الرابطة المحمدية للعلماء

منح اللواء الأخضر لخمس مؤسسات تعليمية بجهة كلميم- السمارة

جرى، وسط الأسبوع المنصرم، خلال حفل نظم بفضاء مدرسة المسيرة الخضراء 2 الابتدائية بكلميم، منح شارة اللواء الأخضر لخمس مؤسسات تعليمية بجهة كلميم-السمارة.

وفي هذا الإطار، جرى تسليم، وفق ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، شارة اللواء الأخضر لمدرستي المسيرة الخضراء 2 والداخلة بنيابة كلميم، ومدرسة بئر أنزران بنيابة طانطان، ومدرستي 19 ماي وطارق بن زياد بنيابة آسا- الزاك، ليرتفع بذلك عدد المؤسسات التعليمية التي حصلت على اللواء الأخضر، برسم موسم 2010-2011 بالجهة إلى ستة، بعد مدرسة محمد بن عمرو الأسريري بكلميم، التي رفع هذا اللواء بفضائها في 14 يونيو من هذه السنة.

كما جرى بالمناسبة، توزيع شهادات تقديرية على المؤسسات التعليمية المنخرطة في برنامج المدارس الإيكولوجية، برسم 2011 على مستوى الجهة، تشجيعا لها على بذل المزيد من الجهود لتحقيق إشعاع بيئي سليم لدى الناشئة.

وفي كلمة ألقيت باسم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ثمن عبد الرحيم فايز، المكلف ببرنامج المدارس الإيكولوجية بالمؤسسة، الجهود المبذولة من طرف هذه المؤسسات، التي احترمت منهجية البرنامج، لاسيما دور لجنة التتبع التي شارك فيها المتعلمات والمتعلمون، من خلال تعزيز ثقافة بيئية انعكست بشكل إيجابي على سلوكياتهم، وأشار في هذا السياق، إلى الطابع المتميز لمدرسة المسيرة الخضراء 2 في إنجازها للمحاور الخمسة المطروحة التي تهم تدبير النفايات والتقليص من استهلاك الماء والطاقة والتنوع البيولوجي والتغذية، مبرزا أن هذه المدرسة عملت على إرساء ممارسات جيدة في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة لفائدة أطفالها، مكنتهم من اكتساب وعي بيئي وكفايات تربوية، وجعلتهم فاعلين في التغيير الإيجابي لبيئة مؤسستهم ومحيطها.

وبعدما عبر عن أمله في أن يكون هذا التتويج حافزا للمدارس الأخرى، دعا فايز المؤسسات التعليمية التي انخرطت في البرنامج ولم تحصل على الشارة، إلى استدراك الثغرات وبذل المزيد من الجهود لإتقان المراحل السبعة للبرنامج من أجل الحصول على اللواء الأخضر في موسم 2011- 2012.

وكانت المؤسسات الخمس، تمكنت من تفعيل برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

 
عبد الرحمن الأشعري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق