الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: اكتشاف حطام سفينة أثرية في آسفي بها صناديق من الذهب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 18 يوليوز 2013، اكتشاف حطام سفينة أثرية في آسفي بها صناديق من الذهب، قواعد بسيطة للرياضة في رمضان، إقبال واسع على فاكهة التين “الباكور” خلال شهر رمضان بالحسيمة، انطلاق حملات للتبرع بالدم في شهر رمضان المبارك.

جريدة المساء تدرج في صفحتها الأولى خبر اكتشاف حطام سفينة أثرية في آسفي بها صناديق من الذهب.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن غطاسا بالمدينة أخبر مصالح مندوبية وزارة الثقافة التي أعلمت بدورها المصالح المركزية بوجود باخرة أثرية بها قطع من السلاح والمدفعية وسيوف ونقود وأوان جد نفيسة، وأشارت إلى أنه لذلك تم الترخيص لإجراء عملية غطس استكشافية أولية، مؤكدة أن مصادرها أفادت بأن وزارة الثقافة تتكتم على الموضوع لحساسيته لأن ما يوجد داخل حطام هذه السفينة قطع أثرية تعتبر سابقة في تاريخ التنقيب الأثري في المغرب.

وأضافت الصحيفة أن عملية الغطس التي تمت بموافقة من وزارة الثقافة، حضرتها لجنة مختلطة مكونة من السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي، حيث تم تحديد مكان حطام السفينة، مشيرة إلى أن ساحل مدينة آسفي مليء بحطام السفن الحربية والتجارية التي كانت ترسو في الميناء على مر العصور.

جريدة الصباح أفادت في صفحتها “صحة” بأن أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد بساعتين أو ثلاث ساعات، ولا يجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقات الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم، مشيرة إلى أنه يفضل ممارسة الرياضة في أماكن جيدة التهوية وبعيدا عن التلوث والشوارع المزدحمة.

الأحداث المغربية أخبرت أن ساكنة مدينة الحسيمة يقبلون خلال هذا الشهر الكريم بشكل واسع على استهلاك فاكهة التين “الباكور”، مبينة أن تقاليد وعادات سكان المنطقة تقتضي بأن تكون هذه الفاكهة من بين المواد الأساسية في مائدة الإفطار.

جريدة الخبر توقفت عند خبر انطلاق حملات للتبرع بالدم في شهر رمضان المبارك، وقالت بأن هذه الحملة التي ينظمها المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة مكناس بشراكة مع المندوبية الجهوية للصحة، والمندوبية الجهوية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، انطلقت أخيرا بمسجد المنصور بذات المدينة، مشيرة إلى أن برنامج هذه المبادرة التي تندرج في إطار الحملة الوطنية للتبرع بالدم يتوزع على عدد من المساجد بمكناس، ويتعلق الأمر بمساجد الشهداء (15 و16 يوليوز)، والفرقان (19يوليوز) ومرجان 1 (20 يوليوز) وأكدال (22 يوليوز) ودار القرآن بويسلان (23 يوليوز) ومسجد بدر بوجه عروس (يومي 24 و25 يوليوز) ومسجد الهدى بويسلان (31 يوليوز) ودار القرآن الإمام نافع بروامزين (فاتح غشت المقبل) ومسجد السلام بسيدي سليمان مول الكيفان (ثالث غشت) ومسجد باب بردعين (سادس غشت) ومسجد تولال (سابع غشت).

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق