الرابطة المحمدية للعلماء

الرباط تستضيف مؤتمر دولي تحت شعار “إفريقيا تجدد اقتصادها”

تنظم الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة والتحالف من أجل إرساء الحكامة في إفريقيا، من 27 إلى 30 يناير الجاري بالرباط، مؤتمرا دوليا تحت شعار “إفريقيا تجدد اقتصادها”.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذا المؤتمر، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل فرصة لإعادة طرح مجموعة من الأسئلة حول أسس الاقتصاديات الإفريقية، وضرورة تجديد إفريقيا لنمط اقتصادها، وخصوصا طرح ومواكبة المبادرات التي تساهم في تحقيق هذا الهدف، وذلك في ضوء تجارب ملموسة وبأفكار إفريقية، وكذا أفضل السبل المتبعة دوليا لتطوير الأنظمة الاقتصادية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المؤتمر، الذي يتوخى إبراز نموذج إفريقي للتنمية المستدامة، سيحاول الإجابة على مجموعة من الأسئلة ومنها كيف يمكن بناء رؤية ومؤهلات استراتيجية وسياسية وفكرية لوضع أسس اقتصاد إفريقي؟ وكيف تستعيد القارة سيادتها على جل ثرواتها الطبيعية وتسخيرها لخدمة اقتصادات إفريقية مستدامة؟ وكيف يمكن ترسيخ فكرة التصنيع والمقاولة في وضع استراتيجية تنمية القارة؟ وكيف يمكن إنتاج رؤى ومقاربات جديدة للتنمية الاقتصادية والمجالية ؟ وكيف يمكن بناء أنظمة مالية داخلية لتمويل التنمية في القارة؟

وأشار البلاغ إلى أن هذا المؤتمر سيعرف مشاركة ممثلين عن القطاعين العام والخاص ومنتخبين، وكذا ممثلي المجتمع المدني بالإضافة إلى باحثين من الجهات الخمس للقارة الإفريقية وأوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق