مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية

الحلقة الحادية والعشرون من مجالس “مغني اللبيب” مع الدكتور عبد الرحمن بودرع

Science

‫2 تعليقات

  1. لا يجوز الاختلاط بين الشباب والفتيات يا دكتور عبد الرحمان , فوالله لأن تجلس المرأة في بيتها كما قال تعالى (وقرن في بيوتكن ) خير لها من أن تزاحم الرجال فيذهب حياؤها وتفسد أخلاقها , من أجل أن تفهم معاني الحروف لابن هشام …..

    فلتعلمي أيتها الأخت المباركة أ ن الله عز وجل يقول مخاطباً الصحابة رضي الله تعالى عنهم في سؤالهم لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ )[الأحزاب:53] .

    فإذا كان مجرد السؤال والخطاب مع المرأة جاء الأمر فيه بلزوم وجوب الحجاب فكيف إذن يكون جرم الاختلاط والاقتراب لمدة ساعات في قاعة واحدة .

    2- يقول تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ )[الأحزاب:59].

    فتأمل : إذا كان مجرد كشف الوجه الذي هو وسيلة المعرفة للمرأة محّرم فكيف إذا كان مع كشف الوجه قرب الجسد ومخالطة الجنسين في مكان واحد وفي قاعة واحدة وجها لوحه , فان الله لا يرضى ذلك , بل ولا ترضاه الفطر السليمة

    3- إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول للنساء الطاهرات في عصر النبوة لما خرج من المسجد: ( استأخرن فليس لكن أن تتحققن الطريق ) [ السلسلة الصحيحة 856 ] من أجل المباعدة بين الجنسين، فكيف نرضى بالاختلاط الذي من لوازمه مخالفة هذا المعنى بسبب القرب بين الجنسين ؟
    9- هل سيكون مع الاختلاط \” مصافحة \” لا ريب أنه سيكون – ولو بعد زمن – والنصوص حرمت ذلك ، ورسولنا تقول عنه زوجته عائشة رضي الله عنها: ( والله ما مست يده يد امرأة قط ) صحيح البخاري [ 2711 ]. بل جاء الوعيد الشديد ( لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحل له ) صحيح الجامع [ 5054] .

    10- يا ترى في أوقات الفراغ بين المحاضرات أليس هناك لقاء بين الشباب والفتيات؟! بلى , فكيف سيكون؟! وبأي وجه شرعي نبيح لهم ذلك وما أضراره؟!.

    وهل سيكون لبس الطلاب والطالبات في أجمل صورة أم أنه سيكون سيئاً؟! بالطبع لا، والجمال في الملبس يدعو إلى ماذا ؟!.

    11- يا ترى هل المجتمعات الغربية أو العربية وجدوا في الاختلاط ارتقاء في التقنية والتقدم العلمي والمعرفي، أم أن نصوص العقلاء منهم تحذر من الاختلاط.

    في دراسة أجراها معهد أبحاث علم النفس الاجتماعي في بون بألمانيا تبين منها: أن تلاميذ وتلميذات المدارس المختلطة لا يتمتعون بقدرات إبداعية، وهم محدودو المواهب، قليلو الهوايات، وأنه على العكس من ذلك تبرز محاولات الإبداع واضحة بين تلاميذ مدارس الجنس الواحد غير المختلطة . والسبب في ذلك انشغال كل جنس بالآخر عن الإبداع والابتكار. الغرب يتراجع عن التعليم المختلط , فهل أنتم يا مسلمون منتتهون ؟
    قال ابن القيم – رحمه الله – : ( ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر ، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة ، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة ، واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا ، وهو من أسباب الموت العام والطواعين المتصلة ).

    والله من وراء القصد , وهو وحده المستعان وعليه التكلان , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    1. قال د.عبد الرحمن بودرع: أولا الدرس لا يتجاوز 20 إلى 30 دقيقة، ثانياً صف فيه الأولاد وآخر فيه البنات، ثالثاً: ليس هناك اختلاط لا قبل ولا بعد الدرس، رابعاً ليس هناك مصافحة إطلاقا، خامساً : افتريت علي كذبا من غير أن تعلَمَ ، والله حسيبك، سادسا: لو ناقشتَ مضمون الدرس أو بينتَ لي أخطاء أو ما يتصل بالعلم الذي من أجله عُقد المجلس لكان خيراً لك، ولكنك عَلِقْتَ بالصورة واستنبطت منها أوهاماً فلك من الله ما تستحق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق