مركز الدراسات القرآنيةأعلام

مُنذِر بن سعيد البَلُّوطي (ت355هـ)

مُنذِر بن سعيد بن عَبْد الله بن عَبْد الرَّحمن بن قَاسِم بن عَبْد الله البَلُّوطي ثم الكزني، من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبا الحكَم.
ولد سنة خمس وستين ومائتين، سَمِعَ بالأنْدُلس: من عُبَيْد الله بن يحيى وغيره. ورحل حاجاً سنة ثمان وثلاث مائة فأقام في رحلته أربعين شهراً. فأخذ بمكة: من ابن المُنْذِر كتابه المؤلف في الاختلاف المسَمّى: كتاب الأشراف وأخذ من غيره.
رَوى بمصر: كتاب العين، عن أبي العبَّاس بن ولاّد، وسمع: من ابن النحاس. وكان مذهبه في الفقه مذهب النظار والاحتجاج، وترك التقليد.
وكان: عالماً باختلاف العلماء، وكان يميل إلى رأي داود بن عليّ بن خلف العبَّاسي ويحتج له، ألَّف كتاب أحكام القرآن، وكتاب الناسخ والمنسوخ، وكلا الكتابينِ في تفسير القرآن وعلومه؛ على ما ذكره الزبيدي.
ويعد البلوطي من أوائل الأندلسيين الذين ألَّفوا في “أحكام القرآن”، وقد سار علماء التفسير بالأندلس على مِنواله، وأفادوا من كتابه.
وليّ منذر بن سعيد قضاء مدينة مَارِدَة وما والاها من مدن الجوف، ثم ولى: قضاء الثغور الشرقية، ثم قُدِّمَ إلى قضاء الجماعة بقُرْطُبَة سَنَة تسع وثلاثين وثلاث مائة، كما وليّ: الصَّلاة بمدينة الزهراء، فلم يزل قاضِياً إلى أن تُوفِّي رحمه الله سنة خمس وخمسين وثلاث مائة عن اثنتين وثمانين سنة؛ ودفن بمَقْبرة قُريش، وصلَّى عليه آبنه عبد الملك.

مصادر الترجمة:

  • طبقات النحويين واللغويين، محمد بن الحسن الزبيدي (ت379هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2/ دار المعارف، (ص: 295).
  • تاريخ علماء الأندلس، عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر الأزدي (المتوفى: 403هـ)، مكتبة الخانجي، القاهرة- ط2/ 1408هـ- 1988م، (ج2/ص142).
  • معجم الأدباء، شهاب الدين ياقوت الحموي (المتوفى: 626هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1/ 1414هـ – 1993م، (ج6/ص2717).
  • سير أعلام النبلاء، شمس الدين الذهبي (المتوفى: 748هـ)، دار الحديث- القاهرة، 1427هـ-2006م، (ج12/ص283).
  • شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، محمد قاسم مخلوف، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1/ 1424هـ-2003م، (ج1/ص135).

إعداد: ذ رضوان غزالي
باحث بمركز الدراسات القرآنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق