15])  مغازي الواقدي (2/ 723).

([16])  تاريخ خليفة بن خياط (ص: 78).

([17]) أورد الخبر الواقدي في المغازي (2/ 777 وما بعدها )،  وأخرج القصة مسلم في صحيحه لكن دون تعيين اسم الرجل انظر صحيح مسلم (1/ 643)، كتاب: النكاح، باب: ندب النظر  إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها برقم: (1424).

([18])  مغازي الواقدي (2/ 780).

([19])  مغازي الواقدي (2/ 777).

([20])  جامع الأصول في أحاديث الرسول (12 /599).

([21])  عمدة القارئ (18 /35) .

([22])  انظر   السيرة النبوية لابن كثير (4 /179).

*****************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

  1. تاريخ خليفة بن خياط. تحقيق: د أكرم ضياء العمري، دار طيبة الرياض، ط2/ 1405هـ- 1985مـ.
  2. جامع الأصول في أحاديث الرسول – ومعه: تتمة جامع الأصول-. لأبي السعادات المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة الحلواني – مطبعة الملاح – مكتبة دار البيان، ط 1389 – 1969.
  3. الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه. لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، قام بشرحه وتصحيحه وتحقيقه: محب الدين الخطيب، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، وقام بإخراجه وأشرف على طبعه: قصي محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية القاهرة، ط1 /1403هـ
  4. زاد المعاد في هدي خير العباد. لابن القيم الجوزية، تحقيق: شعيب الأرنؤوط- عبد القادر الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة بيروت، ط 3/ 1418هـ-1998مـ
  5. السيرة النبوية الصحيحة (محاولة لتطبيق قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية). لّأكرم ضياء العمري، مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة، ط6/ 1415هـ-1994مـ.
  6. السيرة النبوية. لأبي الفداء إسماعيل ابن كثير، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، دار المعرفة بيروت، ط 1395هـ- 1976مـ.
  7. السيرة النبوية. لعبد الملك ابن هشام، علق عليها وخرج أحاديثها وصنع فهارسها: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي بيروت، ط3 /1410هـ- 1990مـ.
  8. صحيح مسلم. وفي طليعته: غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج للزبيدي.دار طيبة. الرياض. ط1/ 1427-2006.
  9. الطبقات الكبرى. لابن سعد، دار صادر بيروت. (د.ت).
  10. العبر في خبر من غبر. للذهبي، حققه وضبطه: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، ط1 /1405ه-1985مـ
  11. عمدة القارئ شرح صحيح البخاري. لبدر الدين العيني، طبعة إدارة الطباعة المنيرية،1348، ثم صورتها دار الفكر بيروت، ودار إحياء التراث العربي بيروت (د.ت).
  12. فتح الباري شرح صحيح البخاري. لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، رقم كتبها وأبوابها وأحاديثها: ذ محمد فؤاد عبد الباقي، دار السلام الرياض ط1 /1421هـ- 2000مـ
  13. مرويات غزوة بني المصطلق (وهي غزوة المريسيع). جمع وتحقيق ودراسة: إبراهيم بن إبراهيم قريبي، منشورات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المجلس العلمي إحياء التراث الإسلامي (د.ت).
  14. معرفة الصحابة.لأبي نعيم الأصبهاني، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار الوطن الرياض، ط1 /1419هـ- 1998مـ.
  15. المغازي. لمحمد بن عمر الواقدي، تحقيق: مارسدن جونس، دار عالم الكتب بيروت، ط1/ 1966مـ.
  16. منتخب من كتاب أزواج النبي. لمحمد بن الحسن بن زبالة، رواية: الزبير بن بكار، تحقيق: د أكرم ضياء العمري، مطبعة الجامعة الإسلامية المدينة المنورة، ط1/1401هـ- 1981مـ.

راجع المقال الباحث يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.
  • حاصلة على شهادة: الدكتوراه في الآداب شعبة الدراسات الإسلامية، وحدة المناهج العلمية في دراسة السيرة النبوية كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير سنة (2012)  من خلال العنوان: مرويات السيرة النبوية في المعاجم الثلاثة لأبي القاسم الطبراني (360) – من مولد الحبيب – ﷺ حتى نهاية حادث الإسراء والمعراج – “جمع وتوثيق ودراسة”.
  • اشتغلت في مجال الوعظ والإرشاد لفائدة النساء بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بمدينة أكادير (سابقا).

من أعمالها العلمية:   

  • كتاب: خير البشر بخير البشر – ﷺ- لابن ظفر الصقلي (ت 567 هـ) بالاشتراك مع الباحثة لطيفة شوكري. طبع بالرابطة المحمدية للعلماء بالرباط سنة 2008 م.
  • مجموع مقالات في علم الحديث النبوي والسيرة العطرة؛ وهي منشورة بموقع المركز.
  • تحقيقات ومقالات في طور النشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق