مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبيةشذور

نظم معاني القول بالنظر إلى تعديته بحروف الجر

يا مَنْ يَرُومُ لِمعاني قَالاَ  ///   نَظْمًا يُلخص له الأقْوالاَ

إليكَ مَا بِهِ تَقَرُّ الأَعْيُنُ   ///   كَما تَطِيبُ إِنْ تَلَتْهُ الأَلْسُنُ

أفَدْتُ ذاك من معاجِمِ اللُّغَهْ  ///   ولم أكُنْ مِنْ دونِها لأَبْلُغَهْ

فيها اجتماعُ هذه المعاني  ///   كالتَّاجِ والقاموسِ واللِّسَانِ

ومَا أَنَا إِلاَّ طُوَيْلِبٌ أَتَى   ///   يَنْظِمُ مَا أَلْفَاهُ فيها مُثْبَتَا

(فقالَ عَنْ) تَعْني رَوَى وأَخْبَرَا   ///   عن قائلٍ مَا قَالَهُ أو مَا يَرَى

و (فِي) مَرَدُّها لِلاِجْتِهَادِ   ///   بالرأيِ في العلمِ وَذاكَ بَادِ

و (اللامُ) تَعْنِي مُطْلَقَ الحِوَارِ   ///   لِمَا يَكونُ في الكَلامِ الجاري

أَمَّا (على) فَهْيَ لِلاِفْتِرَاءِ   ///   وأنتَ عنه -قَدْ عَلِمْتَ- نَاءِ

و)الباءُ( منها مَا رَوَيْتُ نَصَّهُ   ///   أحَبَّهُ لِنَفْسِهِ واخْتَصَّهُ

والأَخْذُ والحُكْمُ كَذاك الغَلَبَهْ   ///   والمُلْكُ والقَتْلُ بها مُجْتَلَبَهْ

وجملةُ القولِ فإن الفعلَ قَدْ   ///   يُعْطَى مَعانِيَ الذي فيه وَرَدْ

فَأَيُّمَا جَارِحَةٍ بِالبَاءِ   ///   فَانْوِ مُؤَدَّاهَا بِلا عَنَاءِ

وبَعْضُهُمْ أَجْرَاهُ مُجْرَى الظَّنِّ   ///   على خِلافِ أَهْلِ هذا الفَنِّ

وهم بَنُو سُلَيْمٍ الذِينَ فِي   ///   طَيِّ (اللِّسَانِ) عنهمُ مَا قد يَفِي

فنَصَبُوا بذاك مَفْعولَيْنِ   ///   نَحْوُ: تَقُولُ ذَيْنِ مَنْصُوبَيْنِ

وفَتَحُوا بِفعلهِ هَمْزَةَ (أَنْ)   ///   فَإِنْ سَمِعْتَهُ فَلا تُخَطِّئَنْ

وقِيلَ: إنَّ ذاكَ لا يُرَامُ   ///   إلا إذا سَبَقَهُ اسْتِفْهَامُ

وكان فِعْلُهُ مِنَ المُضارِعِ   ///   مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ بَيْنَ ذَيْنِ مَانِعِ

وَأَنْ يكونَ الفِعْلُ للمُخَاطَبِ   ///   فَقُلْ به إِذْ ذاك غَيْرَ هَائِبِ

والحمدُ لله وصلَّى اللهُ   ///   على نَبِيِّهِ الذي اصْطَفاهُ

أرجوهُ أن أكونَ قد وُفِّقْتُ   ///   فيما له بالنَّظْمِ قَدْ عَرَضْتُ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق