الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة إقليمية بتونس حول نقل التكنولوجيا بالمنطقة العربية

لتعزيز التعاون في مجال الملكية الفكرية وتيسير نقل التكنولوجيا بين الدول إقليميا ودوليا

بدأت بالعاصمة التونسية أشغال ندوة إقليمية حول نقل التكنولوجيا في المنطقة العربية بمشاركة خبراء وباحثين يمثلون هيئات علمية وأكاديمية من عدد من البلدان العربية، من بينها المغرب.

وتبحث الندوة التي تستمر يومين، إمكانية التعاون والتنسيق بين مكاتب نقل التكنولوجيا في المنطقة العربية لتعزيز التعاون في مجال الملكية الفكرية وتيسير نقل التكنولوجيا بين هذه الدول وشركائها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وذكر المنظمون أن هذا اللقاء الذي تنظمه وزارة الصناعة والتكنولوجيا بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية(الويبو)، يندرج في إطار مشروع يرمي إلى تلبية حاجيات بعض البلدان النامية لتأسيس أنظمة للابتكار المعاصر تعتمد على مناهج الابتكار المفتوح.

كما يرمي إلى نقل التكنولوجيا وتنويع السلع والخدمات القائمة على الابتكار وتطويرها واستغلالها اقتصاديا في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وحسب المصادر ذاته، فإن هذا المشروع، الذي سينطلق تنفيذه انطلاقا من السنة القادمة، سيتم انجازه ضمن اتفاق تعاون إطاري يجمع عدد من البلدان العربية، من جهة، والأطراف المانحة والمؤسسة العربية
لعلوم والتكنولوجيا و(الويبو) باعتبارها الوكالة المنظمة للمشروع.

ودعا كاتب الدولة التونسي المكلف بالبحث العلمي، رفعت الشعبوني إلى تضافر الجهود من اجل مزيد اكتساب البلدان العربية للتكنولوجيات الحديثة، مشيرا إلى غياب الربط بين التكنولوجيا والبحث العلمي في العديد من هذه الدول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق