الرابطة المحمدية للعلماء

فوز 3 مغاربة وعراقي ومصريان وجزائري بجائزة الطيب صالح

فاز ثلاث كتاب مغاربة ومصري وعراقي وسوداني وجزائري، هم الروائي محمد عزالدين التازي والناقد ابراهيم الحجري والناقدة سعيدة محمد ميمون وعبد الكريم إسحق جلاب ومحمد عبد الباسط عيد ومحمد كاظم جاسم الكاظم وإسماعيل بيري، بجوائز الطيب صالح للإبداع الكتابي التي تم تسليمها أخيرا بالخرطوم.

وحصل التازي، وفق ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، على الجائزة الثانية في الدورة الثالثة للمسابقة عن روايته “يوم آخر فوق الأرض” بينما عادت الجائزة الأولى للكاتب الجزائري إسماعيل بيرير عن عمله السردي “وصية المعتوه”، بينما فاز بالجائزة الثالثة الكاتب السوداني عبد الكريم إسحق جلاب عن روايته “أشياء من بقايا أبي”.

وفي مجال النقد الأدبي حصل على الجائزة الأولى الكاتب المصري محمد عبد الباسط عيد عن دراسته “المظاهر التراثية في الرواية العربية المعاصرة”.

وفاز بالجائزة الثانية الناقد المغربي إبراهيم الحجري عن دراسته “قضايا سردية في التراث العربي: الرحلة نموذجا”٬ وأحرزت المغربية سعيدة محمد ميمون، الجائزة الثالثة عن دراستها النقدية “الرواية العربية بين التراث وأنساق التحديث”.

وشهدت دورة هذه السنة، مشاركة 454 متسابقا من 27 دولة٬ منها عشرون دولة عربية.

وضمن مسابقة القصة القصيرة نال العراقي محمد كاظم جاسم الكاظم، الجائزة الأولى عن مجموعته القصصية “وطن عيار 67.2 ملم”٬ وفاز بالجائزة الثانية السوداني محمد سليمان الفكي الشاذلي عن مجموعته “طبيعة غير صامتة”٬ بينما أحرز المصري هاني حجاج المركز الثالث عن مجموعته “مدينة العميان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق