الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة دولية بالمغرب حول المجالس الوطنية للأسرة والطفولة

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ندوة دولية حول موضوع “المجالس الوطنية للأسرة والطفولة” وذلك يومي 27 و 28 يناير 2012 بمدينة الرباط.
        
ويتضمن برنامج هذا اللقاء مجموعة من الجلسات، تتمحور حول جملة من المواضيع منها على الخصوص: “الأسرة والطفولة بالمغرب: التحولات والتحديات”، “التحولات السوسيو- ديموغرافية للأسرة والطفولة”، “التحديات الرئيسية التي تطرح على السياسات العمومية في مجال الأسرة والطفولة” و”سينوريوهات إحداث مجلس الأسرة والطفولة بالمغرب”. فضلا عن ذلك سيتم تقديم دراسة مقارنة بين التجارب الدولية في مجال الأسرة والطفولة بالإضافة إلى عرض مجموعة من التجارب الدولية في مجال إحداث المجالس الوطنية حول الأسرة والطفولة من خلال عرض التجربة السويدية في مجال سياسة التدخل لتحسين الظروف المعيشية للأسرة والطفل وتجربة شبكة أمريكا اللاتينية في مجال النهوض بالأسرة بالأرجنتين، وعرض لتجربة المجلس الأعلى للأسرة بفرنسا، وتجربة المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالأردن.
 
وسيعرف اللقاء حضور ممثلين عن مجالس الأسرة والطفولة، من بين المؤسسات التي شملتها الدراسة المقارنة، باحثون أكاديميون في مجال سياسات الأسرة والطفولة، أعضاء عن اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، المندوبية السامية للتخطيط والخبراء المستشارون الذين أشرفوا على الدراسة المقارنة. وبالإضافة إلى ذلك، سيشارك في اللقاء ممثلو القطاعات الحكومية، منظمات المجتمع المدني، برلمانيون، أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجالس استشارية أخرى وممثلي وكالات الأمم المتحدة بالمغرب (هيئة الأمم المتحدة للمرأة، منظمة اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الخ).

سيتم افتتاح أشغال هذه الندوة الدولية يوم الجمعة 27 يناير 2012، من طرف السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بفندق توليب فرح، الرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

سعيد العبدلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق