الرابطة المحمدية للعلماء

نحو إنشاء مدينة جامعية مستقبلية متكاملة بمدينة فاس

قال السرغيني الفارسي، رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس إنه سيتم إنشاء مدينة جامعية مستقبلية متكاملة بمدينة فاس تضم فروعا لجامعات أجنبية وكليات ومعاهد وأحياء جامعية وكل المرافق الضرورية وذلك بهدف تطوير التعليم الجامعي على مستوى الجهة والرفع من جودة التكوين.

وأوضح السرغيني الفارسي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أن التحديات التي تواجه التعليم الجامعي على صعيد الجهة المتمثلة في الاكتظاظ وارتفاع نسبة تدفق الطلبة على التسجيل بمختلف المعاهد والكليات التابعة لهذه الجامعة خاصة ذات الاستقطاب المفتوح إلى جانب تقادم بعض البنيات والتجهيزات وغيرها كلها عوامل دفعت برئاسة الجامعة إلى اعتماد مقاربة استباقية ترتكز على إقامة مدينة جامعية مستقبلية ستضم كل المرافق والتجهيزات التي يفرضها تعليم جامعي عصري يواكب التحولات المتسارعة التي يشهدها القطاع.

وأضاف أن مشروع إحداث هذه المدينة الجامعية الذي يروم تقوية وتعزيز الإشعاع الثقافي والحضاري لمدينة فاس والرفع من مستوى التكوين وجودته لقي تجاوبا كبيرا من طرف شركاء جامعة سيدي محمد بن عبد الله سواء بالمغرب أو بالخارج، مشيرا إلى أنه تم اقتناء قطعة أرضية تمتد على مساحة تقدر ب 100 هكتار بمنطقة (عين الشكاك) التابعة ترابيا لإقليم صفرو لإقامة هذا المشروع.

وأكد على أن إنجاز هذه المدينة الجامعية يتطلب تظافر جهود جميع المعنيين والمهتمين بقضايا التعليم الجامعي سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص من أجل المساهمة في تمويل هذا المشروع وإخراجه إلى حيز الوجود باعتباره سيشكل أحد الآليات الأساسية لتنمية وتطوير التعليم الجامعي والنهوض بالبحث العلمي.

وأوضح أن من شأن هذا المشروع أن يمكن من تجاوز كل الإكراهات التي يعاني منها التعليم الجامعي على مستوى الجهة خاصة في ما يتعلق بالاكتظاظ الذي يشكل أحد الهواجس الكبرى التي تؤرق المسؤولين خلال كل موسم جامعي جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق