الرابطة المحمدية للعلماء

موزيلا تطلق خدمة لتصميم وتحرير المواقع

 أطلقت مؤسسة موزيلا أخيرا، خدمة جديدة على الأنترنت أسمتها “Thimble” تسهل على المستخدمين عملية بناء وتصميم وتحرير مواقعهم الخاصة على الأنترنت عبر خطوات بسيطة وسهلة دون الحاجة إلى برامج خاصة أو تدريب مسبق.

وتقول موزيلا إن أداة “ثيمبل” تقدم محررا يعمل ضمن المتصفح يقوم بتبسيط العمل مع لغات برمجة “HTML” و”CSS” وهي عناصر أساسية لبناء أي صفحة ويب.

ويظهر المحرر على شكل حقلين، يقوم المستخدم بكتابة الشفرة في الحقل الأول، بينما يعرض الحقل الثاني معاينة فورية لشكل الصفحة بالطريقة التي ستظهر فيها على الويب، وبمجرد الانتهاء من كتابة النص يمكن للمستخدم نشره في موقع خاص أطلقته موزيلا وهو webmaker.org.

كما يعرض المحرر نصائح خاصة لإصلاح أي خلل في النص البرمجي المطبوع في الشفرة، مع تقديم قوالب جاهزة للاستخدام بما فيها ألعاب بسيطة، بالإضافة لشرح طريقة عمل الصفحات وكل ما هو مطلوب لتعديلها حسب الحاجة.

ويقول الخبراء إن الأداة الجديدة تعد وسيلة مثالية للمستجدين في تصميم وبناء مواقع الويب، فضلا عن أهميتها للمدارس في تقديم وسيلة غاية في البساطة لتعليم الصغار لغة الويب.

لكن موزيلا تؤكد أن الأمر يتعدى كون الأداة تعليمية فقط، إذ تسمح بإنشاء صفحات ويب كاملة من الصفر وبفعالية عالية.

يشار إلى أن “ثيمبل” يعتبر أحد الأدوات التي تطرحها موزيلا ضمن مشروع “ويب مايكر” الذي تقدم فيه الأدوات للمطورين حول العالم ضمن مشاريع مختلفة، بالإضافة إلى رعاية أحداث دورية تتعلق جميعها بتقنيات الويب.

عن موقع نسيج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق