مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقديةدراسات وأبحاثدراسات عامة

مدخل ببليوغرافي للتعرف إلى جهود المغاربة في خدمة العقيدة الأشعرية (تلخيص موضوعاتي لكتاب “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية” لمؤلفه خالد زهري) ـ القسم الرابع ـ

نواصل في هذا الجزء عرض عناوين الإسهامات المغربية الأشعرية مرزومة ـ على وجه التغليب ـ في قوائم محددة بحسب أجناسها وموضوعاتها وأهدافها. والقصد، كل القصد، من هذا التلخيص تقريب “المادة الببليوغرافية الأشعرية” إلى الطلبة والباحثين وعموم المهتمين، وتيسير البحث في العناوين وأسماء الأعلام، مع الإلمام ـ قدر الإمكان ـ بمجمل الإشكالات والمسائل التي استبدت باهتمام المغاربة في مجال العقائد والكلاميات وما يقارفها من الفقهيات والأخلاقيات والفلسفيات وغيرها. ولا شك أن إمعان النظر في هذه الأعمال بحسب السابق منها واللاحق ـ وإن من جهة العناوين وما هو لائح من موضوعها ـ يسعف مبدئيا في المَسْك بـ”كرونولوجيا” الإنتاج المغربي في علم الكلام الأشعري،  ويثمر بفعل ممارسة البحث فيه وفق هذه الرؤية الدُّربةَ على استحضار الخارطة البحثية لمسار الأشعرية في تاريخ المغرب.

خامسا: مصنفات يتداخل فيها علم الكلام بعلوم أخرى:

1ـ كتب في علم الكلام الصوفي أو التصوف الكلامي:

ـ “أنس الوحيد ونزهة المريد في التوحيد” لأبي مدين الغوث شعيب بن الحسن (ت.594هـ).

ـ “شعب الإيمان” لأبي محمد عبد الجليل القصري (ت.608هـ).

ـ “استنزال اللطف الموجود في سر الوجود” للسان الديـن أبي عبد الله محمد بن عبد الله، ابن الخطيب السلماني الغرناطي، ثم الفاسي (ت.776هـ).

ـ “تنبيه لبعض معاني الحِكَم في علوم التوحيد” (أي الحكم العطائية) لعبد الله محمد بن إبراهيم ابـن عبـاد الرُّنْـدِي النفـزي (ت.792هـ).

ـ “نزهة المريد في معاني التوحيد” لطاهر بن زيان الزواوي القسنطيني (توفي بعد 940هـ)، وهو كتاب في «التوحيد»، لكن بطريقة الصوفية في الكلام على الذات والصفات والأفعال، بما يدل على أنه لا وجود في الحقيقة إلا لله تعالى.

ـ “تعليق على شرح الكوراني لأبيات الهروي في التـوحيد” لأبي عبد الله محمد بن علي الخروبي الطرابلسي (ت.963هـ)، يعلق فيه تعليقا صوفيا عميقا على شرح جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن عبد الله بن عمر بن علي بن خضر الكردي، الكُوراني الأصل، المعروف بـ«العجمي» (ت.768هـ)، على «أبيات في التوحيد» لشيخ الإسلام أبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي الحنبلي (ت.481هـ).

ـ “شمس القلوب وخرق المحجوب في معرفة علام الغيوب” لأبي عبد الله مَحمد المدعو بـ«ابن الفقيه» الزَّجْني الفاسي (ت.1136هـ).

ـ “سِفْر شجرة التوحيد” لمحمد المُعْطَى بن محمد الصالح الشَّرْقَـاوي (ت.1180هـ) نُشِر بعنوان «شجرة التوحيد» وهو الصوفي المعروف.

ـ “نور الحياة فيما يجب للخالق على المخلوقات وفي كيفية النظر والتفكر في خلق الأرض والسماوات” لأبي محمد عبد الله بن أحمد ابن عزوز المراكشـي، المعروف بـ«سيدي بلة» (ت.1204هـ)، وقد أظهر فيه براعته في تقرير التداخل بين التوحيد والتصوف، وله أيضا: “لباب الحكمة في علم الحروف وعلم الأسماء الإلهية”.

ـ “سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر” لأبي العباس أحمد بـن محمد بن عجيبة التطواني الحسني (ت.1224هـ)؛ مسألة كلامية أعطاها بُعْدا ذوقيا وعرفانيا، فأخرج المسألة بذلك من إطارها النظري الاستدلالي، لتأخذ منحاها العملي الأخلاقي، ولتؤكد التوجه المغربي في تحقيق التداخل بين «العقيدة الأشعرية» و«التصوف الجنيدي». وله أيضا: “شرح قصيدة في اسم الله المفرد وما فيه من الأسرار”.

ـ “جَمْعُ «لا إله إلا الله، محمد رسول الله» للحقيقة والشـريعة وسر ذلك” لأبي عبد الله محمد بن محمد الحراق العلمي (ت.1261هـ). وله أيضا: ـ”وَسْمُ الخلق بالحدوث وافتقارهم والحكمة فيه” ـ “رسالة في بيان حقيقة الأفعال الصادرة عن العبيد وبيان نسبتها حقيقة وشريعة”.

ـ “إقامة الدليل والبرهان على مانع الزيارة ومدعي تفضيل الوظيفة على القرآن” لمحمد المفضل بن الهادي ابن عزوز (ت.1319هـ)، وهو كتاب يتقاطع مع التصوف ناقش فيه مسألة العصمة وفيه الرد على دعوى تفضيل الوظيفة على القرآن الكريم.

ـ “مراتب التوحيد الخاص” لأبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الحسني (ت.1327هـ).

ـ “الخلاص في حقيقة الإخلاص” لمـاء العينيـن ابن محمد فاضل بن مامين (ت.1328هـ).

ـ “أولياء وكرامات” لأبي الفضـل عبد الله بن الصديق (ولد عام 1328هـ)، وله “الحجج البينات في إثبات الكرامات”.

ـ “رسالة في شرح وحدة الوجود” لأبي عبد الله مَحمد بن أحمد  الرافعي الأزموري الجديدي (ت.1360هـ).

ـ “تحقيق الحقائق عن كشف مقالات أهل الطرائق” لأبي علي الحسن بن محمـد البعقيلي السوسي (ت.1374هـ)، وله: “سَوْق الأسرار إلى حضـرة الشاهد الستار”.

ـ “مركب السلامـة الحديث في إثبـات الكرامـة بالقرآن والحديـث” لمحمد ابن العياشي سكيرج (ت.1385هـ).

2ـ كتب تجمع بين علم الكلام والفلسفة:

ـ “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال” لابن رشد الحفيد (ت.595هـ). وله أيضا: ـ”مناهج الأدلة في أصول الدين” أو “مناهج الأدلة في عقائد الملة” ـ “مقالة في الجمع بين اعتقاد المشائين والمتكلمين من علماء الإسلام”.

ـ “لباب العقول في الرد على الفلاسفة في علم الأصول” لأبي الحجاج يوسف بن محمد المكلاتي الفاسي (ت.626هـ).

3ـ  كتب في الفرق والنحل:

ـ “الحَدَق في ذكر الفرق” لأبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله النميري المعروف بابن الحاج (ت.769هـ).

ـ “رسالة في الفِرَق الضالة من المسلمين” لعبد الرحمن بن محمد الزياني (وهو مغمور حسب خالد زهري).

4ـ في علم مقارنة الأديان:

 ـ “مناظرة حول عموم الرسالة النبوية” لأبي عثمان سعيد بن محمد بن محمد العقباني التلمساني (ت.811هـ)، وهي مناظرة قصيرة جرت بينه وبين يهودي بمدينة مراكش.

ـ “تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب” لأبي محمد عبد الله بن عبد الله الترجمان الميورقي، نزيل تونس (كان حيا عام 823هـ)، صاحبه أسلم ثم رام تبيين فساد نحلة النصارى بالعقل والنقل.

ـ “الحسام المحدود في الرد على اليهود” لعبد الحق الإسلامي السبتي المغربي (كان حيا عام 828هـ)، أسلم ورام تفنيد نحلة اليهود.

ـ “رسالة السائل والمجيب وروضة نزهة الأديب” لمحمد الأنصاري الأندلسي نزيل المغرب، وهي عبارة عن مجادلات دينية مع نصارى قشتالة.

ـ “رسالة الحواريين” لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن خالد الناصري السلاوي (ت.1315هـ)، وهي في الرد على النصارى.

ـ “الحجة القوية في التحذير مما عليه الطائفة اليهودية والتنبيه لِما هم فيه أهل التصبر والحمية” لمحمد بن محمد بن عبد الله ابن المؤقت الفتحي المسفيوي المراكشـي (ت.1369هـ).

ـ “البراهين الإنجيلية على أن عيسى داخل في العبودية وبريء من الألوهية” لمحمد تقي الدين بن عبد القادر الهلالي (ت.1407هـ).

ـ “فضيحة المبشرين في احتجاجهم بالقرآن المبين” لعبد الله بن عبد الصمد گنون (ت.1409هـ)، رَدَّ فيه على كتاب «الأقاويل القرآنية في الكتب المسيحية» الذي ألفه جماعة من المنصِّرين.

ـ “الرد على عصمة التوراة والإنجيل” لخالد زهري (معاصر)، وهو رَدٌّ على كتيِّب بعنوان «عصمة التوراة والإنجيل» لمُنَصِّر اسمه اسكندر جديد. وله أيضا: ـ “الصليبيون الجُدُد والمسلمون: «أية علاقة؟ وأي رهان؟»”.

5ـ مؤلفات في أصول الإسلام والإيمان:

ـ “الإعلام بحدود وقواعد الإسلام” للقاضي عياض (ت.544هـ).

ـ “التذكرة في أصول الدين” لأبي علي عبد الحق المسيلي (ت.580هـ) الملقب بأبي حامد الصغير.

ـ “مقالة في الإيمان والإسلام” لأبي الحسن علي بن محمد الخزرجي الإشبيلي الفاسي المعروف بابن الحصار (ت.611هـ).

ـ “كتاب الإيمان التام بمحمد عليه السلام” لأبي علي بن أحمد التجيبي الحرالي المراكشي (ت.637هـ).

ـ “شرح قواعد الإسلام” لأبي العبــاس أحمد بن قاسم القبَّاب الجُذامي الفاسي (ت.779هـ)، شرح فيه كتاب “الإعلام بقواعد الإسلام” للقاضي عياض.

ـ “تأليف على قولـه صلى الله عليه وسلم: «بُنِي الإسلام على خمس»” لأبي إسحـاق إبـراهيم ابن عبد الجبار الفجيجي (كان حيا عام 895هـ).

ـ “مقدمة في قواعد الإسلام الخمسة” لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي القصري الفاسي الفهري (ت.1091هـ).

ـ “عمدة الفقير في عبادة العلي الكبير” لأبي عبد الله محمد المعطى بن عبد الخالق الشرقاوي (ت.1092هـ)، قسمه إلى ثلاثة أشطار: الأول تكلم فيه على ما يجب على المكلف اعتقاده في حق الله تعالى وفي حق الرسل، والثاني في بعض أمهات المسائل الفقهية، والثالث في مسائل التخلق وتطهير الباطن.

ـ “شــرح خطبـة مختصــر الـدر الثميــن” لمـؤلـف مغــربـي مجهـول: شرَح الخطبـة العَقَدِيّـة لـ«مختصـر الـدر الثميـن» لمحمد  بن أحمد ميارة الفاسي على نظـم «المـرشـد المعيـن» لعبـد الـواحد بـن عـاشر الفـاسي، تكلم فيه على «فن التوحيد»، و«فن الفقه»، و«فن التصوف».

ـ “معونة الإخوان بمعرفة أركان الإيمان والإسلام والإحسان” لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت.1110هـ).

ـ “تأليف فيما يخاطَب بـه الإنسان من الإيمان والإسلام” لأبي الحسن علي بن محمد بركة التطواني (ت.1120هـ).

ـ “تأليف في جامع الإيمان” لعبد الله بن أحمد بن الحاج مصطفى الغلاوي الشنجيطي (ت.1209هـ).

ـ “السِّرُّ الحَقِّي الامتناني الواصل إلى ذاكر الراتب الكتاني” لأبي الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الفاسي (ت.1382هـ)، وهي في التصوف والكلام والفقهيات.

سادسا: الأجوبة والفتاوى.

ـ “جواب عن سؤال حول الإدراك المتعلـق بـالمرئيـات” لأبي مهـدي عيسى بن أحمد الغبريني التونسـي (ت.816هـ).

ـ “مصباح الأرواح في أصول الفلاح” لأبي عبد الله محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني (ت.909هـ)، وهو جواب على شكل فتوى عما يجب للمسلمين من اجتناب الكفار وما يلزم أهل الذمة من الجزية والصغار.

ـ “أجوبة في الذكر والتوحيد” لأحمد بن يوسف الراشدي الملياني (ت.927هـ)، وهو جواب عن سؤال وُجه إليه بقصد اختبار عقيدته. وله أيضا:  ـ”أجوبة الراشدي في قضايا كلامية”.

ـ “أجوبة مجموعة من مسائل من الفقه والكلام وغيرهما” لأبي العباس أحمد بن علي المنجور المكناسي الفاسي (ت.995هـ). وله كذلك “أجوبة في التوحيد” قد تكون قطعة من الأجوبة المجموعة.

ـ “الأجوبة المُقَنَّعة عن المسائل المُنَوَّعَة” لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الهبطي الصَّغِير (ت.1001هـ).

ـ “تقييد في تعلقات الإرادة” لأبي القاسم بن محمد بن أبي النعيم الغساني الأندلسي (ت.1032هـ)، وهو جواب عن سؤال وُجِّه إليه.

ـ “جواب في تعلقات الإرادة” لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد الفاسي، المعروف بـ«العارف الفاسي» (ت.1036هـ).

ـ “جواب عن الفِرَق الضالة في الإسلام والانتصار إليها” لأحمد بن عبد الرحمن الصديقي الوارثي المالكي (ت.1045هـ)، ويقصد بها الإباضية وهم طائفة بالمغرب.

ـ “جواب عن مسألة في تعلق القدرة والإرادة” لأبي حامد محمد العربي بن أحمد بُرْدُلَّة (ت.1133هـ). وله أيضا: ـ”جواب في الاسم والمسمى”  ـ “سؤال وجواب عن مسائل في علم الكلام”.

ـ “تقيـيـد في العقائـد” لأبي عبد الله محمد بن أحمد المسناوي الدلائي (ت.1136هـ)، وقد أجاب فيه عن سؤال وجهه إليه بعض العامة من الناس. وله كذلك: ـ “تقييد في مسألة الإدراك” (جواب) ـ “جواب عن مسألتين في علم الكلام”؛ (المسألة الأولى: ما هو حكم رؤية الله عز وجل في الدنيا يقظة، هل الوقوع أو عدمه، بعد التجويز العقلي؟- المسألة الثانية: ما معنى البلاء الأشد الذي يتصف به الأنبياء في الأبدان أو في الأعراض؟) ـ “جواب عن سؤال يتعلق بصفات المعاني الإلهية: «هل لها تعلق أم لا؟»”.

ـ “أجوبة في علم الكلام” لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمَطي (ت.1156هـ).

ـ “إزاحة الإشكال عن إباحة السؤال” لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي الفهري (ت.1188هـ)؛ جواب عن سؤال في مسألة تتعلق بالدعاء والقضاء والقدر أشكل على السائل فهمها من كلام أبي حامد الغزالي وأبي عبد الله ابن عباد النفزي (ت.792هـ).

ـ “أجوبة في العقائد” لأبي حفص عمر الوازاني، عبارة عن أسئلة قُيِّدَتْ عن أبي حفص عمر الوازاني.

ـ أجوبة، لأبي عبد الله محمد بن الحسن بن مسعود البناني الفاسي (1194هـ)، وهي أجوبة عن مسائل متنوعة في «علم الكلام»، و«المنطق»، و«الفقه»، و«الحديث»، و«النحو»، وجهها إليه علماء مصـر، عندما قفل راجعا من الحجاز عام 1163هـ.

ـ أجوبة في الأصـول والكـلام والمنطق والنحـو والحسـاب، لمحمد التهامي ابن عبد الله العلوي الحسني (ق.12هـ).

ـ “إسعاف السائل بجمع الأجوبـة والرسائل” لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي الفهري (ت.1214هـ).

ـ “الأجوبة الشافية للمحتار في حقيقة التقوى والإيمان بالله القهار” للمختار بن أحمد بن أبي بكر الكنتي(ت.1226هـ).

ـ “جواب عن مسائل في علم العقائد” لأبي عبد الله مَحمد بن أحمد برِكْشة الرهوني (ت.1230هـ).

ـ “نصيحة الموفَّق الرشيد في الحض على تعلُّم عقائد التوحيد” لمحمد التهامي بن المدني بن علي گنون (ت.1333هـ).

ـ “أجوبة شافية عن أسئلة وردت من عالم جدة بل الحجاز محمد حسين إبراهيم حديثية ومتعلقة بمذهب الحنابلة في مسألة الصفات الإلهية وغيرها” لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ).

ـ “فتوى في مَن هُمْ أهل الحل والعقد” لأبي الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الفاسي (ت.1382هـ).

Science
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق