السياق

دراسات وأبحاث

السياق عند ابن تيمية قراءة جديدة

حين يذكر ابن تيمية (661-728ﻫ)، لا يكاد يتبادر إلى ذهن الكثيرين من اسمه سوى أمرين اثنين: مذهبه العقدي، ومناظراته الكلامية…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

الإعلام بأهمية السياق في تنزيل الأحكام

إن توسم السلامة في الأحكام، مقدمة لا تنتج معمولها إلا باستحضار الشروط وامتلاك الآليات.والقول بالآليات يتحقق بما يتقوم به النظر…

أكمل القراءة »
مفاهيم

السياق وتعليل الأحكام.. أسباب النزول والورود نموذجا

إن تصور العلاقة بين أسباب النـزول والورود من جهة، ومسألة التعليل من جهة أخرى، لم يكن أمرا واردا في نظري.…

أكمل القراءة »
مفاهيم

مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر

من المسلّم به عند علماء الأمة، أن أحكام الشريعة الإسلامية إنما شرعت لتحصيل مقاصد؛ غايتها تحقيق مصالح الناس في العاجل…

أكمل القراءة »
مفاهيم

الوعي بالسياق شرط من شروط الاجتهاد والتجديد

تُطل الإحياء من جديد والعالم من حولها يعيش مجموعة من التقلبات والتجاوزات والانتهاكات، وكأننا في أتون كابوس دلفت إليه البشرية…

أكمل القراءة »

نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر التكييفات المرجعية والمستلزمات العملية

صدر العدد الثامن من سلسلة الندوات العلمية الدولية للرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة، (1437ﻫ/2016م).

أكمل القراءة »
دراسات عامة

نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر التكييفات المرجعية، والمستلزمات العملية

كَلِف العلماء المسلمون بشدّة بموضوع المعارف الإنسانية، يشهد لذلك افتتاح العديدين منهم مصنفاتهم بموضوع العلم، وحقيقته، ومعناه، وما يحصل به…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أهمية اعتبار السياق في المجالات التشريعية وصلته بسلامة العمل بالأحكام

لكل حضارة أسس ومنطلقات معينة تتحكَّم في ولادتها، وتوجِّه نشوءها ومساراتها، ومن ثمّ تميزها عن غيرها من الحضارات الأخرى. والحضارة…

أكمل القراءة »
مفاهيم

التأويل: سؤال المرجعية ومقتضيات السياق

سبق للرابطة المحمدية للعلماء أن نظمت ندوة دولية حول موضوع: "العلوم الإسلامية أزمة منهج أم أزمة تنزيل؟" وهي الندوة التي…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

أثر السياق في فهم النص القرآني

يُمكن أن تُسهمَ المناهج اللّسانية الحديثة في فهم نصوص القرآن الكريم فهما متكاملاً يؤدّي إلى وضع النّصّ القرآني في إطاره…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق