الرابطة المحمدية للعلماء

احتفاء كبير لمكتبة “الكونغرس” بذكرى جان جاك روسو

من المنتظر أن تحيي مكتبة البرلمان الأميركي (الكونغرس)، غدا الثلاثاء، الذكرى المئوية الثالثة لولادة جان جاك روسو (1712 – 1778) الكاتب والمفكر المولود في جنيف، الذي ألهمت أفكاره الثورة الفرنسية. وتقيم المكتبة التي تعتبر من أشهر المؤسسات الثقافية في العالم معرضا يضم بين معروضاته نسخة من كتاب روسو الأشهر “العقد الاجتماعي” بطبعته الأولى.

ويأتي المعرض مناسبة لإطلاع الزوار على جوانب من الكنوز التي تحتفظ بها مكتبة “الكونغرس”، مثل نبتة مجففة من مخلفات روسو الذي كان، أيضا، من هواة الغابات. كما تعرض الطبعات الأميركية الأولى لأعماله وكذلك كتب وضع على هوامشها ملاحظات بخط يده، بالإضافة إلى نسخ من المؤلفات الفلسفية الأصلية النادرة في العالم، بينها كتاب من مقتنيات توماس جيفرسون (1743 – 1826) الرئيس الأميركي الذي رعى المكتبة وباع لها مجموعته الخاصة من الكتب بعد احتراقها لدى اجتياح القوات البريطانية لواشنطن وإحراق مبنى “الكابيتول”.

ومن المنتظر أيضا أن يعقد عدد من كبار المتخصصين في الفلسفة لقاء للطاولة المستديرة بعنوان “احتلوا روسو”، للتنديد بتوحش النظام الرأسمالي. وحسب البرنامج فإن من المقرر أن تدور مناقشات المشتركين في الطاولة المستديرة حول قضايا العدالة الاجتماعية والمساواة.

جدير بالذكر، أن مكتبة “الكونغرس” في واشنطن، التي أسسها الرئيس الأمريكي جون آدامز عام 1800، تعتبر أهم مكتبات العالم الحديث. وتحتوي، حاليا، على 147 مليون كتاب ووثيقة وصورة وأسطوانة وخارطة بـ470 لغة.

سعيد العبدلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق