الرابطة المحمدية للعلماء

المنطقة العربية توشك أن تقع ضحية تغيير المناخ..؟

حسب آخر تقرير للأمم المتحدة للتنمية البشرية العربية 2009

قال تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية العربية للعام 2009 إن المنطقة “توشك أن تقع ضحية مباشرة لتغيير المناخ” وتحدث عن ندرة المياه في البلدان العربية مشيرا غالى مخاطر التصحر والضغوط البيئية التي تهدد امن الإنسان.

وجاء في التقرير الصادر في بيروت الثلاثاء 21 يوليوز 2009 “يهدد التصحر المتواصل نحو 2.87 مليون كيلومتر مربع أو نحو خمس المساحة الإجمالية للمنطقة العربية.”

وهذا التقرير هو المجلد الخامس من سلسلة تقارير التنمية الإنسانية العربية التي يرعاها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويضعها عدد من المثقفين والباحثين في البلدان العربية.

وقال التقرير “تواجه المنطقة العربية تحديات متعاظمة تهدد امن الإنسان نتيجة للضغوط البيئية. وقد تفضي النزاعات المترتبة على المنافسة على الموارد الطبيعية المتناقصة إلى رفع نسبة التوتر في العلاقات بين الجماعات والسكان والدول العربية وغير العربية.”

وتحدث التقرير عن ندرة المياه حيث “يقدر الحجم الإجمالي السنوي لموارد المياه السطحية المتوافرة في البلدان العربية بنحو 277 مليار متر مكعب سنويا لا ينبع منها في المنطقة العربية سوى 43 في المائة.وتمثل موارد المياه المشتركة مع بلدان مجاورة خارج المنطقة قرابة 57 بالمائة من إجمالي الاحتياجات العربية.”

واشر التقرير إلى أن مخزون مصادر المياه الجوفية المتجددة يستهلك أسرع مما يتجدد مؤكدا أن تلوث المياه في البلدان العربية يمثل تحديا خطيرا.

وحسب التقرير فان مستوى التلوث الجوي في البلدان العربية هو على العموم بين النسب الدنيا في العالم.

أما بالنسبة للاحتباس الحراري فان تقرير التنمية البشرية يشير إلى أن السودان ولبنان ومصر وبلدان شمال إفريقيا هي الأكثر تأثرا بتغيير المناخ في المنطقة.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة ستضم البلدان العربية نحو 395 مليون نسمة بحلول العام 2015 (مقابل 317 مليونا في عام 2007 و150 مليونا في عام 1980).

وتطرق التقرير إلى الضغوط الديمغرافية حيث “يتمثل الجانب الأوضح والتحدي الأكبر في الصورة الديمغرافية للمنطقة في ارتفاع نسبة الشباب.

“فالشباب هم الشريحة الأسرع نموا بين سكان البلدان العربية. ولا يتعدى نحو 60 في المائة من السكان الخامسة والعشرين من العمر ما يجعل المنطقة واحدة من أكثر بقاع العالم شبابا.” ويبلغ متوسط معدل العمر في المنطقة 22 سنة مقابل متوسط عالمي يبلغ 28 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق