الرابطة المحمدية للعلماء

“فكر جديد” شعار معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2011

فتح معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، اليوم الأربعاء، أبواب دورته 63، التي ستعرف مشاركة كتاب بارزين من مختلف أنحاء العالم، وممثلي صناعة الكتب من أزيد من مائة بلد.

وأضحى المعرض المقام تحت شعار” فكر جديد” انسجاما مع التوجه نحو مزيد من الرقمنة والتقنيات المبتكرة في مجال تجارة الكتب، ملتقى للإبداع السينمائي و ألعاب الفيديو، مع المحافظة على هويته الأصلية كسوق لصناعة الكتاب.

وتستضيف الدورة الحالية، التي تتواصل إلى 16 أكتوبر، دولة آيسلندا ضيفا شرفيا، وهي دولة صغيرة، تقع شمال المحيط الأطلسي، لكنها معروفة بشغف سكانها (318 ألف نسمة) بالقراءة، حيث يقتني المواطن الآيسلندي في المتوسط ثمانية كتب في السنة.

ويحضر المعرض، الذي يشارك فيه سبعة آلاف و400 عارض، كتاب مرموقون كالإيطالي أمبرتو إيكو، والبيروفي ماريو فاركاس يوسا.

وستمنح رابطة تجارة الكتب الألمانية جائزة أفضل رواية مكتوبة باللغة الألمانية، كما ستمنح الرابطة جائزتها للسلام، لهذه السنة، للكاتب الجزائري بوعلام صنصال، صاحب رواية ” قرية الألماني”.

وكان اختيار لجنة الجائزة قد ووجه، حين الإعلان عنه في يونيو الماضي، ببعض الانتقادات، حيث جاء في موقع ( قنطرة) الألماني للحوار مع العالم الإسلامي، أن “منح الجائزة الألمانية لبوعلام صنصال، ظاهره شجاعة وباطنه جبن”.

وقال الكاتب الألماني شتيفان فايدنر، في مقال بهذا الشأن، ” حتى اليوم لم تنجح لجنة جائزة السلام الألمانية في تكريم كاتب يكتب باللغة العربية، أو في تكريم أي كاتب آخر يكتب بلغة غير اللغات الكبرى المنتشرة في دائرة الثقافة اليهودية المسيحية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق