نظم معاني القول بالنظر إلى تعديته بحروف الجر
يا مَنْ يَرُومُ لِمعاني قَالاَ /// نَظْمًا يُلخص له الأقْوالاَ
إليكَ مَا بِهِ تَقَرُّ الأَعْيُنُ /// كَما تَطِيبُ إِنْ تَلَتْهُ الأَلْسُنُ
أفَدْتُ ذاك من معاجِمِ اللُّغَهْ /// ولم أكُنْ مِنْ دونِها لأَبْلُغَهْ
فيها اجتماعُ هذه المعاني /// كالتَّاجِ والقاموسِ واللِّسَانِ
ومَا أَنَا إِلاَّ طُوَيْلِبٌ أَتَى /// يَنْظِمُ مَا أَلْفَاهُ فيها مُثْبَتَا
(فقالَ عَنْ) تَعْني رَوَى وأَخْبَرَا /// عن قائلٍ مَا قَالَهُ أو مَا يَرَى
و (فِي) مَرَدُّها لِلاِجْتِهَادِ /// بالرأيِ في العلمِ وَذاكَ بَادِ
و (اللامُ) تَعْنِي مُطْلَقَ الحِوَارِ /// لِمَا يَكونُ في الكَلامِ الجاري
أَمَّا (على) فَهْيَ لِلاِفْتِرَاءِ /// وأنتَ عنه -قَدْ عَلِمْتَ- نَاءِ
و)الباءُ( منها مَا رَوَيْتُ نَصَّهُ /// أحَبَّهُ لِنَفْسِهِ واخْتَصَّهُ
والأَخْذُ والحُكْمُ كَذاك الغَلَبَهْ /// والمُلْكُ والقَتْلُ بها مُجْتَلَبَهْ
وجملةُ القولِ فإن الفعلَ قَدْ /// يُعْطَى مَعانِيَ الذي فيه وَرَدْ
فَأَيُّمَا جَارِحَةٍ بِالبَاءِ /// فَانْوِ مُؤَدَّاهَا بِلا عَنَاءِ
وبَعْضُهُمْ أَجْرَاهُ مُجْرَى الظَّنِّ /// على خِلافِ أَهْلِ هذا الفَنِّ
وهم بَنُو سُلَيْمٍ الذِينَ فِي /// طَيِّ (اللِّسَانِ) عنهمُ مَا قد يَفِي
فنَصَبُوا بذاك مَفْعولَيْنِ /// نَحْوُ: تَقُولُ ذَيْنِ مَنْصُوبَيْنِ
وفَتَحُوا بِفعلهِ هَمْزَةَ (أَنْ) /// فَإِنْ سَمِعْتَهُ فَلا تُخَطِّئَنْ
وقِيلَ: إنَّ ذاكَ لا يُرَامُ /// إلا إذا سَبَقَهُ اسْتِفْهَامُ
وكان فِعْلُهُ مِنَ المُضارِعِ /// مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ بَيْنَ ذَيْنِ مَانِعِ
وَأَنْ يكونَ الفِعْلُ للمُخَاطَبِ /// فَقُلْ به إِذْ ذاك غَيْرَ هَائِبِ
والحمدُ لله وصلَّى اللهُ /// على نَبِيِّهِ الذي اصْطَفاهُ
أرجوهُ أن أكونَ قد وُفِّقْتُ /// فيما له بالنَّظْمِ قَدْ عَرَضْتُ