الرابطة المحمدية للعلماء

نادي ‘إكسبلوريرز’ الأمريكي البارز يشيد بصاحب الجلالة

أشاد رئيس نادي المستكشفين “إكسبلوريرز”، بنيويورك، آلان نيكولز، بصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ القائد الحداثي، الذي يشجع التعريف بثقافة الرحل٬ المتمثلة، على الخصوص، في إحياء موسم طانطان.

وقال أمام حضور بارز في اجتماع بقاعة “والدورف استوريا”، التي اعتلت أحد جدرانها صورة لجلالة الملك محمد السادس، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الفضل يعود لجلالة الملك في تجمع كافة القبائل الرحل من المغرب ومن البلدان المجاورة كل سنة في هذا الموسم، الذي أدرجته منظمة اليونسكو سنة 2008، كتراث ثقافي غير مادي للإنسانية.

وأضاف رئيس نادي “إكسبلوريرز”، خلال هذا الاجتماع، الذي حضره على الخصوص، فاضل بنيعيش، المكلف بمهمة بالديوان الملكي المشرف على تنظيم موسم طانطان منذ سنة 2004، وسفير المغرب بواشنطن، رشاد بوهلال، ومدير المكتب الوطني المغربي للسياحة، والقنصل الفخري للمملكة، وسفير النوايا الحسنة لليونسكو، كيتين مونوز٬ أن النادي ينظم لأول مرة هذه السنة تكريما لدولة هي المغرب٬ التي أقامت من خلال هذا الموسم جسرا بين ثقافات الرحل في رحلة عبر الزمان والمكان.

وقال إن هذا المهرجان٬ الذي أحياه صاحب الجلالة الملك محمد السادس من جديد، يعتبر “موعدا لتبادل اقتصادي وثقافي واجتماعي”.

وبعد أن أكد أن “التراث الثقافي غير المادي مهدد في جميع أنحاء العالم”، أبرز أن هذا العمل الثقافي يستحق كل التكريم.

وحضر قرابة ألفي شخصية من عالم السياسة والأعمال والثقافة والإعلام الحفل السنوي للنادي الذي يعادل في أهميته حفل توزيع جوائز الأوسكار بالنسبة للمستكشفين٬ والذي يخصص لتكريم شخصيات ساهمت في تقدم البحث الميداني والاستكشاف العلمي.

وأضاف آلان نيكولز المختص في الثقافات الشرقية إن مهمة أعضاء النادي “هي لفت الانتباه إلى هذا الواقع والتعريف بالمبادرات الجريئة التي تساهم في لقاء الثقافات والتفاعل بينها وإثراء بعضها البعض”.

كما شهد هذا الحفل تكريم كل من جيمس كاميرون٬ السينمائي الشهير ومخرج فيلم “تيتانيك”٬ ورائد الفضاء جون غلين٬ أول أمريكي شارك في رحلة فضائية مأهولة٬ وسكوت كاربنتر٬ طيار الاختبار والغواص الأمريكي.

يذكر أن نادي المستكشفين “إكسبلوريرز” يعمل من أجل النهوض بالبحوث الميدانية والاستكشاف العلمي، وتدعم هذه المنظمة البحوث عن طريق توزيع المنح للأبحاث العلمية وتعمل على تشجيع اهتمام السلطات العمومية بالبحث العلمي، من خلال نشر الدراسات والأبحاث وتنظيم المحاضرات، إضافة إلى أنها تعمل على تكريم الإنجازات المتميزة في مجال الاستكشاف العلمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق