الرابطة المحمدية للعلماء

موسم طانطان يناقش”دور التراث الثقافي غير المادي في تنمية الشعوب”

تنظم الدورة العاشرة لموسم طانطان الذي يعد ملتقى لقبائل الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال الفترة ما بين 4 و9 يونيو المقبل تحت شعار “التراث الثقافي غير المادي ودوره في تنمية وتقارب الشعوب”.

وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظمها عمالة إقليم طانطان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تكريس الاحتفاء بثقافة الترحال من خلال استعراض مختلف مظاهر الحياة اليومية للإنسان الصحراوي والعمل على صيانتها وجعلها وسيلة لتنمية المنطقة وإدماجها في محيطها.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن برنامج هذا الحدث الثقافي يتضمن إقامة معرض للأنشطة المدرة للدخل ومعرض للصناعة التقليدية يشارك فيه عارضون من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة ويهدف إلى إتاحة الفرصة للصناع والحرفيين لعرض منتوجاتهم وإبراز غنى وتنوع المنتوجات التقليدية المغربية.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة التي صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافية (اليونسكو) سنة 2005 ضمن التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، سباقات للهجن وعروضا في فن الفروسية التقليدية (التبوريدة) تشارك فيها فرق تمثل مختلف جهات المملكة.

وإلى جانب سباقات الهجن والعروض الفنية، تقام في إطار هذا الحدث الثقافي الهام ندوة دولية حول “التراث الثقافي اللامادي لسكان المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية “، ومعرض للكتاب يهم التعريف بالتراث الثقافي المادي واللامادي للمملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق