مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

مناسك الحج أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد البويعقوبي التازي الملوي (ق13) تعريف وتوصيف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وبعد؛

فقد ألف علماء المغرب الأقصى مؤلفات كثيرة في مناسك الحج تختلف كما وكيفا، ومن العلماء الذين ألفوا في هذا الموضوع  العلامة أبو العباس أحمد بن محمد  البويعقوبي  الملوي، الذي ألف كتابا قيما  في فقه مناسك  الحج، تناول فيه كل ما يحتاجه إليه الحاج من أحكام الحج، ولأهميته ارتأيت التعريف به.

أولا: التعريف بالمؤلف[1].

هو العلامة الفقيه أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد   البويعقوبي  الملوي،  من شيوخه العلامة أبو عبد الله محمد ابن سودة  المري، خلف رحمه الله تآليف مفيدة،  تناول فيها مسائل فقهية دقيقة  كثر  السؤال عنها، واشتدت حاجة الناس إليها ، وهي أغلبها عبارة عن أجزاء فقهية وهي:

*التحرير لمسائل التصيير [2].

*تحفة القضاة ببعض مسائل الرعاة[3].

*رسالة في الذكاة، وهو: فصول في الذبائح[4]

*مناسك الحج(الذي سيتم التعريف به).

ذكر محمد بن أحمد الأمراني أنه توفي عام: 1196 هـ [5]. يقول الأستاذ أبو بكر البوخصيبي: “إن أحمد الملوي هذا هو نزيل ضفة وادي ملوية ودفينها فيما بين بركين وأوطاط”[6]

قال محمد بن أحمد الأمراني:  “إلا أنني وجدت في مخطوط بخزانة تطوان، رقم: 520 ضمن مجموع ص: 244 ما يأتي، وقد قرأت ذلك بصعوبة:

“وجه سؤال عن مسالتين بخط الطلبة وجواب عنهما…بخط شيخنا المرحوم بفضل الله تعالى الفقيه المحقق المدرس المفتي البركة سيدي أحمد الشهير بالملوي البويعقوبي، رحمه الله تعالى ونفعنا ببركاته آمين.

“وقبره ـ  رحمه الله عليه ـ  قرب باب ضريح الإمام العالم البركة الصلاح سيدي على بن بري ـ نفع الله به ـ من المقبرة القديمة من مدينة تازة، وبين قبر الفقيه سيدي أحمد المذكور، وباب الروضة المذكورة نحو ذراع”[7] هـ.

وذكر سركيس أنه من أبناء القرن الثالث عشر للهجرة[8].  

ثانيا: التعريف بكتاب مناسك الحج.

يعد كتاب مناسك الحج للبويعقوبي من أهم الكتب المؤلفة في المناسك ببلاد المغرب الأقصى، تناول فيه رحمه الله كل ما يحتاجه الحاج من أحكام لتأدية فريضة الحج والعمرة، فهو كتاب حافل بالفوائد، والفرائد، والحكم، والمقاصد التي لا توجد في غيره،  وضعه رحمه الله في ثمانية أبوب وكل باب تحته فصول. قال رحمه الله في مقدمة كتابه: “وبعد،  فهذه مناسك أردت بعون الله وضعَها لنفع نفسي، وللقاصر مثلي  الفاتر،  وتذكرة للحاج المسافر، رتبتُها على ثمانيةِ أبواب تفاؤلا ورجاء  أن يدخلني  الله تعالى  مع أحبتي  وجميع المؤمنين  من أبواب الجنة الثمانية.

الباب الأول: في الترغيب في الحج بذكر فضائله.

الباب الثاني: في تصحيح النية فيه وما يتعلق بذلك.

 وفيه أربعة فصول: الفصل الأول: في إخلاص النية في العبادة.

الفصل الثاني: في أسرار أفعال الحج وما ينوي الحج عند مباشرة أفعاله.

الفصل الثالث: في نبذة من أدب السفر.

الفصل الرابع:  في أدعية يدع بها  الحاج وما يتعلق بذلك.

الباب الثالث:  في الكلام على الكعبة،  وبعض أوصاف الحرم  زاده الله تعالى  شرفا.

الباب الرابع: في شروط وجوب الحج وشروط صحته وموانعه.

الباب الخامس: في أركان الحج وسائر أفعاله.

وقسمت هذا الباب إلى مقدمة ومقصد.

المقدمة تشتمل على فصلين: الفصل الأول في ذكر أفعال الحج على وجه إجمالي. الفصل الثاني: في  الأفعال المنجبرة  بالدم والأفعال التي لا تنجبر به.

 والمقصد يشتمل على ذكر أركانه وواجباته وسننه  ومندوباته.

الباب السادس: في لباس المحرم والاستظلال والطيب والدهن  وإلقاء التفث وما يتعلق بذلك، وفيه عشرة فصول.

الفصل الأول:  فيما يحرم على المحرم من اللباس والاستظلال وما يتعلق بذلك. الفصل الثاني: في النهي عن استعمال الطيب.

 الفصل الثالث: في النهي عن الإدهان والاكتحال.

 الفصل الرابع: في النهي عن إزالة الوسخ.

 الفصل الخامس: في النهي عن إزالة الشعر.

 الفصل السادس: في النهي عن إزالة الأظفار.

 الفصل السابع: في النهي عن قتل القمل والبقي  والقراد وما ضارعها.

 الفصل الثامن:  في الكلام على الفدية.

  الفصل التاسع: في النهي عن الجماع ومقدماته.

 الفصل العاشر: في وجوب إتمام المفسد وقضائه.

الباب السابع: في تحديد الحرم والصيد والهدي وما يتعلق بهما.

 وفيه سبعة فصول:

الفصل في ذكر حدود الحرم  زاده الله شرفا.

الفصل الثاني: في النهي عن قطع شجر الحرم  ونقل ترابه وأحجاره.

الفصل الثالث: في الكلام على اصطياد المحرم  ومن الحرم

الفصل الرابع: في  الكلام على الجزاء.

الفصل الخامس: في الكلام على ما يجزي  من الهدايا  وعلى نحرها وأشعارها  وما يتعلق بذلك.

الفصل السادس:  في الكلام على ما يوكل وينتفع به  من الهدايا

الفصل السابع في الحصر.

الباب الثامن:  في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بها

ونوعت هذا الباب إلى ثمانية فصول رجاء أن يكون الدخولَ إلى جنة  في جِنان جنان  الحقيقة: لا  إله إلا الله،  وجنان الشريعة: محمد رسول الله جنة المعارف  ذات الشهود  والعيان في جنان الزخارف  ذي الحور  والولدان.

الفصل الأول:  في الترغيب في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم بذكر فضائلها.

الفصل الثاني: في كيفية زيارته صلى الله وسلم.

الفصل الثالث: في فضل الصلاة في مسجده صلى الله عليه وسلم  والمسجد الحرام  ومسجد قبا ومسجد الفتح.

الفصل الرابع: في تفضيل الرجوع   إلى الأهل على المجاورة وعكسه.

الفصل الخامس: في الترغيب في سكنى المدينة إلى الممات.

الفصل السادس:  في وعيد من تخفيف أهل المدينة رضي الله عنهم.

الفصل  السابع: في ذكر أرض المدينة المشرفة وجبالها.

الفصل الثامن:  في تفضيل المدينة على مكة زادهما الله تعالى شرفا”[9].

ومن خلال عرض برنامج محتويات الكتاب تبين أنه كتاب جمع  فيه كل ما يتعلق بأحكام الحج ومقاصده وفضائله وآدابه، معتمدا على منهج علمي دقيق، وأسلوب رفيع.

وهو كتاب لازال مخطوطا، اعتمدت في التعريف به على نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم: 3490د، عدد صفحاتها: 221  ضمن مجموع، مكتوبة بخط مغربي محلى باللون الأحمر والأخضر،  ناسخها: الهاشم بن محمد  بن الحسن بن الشريف الحسني الفلالي ، وهي نسخة تامة  جاء في آخرها ما نصه:  “قال جامع هذا التقييد وهو العبد الفقير إلى الله تعالى الغني به أحمد بن محمد  بن محمد  البويعقوبي تاب الله عليه ولطف به وخار له وأخذ بيده وغفر له ولوالديه ولإخوانه ولمعارفه ولأشياخه ولجميع المسلمين آمين قد كمل تقييد ما قصدته نفعنا الله ونفع به من قرأه أو نظر فيه”.

من نسخه بالخزائن المغربية العامة: أربع نسخ بالخزانة الحسنية العامرة، تحت أرقام: 228 ـ 397 ـ 996 ـ  1134 [10]. ونسخة بخزانة تطوان تحت رقم: 520 [11]

هوامش المقال:

[1]   من مصادر ترجمته: الكوكب الأسعد في مناقب علي ابن أحمد، لأبي  عبد الله محمد المكناسي(ص: 161)،  معجم المطبوعات المغربية (ص: 52)، معجم المطبوعات العربية العربية والمعربة (2 /1798)، مكانة تازة العلمية من خلال النصوص التاريخية  والإنتاجات الأدبية  والفقهية  لمحمد بن أحمد الأمراني، مقال ضمن مجلة دعوة الحق العدد 286 صفر-ربيع 1ـ ربيع 2ـ شتنبرـ أكتوبرـ نونبر 1991 ص:1، أضواء على ابن يجبش التازي(ص: 51)،.

[2]   طبع على الحجر بفاس (معجم المطبوعات المغربية ص: 52)، ثم نشر بتحقيق: مصطفى محمد جهيمة، فتحي فتح الله الجعرود، في مجلة كلية الشريعة والقانون، ليبيا، ع:1، 2018، ص: 18ـ110.

[3]   طبع على الحجر بفاس (معجم المطبوعات المغربية ص: 52)، وطبع مع الترجمة باللغة الفرنسية بباريس سنة: 1909 معجم المطبوعات العربية 2 /1798)، ثم نشر بمجلة الإحياء، ع: 6، السنة: 1416/1995، ص: 269ـ309.

[4]   طبع بتحقيق: طارق زوكاغ، إصدارات مركز مداد للأبحاث والدراسات، مطبعة آنفوـ برانت، فاس ـ المغرب، سنة: 2020.

[5]   مكانة تازة العلمية من خلال النصوص التاريخية  والإنتاجات الأدبية  والفقهية  ص:1.

[6]   أضواء على ابن يجبش التازي(ص: 51).

[7]   مكانة تازة العلمية من خلال النصوص التاريخية  والإنتاجات الأدبية  والفقهية  ص:1.

[8]   معجم المطبوعات العربية 2/ 1798

[9]   مناسك الحج (ص: 1 ـ 2ـ 3)

[10]   كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنة(ص: 429)

[11]   مكانة تازة العلمية من خلال النصوص التاريخية  والإنتاجات الأدبية  والفقهية  ص:1.

**************

جريدة المصادر والمراجع:

أضواء على ابن يجبش التازي لأبي بكر البوخصيبي ، دار الثقافة البيضاء ط1 ،1976هـ.

التحرير لمسائل التصيير لأحمد بن محمد  بن محمد  البويعقوبي، تحقيق: مصطفى محمد جهيمة، فتحي فتح الله الجعرود، مجلة كلية الشريعة والقانون، ليبيا، ع:1، السنة: 2018.

تحفة القضاة ببعض مسائل الرعاة، لأحمد بن محمد  بن محمد  البويعقوبي، المغرب، مجلة الإحياء، ع: 6، السنة: 1416/ 1995.

رسالة في الذكاة= فصول في الذبائح لأحمد بن محمد  بن محمد  البويعقوبي، تحقيق: طارق زوكاغ، إصدارات مركز مداد للأبحاث والدراسات، مطبعة آنفوـ برانت، فاس ـ المغرب، 2020. 

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنة ، إنجاز عمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية، ط1، 1428هـ ـ 2007م.

الكوكب الأسعد في مناقب علي ابن أحمد، لأبي  عبد الله محمد المكناسي   بهامش  تحفة الإخوان  ببعض مناقب شرفاء  وزان لحمدون بن محمد الحسني  طبعة حجرية، مطبعة العربي الأزرق سنة: 1324هـ.

معجم المطبوعات العربية والمعربة،  ليوسف بن إليان بن موسى سركيس، مطبعة سركيس بمصر 1346 هـ – 1928 م.

معجم المطبوعات المغربية لإدريس بن الماحي الإدريسي القيطوني الحسني، مطابع سلا، المغرب.

مكانة تازة العلمية من خلال النصوص التاريخية  والإنتاجات الأدبية  والفقهية  لمحمد بن أحمد الأمراني، مقال ضمن مجلة دعوة الحق العدد 286 صفرـ ربيع 1ـ ربيع 2ـ شتنبرـ أكتوبرـ نونبر 1991.

مناسك الحج لأحمد بن محمد  بن محمد  البويعقوبي، مخطوط المكتبة الوطنية رقم: 3490د.

*راجع المقال: الباحث يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق