مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة عبد القادر بن أحمد الكوهن الفاسي(ت 1254 هـ) وجهوده في الحديث النبوي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي ورَّث العلم لمن اختارهم من عباده، وجعلهم حجته على خلقه بعد أنبيائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام  العلماء،   وقائد النبهاء والنجباء، وعلى آله وصحبه .

وبعد؛

 فقد عرفت الحركة العلمية تطورا كبيرا على عهد الدولة العلوية الشريفة، في شتى العلوم والمعارف والفنون، وفي مقدمتها علم الحديث النبوي الشريف، الذي نبغ فيه ثلة من العلماء المغاربة الجهابذة الأفذاذ، واعتنوا به عناية فائقة من حيث الحفظ والتأليف والتدريس…

ومن بين هؤلاء الأعلام المغاربة، الذين اهتموا بالحديث النبوي الشريف:  العلامة الحافظ المحدث عبد القادر بن أحمد الكوهن رحمه الله تعالى، ولمكانته في هذا العلم الشريف، خصصته بهذا المقال، وتناولت فيه ترجمته، وجهوده في علم الحديث؛ من حيث قراءته، وسماعه، وروايته للكتب الحديثية من شيوخه، وما خلفه من مؤلفات في الحديث النبوي الشريف، وذلك وفق ما يلي:

التعريف بالمؤلف[1]:

*اسمه ونسبه  وكنيته وولادته:

هو عبد القادر بن أحمد بن أبي جيدة الكوهن الفاسي المالكي أبو محمد، ينحدر من أسرة الكوهن المعروفة بفاس.

ولد بفاس عام 1177هـ، وبها نشأ وتربى وتعلم ودرس وأخذ.

* شيوخه:

أخذ عن جمع من الأشياخ منهم:

أبو محمد عبد القادر بن أحمد بن العربي بن العربي بن شقرون الفاسي (ت1219هـ) [2]

أبو عبد الله  محمد ـ فتحا ـ بن طاهر الهواري(ت1220هـ) [3]

أبو عبد الله الطيب بن عبد المجيد  بن عبد السلام كيران(1227هـ) [4]

أبو العلاء إدريس بن زين العابدين بن هشام بن عبد الرحمن بن محمد بن حمدون العراقي(1228هـ) [5]

أبو زكرياء يحيى بن المهدي بن محمد الشفشاوني(1229هـ) [6].

 أبو عبد الله محمد بن  عمرو  الزروالي (ت1230هـ) [7].

 أبو الفيض حمدون بن الحاج السلمي (ت1231هـ) [8].

 أبو عبد الله محمد بن محمد بن منصور الشاوي الفاسي (ت1232هـ) [9].

*تلاميذه:

نظرا لمكانة العلامة  عبد القادر الكوهن العلمية المتميزة، فقد كثر تلاميذه  ومن أشهرهم:

الطالب بن الحاج عبد الرحمن السراج الفاسي (ت1264هـ) [10].

أبو عبد الله محمد بن عبد القادر الكردودي الفاسي (ت1268هـ) [11].

أبو حفص عمر بن الطالب بن سودة(ت1285هـ) [12].

محمَّد المهدي بن الطالب بن سودة (ت1294هـ) [13].

أبو المواهب عبد الكبير بن أبي البركات المجذوب الفاسي (ت1296هـ) [14].

*ثناء العلماء عليه:

أثنى عليه غير واحد من السادة العلماء منهم:

حلاه محمد بن مخلوف (1360هـ)ـ بـ:”الإِمام العلامة الفاضل الشيخ الصالح البركة العالم العامل”[15]،  وقال عنه العلامة عبد الحي الكتاني (1382هـ): “العلامة المحدث الصوفي”[16]،  ووصفه عبد السلام بن سودة المري (1400هـ) بـ: “الشيخ الجليل الدراكة الفهامة المحدث المشارك القدوة الصوفي”[17].

*وفاته:

توفي الشيخ عبد القادر الكوهن رحمه الله تعالى بالمدينة المنورة سنة 1254هـ، بالبقيع، ولم يترك عقبا. وقال ابن سودة في دليل مؤرخ المغرب:  إنه توفي سنة 1253هـ  ثلاث وخمسين ومائتين وألف[18].

 ثانيا: جهود العلامة  عبد القادر الكوهن في علم الحديث:

اعتنى العلامة عبد القادر الكوهن بعلم الحديث النبوي الشريف عناية كبيرة؛ حيث اهتم بقراءة وسماع وحفظ الكتب الحديثية، وأخذها من أفواه الشيوخ مسندة إلى رواتها، كما ألف فيه مؤلفات، ويمكن إجمال جهوده في خدمة الحديث النبوي الشريف وفق ما يلي:

 أولا: جهوده في رواية و قراءة وسماع الكتب الحديثية:

اعتنى العلامة الحافظ عبد القادر الكوهن -رحمه الله- بالمصنفات الحديثية حفظا وقراءة وسماعا، وقد حوت فهرسته جملة من الكتب الحديثية التي سمعها وقرأها عن  شيوخه أذكر منها ما يلي:

كتاب موطأ الإمام مالك (179هـ) رضي الله عنه يرويه برواية يحيى بن يحيى الليثي، عن أبي عبد الله بن كيران، وأبي عبد الله بن منصور، وأبي عبد الله الزروالي[19].

وصحيح البخاري (256هـ) يرويه برواية ابن سعادة سماعا وقراءة عن أبي العلاء العراقي الحسني، وأبي الفيض حمدون بن الحاج[20].

وصحيح مسلم (261هـ) يرويه عن أبي عبد الله بن كيران قراءة لبعضه، وعن أبي العلاء العراقي [21].

 وسنن أبي داود (275هـ)، يرويه عن أبي الفيض حمدون بن الحاج قراءة من طريق صاحب المنح[22].

 ومسند الدارمي (255هـ)، يرويه عن ابن كيران من طريق صاحب المنح[23].

وكتاب الشمائل المحمدية لأبي عيسى الترمذي (279هـ)، يرويه عن أبي زكرياء يحيى الشفشاوني الحسني[24].

 ثانيا: جهوده  في التأليف في الحديث النبوي الشريف:

ألف العلامة عبد القادر الكوهن مؤلفات في الحديث النبوي الشريف وهي:

*شرح ترجمة بدء الوحي مع حديث: “إنما الأعمال بالنيات” من صحيح  البخاري.

طبع بتحقيق: عبد الإله يعلاوي، دار الكتب العلمية بيروت لبنان سنة:1423هـ 2002م.

*شرح خاتمة صحيح البخاري ، سماه: “نوافح الورد  والعنبر والمسك الداري  بشرح آخر ترجمة صحيح البخاري”، وسماه ابن سودة في اتحاف المطالع بـ : “النجم الساري في ختم صحيح البخاري”[25]، توجد منه عدة نسخ بالخزانة الحسنية تحت الأرقام الآتية: 495 ـ 2324 ـ 5633 ـ 9910 – 12125 ـ 12513 ـ 12583[26]. ومنه نسختان بالمكتبة الوطنية بالرباط  تحت الرقمين: 943ج ـ 2667د[27]. ومنه عدة نسخ بمؤسسة علال الفاسي  تحت الأرقام الآتية: 257ع ـ 391ع ـ 393ع ـ 745ع ـ 747ع[28]

 *فهرسة سماها: “إمداد ذوي الاستعداد  إلى معالم الرواية  والإسناد“، ضمنها الكتب الحديثية التي رواها وسمعها وقرأها، والشيوخ الذين أخذ  عنهم علم الحديث الشريف وغيره، فرغ منها في 17 شوال 1245هـ، قال ابن سودة في دليل مؤرخ المغرب ما نصه: “وقد جمعها له تلميذه الخاص أبو عبد الله محمد بن عبد القادر بن أحمد الكردودي”[29]. وتوجد منها نسخ كثيرة بالخزائن المغربية، وهذه الوفرة في النسخ تدل على أنها كانت متداولة ومعتمدة لدى طلاب العلم. وقد طبعت بتحقيق: الدكتور عبد المجيد خيالي بدار الكتب العلمية.

*إجازة لأبي عبد الله محمد لبزيدي، أجازه بجميع ما احتوت عليه فهرسته قال رحمه الله: ”  فقد أجزت أخانا المذكور بجميع ما احتوت عليه فهرستنا هذه إجازة محققة مصرحة القرينة”[30].

لقد تبين من خلال هذه الترجمة للعلامة الحافظ عبد القادر الكوهن، أنه من العلماء المغاربة المعتنين بالحديث النبوي الشريف في عهد الدولة العلوية الشريفة.

********************

هوامش المقال:

 [1]  من مصادر ترجمته: فهرسته المسماة: إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية  والإسناد(ص: 7 وما بعدها)، تذكرة المحسنين (ضمن موسوعة أعلام المغرب) لعبد الكبير الفاسي (7 /2558)، شجرة النور الزكية(1 /566 وما بعدها)، مؤرخو الشرفاء(ص: 244ـ 245)،  فهرس الفهارس(1/ 490 وما بعدها)،  الأعلام (4 /37)، هدية العارفين(1/ 604)، إتحاف المطالع(1/ 166)، دليل مؤرخ المغرب(ص: 194) .

 [2]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 7).

 [3]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 8ـ9).

 [4]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 9ـ10).

 [5]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 11).

 [6]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 12).

 [7]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 13).

 [8]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 14).

 [9]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 16).

 [10]  شجرة النور الزكية (1/ 570).

 [11]  شجرة النور الزكية (1 /571)، دليل مؤرخ المغرب(ص: 194).

 [12]  شجرة النور الزكية (1/ 575).

 [13]  شجرة النور الزكية (1 /576).

 [14]  شجرة النور الزكية (1 /578).

 [15]  شجرة النور الزكية (1/ 566ـ567).

 [16]  فهرس الفهارس (1/ 490).

 [17]    اتحاف المطالع (1 /166)

 [18] دليل مؤرخ المغرب(ص: 194).

 [19]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 19).

 [20]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 21).

 [21]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 23).

 [22]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 23).

 [23]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 24).

 [24]  إمداد ذوي الاستعداد (ص: 24).

 [25]   إتحاف المطالع(1 /166).

 [26]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية (ص: 464).

 [27]  موقع المكتبة الوطنية بالرباط الإلكتروني.

 [28]  الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(2/ 181ـ 183) .

 [29]  دليل مؤرخ المغرب (ص:194).

 [30]  إجازة الكوهن، مخطوط علال الفاسي رقم: 391ع، ضمن مجموعة من الإجازات، هي الأخيرة في هذه المجموعة من الاجازات. النسخة المصورة  لا تظهر فيها أرقام الصفحات.

**********

جريدة المصادر والمراجع:

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع: عبد السلام ابن سودة، ت: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1417هـ/1997م.

إجازة عبد القادر الكوهن لأبي عبد الله محمد لبزيدي، مخطوط  مؤسسة علال الفاسي رقم: 391ع

الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

تذكرة المحسنين بوفيات الأعيان وحوادث السنين (ضمن موسوعة أعلام المغرب). لعبد الكبير بن المجذوب الفاسي، ومعه شرف الطالب في أسنى المطالب لأحمد بن قنفذ القسمطيني، دار الغرب الإسلامي ط2/ 2008 م.

ثلاثة فهارس مغربية: الفهرسة الأولى: إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية  والإسناد، لعبد القادر بن أحمد الكوهن الفاسي ، والفهرسة الثانية: المورد الهني بأخبار الإمام مولاي عبد السلام الشريف القادري الحسني لمحمد بن  أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي، والفهرسة الثالثة: فهرسة أحمد بن محمد بن عبد السلام بناني، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية بيروت.

دليل مؤرخ المغرب الأقصى، لابن سودة،  دار الفكر بيروت لبنان ط 1418-1997.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد بن عمر مخلوف، علق عليه: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1، 1424 هـ ـ 2003 م.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات، لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي ـ بيروت، ط2 ،1402ـ 1982م

 الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي، لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي ، 1991م ـ 1997م.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

مؤرخو الشرفاء لبروفنصال تعريب: عبد القادر الملاوي مطبوعات دار المغرب ـ الرباط، سنة: 1397ـ1977.

هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، لإسماعيل بن محمد أمين الباباني البغدادي، دار إحياء التراث العربي بيروت ـ لبنان.

*راجع المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق