الرابطة المحمدية للعلماء

مسؤولة أوروبية: المغرب حقق تقدما كبيرا في مكافحة العنف ضد المرأة

أكدت إيلدا مورينو، المسؤولة عن المجلس المكلف بالقضايا المرتبطة بحقوق المرأة والكرامة الإنسانية أخيرا، أن مجلس أوروبا يعتبر أن التشريع المغربي في مجال محاربة العنف إزاء النساء “الأكثر تقدما” بالمنطقة المتوسطية .

وأوضحت مورينو أن هذا الأمر يبرر اختيار المملكة لاحتضان المؤتمر الإقليمي حول الوقاية ومحاربة هذه الآفة الذي افتتح أشغاله الاثنين الماضي بالرباط .

وترى المسؤولة الأوروبية، أن المغرب يشهد حاليا مرحلة تقارب “مستمر” مع مجلس أوربا “على جميع المستويات ومع كافة الفاعلين بالنظر إلى القيم المشترك٬ والمتمثلة في الديمقراطية والنهوض بحقوق الإنسان والحكامة الجيدة”.

وأوضحت مورينو أنه تم تجسيد هذا التقارب “الذي توج السنة الماضية بحصول المغرب لدى الجمعية البرلمانية لهذه الهيئة على وضع “شريك من أجل الديمقراطية” عبر بلورة مخطط عمل للتعاون بين المغرب ومجلس أوربا (2012-2014) الذي وضع محاربة العنف ضد النساء إحدى أولوياته.

وقالت المسؤولة الأوروبية “لقد سررنا للغاية عند تلقينا دعوة من المغرب لتنظيم ندوة إقليمية بهذا الخصوص في الرباط”، معربة عن ارتياحها لـ”الإرادة” التي عبرت عنها الحكومة المغربية “لتحقيق التقدم والتطور” في هذا المجال، وأضافت أن الندوة المنظمة في إطار شراكة مع الحكومة المغربية وبدعم من النرويج٬ تسعى لأن تكون “منتدى لتبادل المعارف والمعطيات والإحصائيات بين ضفتي المتوسط”.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق