مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقديةدراسات وأبحاثدراسات عامة

مدخل ببليوغرافي للتعرف إلى جهود المغاربة في خدمة العقيدة الأشعرية (تلخيص موضوعاتي لكتاب “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية” لمؤلفه خالد زهري) ـ القسم الخامس والأخير ـ

إليكم القسم الأخير من أقسام الملخص الموضوعاتي لكتاب المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية وفاء مني بتقديم هذا العمل المرجعي ملخصا تلخيصا كاملا وفق قوالبَ موضوعاتية وترتيبٍ كرونولوجي تسلسلي. وبِضمّ هذا القسم إلى الأقسام السابقة يتحصَّل لدى الطلبة والباحثين وعموم المهتمين كشّاف مرجعي مختصر يكون عُدّة ببليوغرافية وخلفية بحثية من شأنها تيسير البحث في عناوين المؤلفات وأصناف الموضوعات وأسماء الأعلام بتواريخ وفياتهم مرتبة بحسب السابق واللاحق منهم، وذلك في كل صنف من أصناف التقسيم الموضوعي الذي وزعنا فيه جهود المغاربة في خدمة الأشعرية في باب التأليف والتصنيف.  

سابعا: مصنفات في أبواب عقدية محددة:

في النبوات:

ـ خصائص محمد صلى الله عليه وسلم ومعجزاته الألف لابن العربي المعافري (ت.543هـ)، وله أيضا: ـ كتاب النبي (في أسمائه ومعجزاته وجمل أخباره) ـ تنبيه الغبي على مقدار النبي ـ كتاب النبوات من أصول الدين.

ـ الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض (ت.544هـ).

ـ قصد السبيل في معرفة آية الرسول لأبي جعفر أبي عبيدة الخزرجي الأنصاري الفاسي (من العهد الموحدي).

ـ تنزيه الأنبياء عما نسب إليهم حثالة الأغبياء لأبي الحسن علي بن أحمد بن خُمير الأموي السبتي (ت.614هـ).

ـ الآيات البينات في ذكر ما في أعضاء رسول الله من المعجزات لأبي الخطاب ابن دحية المعروف بابن الجُميّل (ت.633هـ). وله أيضا: عصمة الأنبياء.

ـ جزء في الفرق بين المعجزة والكرامة والسحر لأبي العباس أحمد بن محمد بن البناء المراكشي (ت.721هـ). وله أيضا: رسالة في المعجزات النبوية.

ـ الآيات الواضحات في وجه دلالة المعجزات لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني، الشهير بـ«الحفيد» (ت.842هـ).

ـ العروة الوثقى في تنزيه الأنبياء عن فرية الإلقا، لمحمد بن العباس بن محمد ابن عيسى العُبّادي، الشهير بـابـن العباس التلمساني (ت.871هـ) .

ـ كتاب شرح الصدور وتنوير القلوب ببيان مغفرة ما نسب للجانب النبوي من الذنوب لأحمد بابا بن أحمد التكروري التنبكتي السوداني (ت.1036هـ).

ـ تقييد فيما يستحيل في حق الأنبياء لأبي حامد (أبي عبد الله) محمد العربي بن أبي المحاسن يوسف الفاسي الفهري  (ت.1052هـ).

ـ تحرير كلام القوم في أمر النبي في النوم لعفيف الدين أبي سالم عبد الله بن محمد العياشي (ت.1090هـ).

ـ تقييد في عدم عموم العلم النبوي لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ).

ـ رسالة في العلم النبوي لأبي مروان (أبي الوليد) عبد المالك بن محمد التاجموعتي السجلماسي (ت.1118هـ)، رَدَّ التجموعتي، في هذه الرسالة، على الحسن بن مسعود اليوسي، الذي عَقَّبَ على بعض أماليه في العلم النبوي.

ـ بلوغ المرام في رؤيته صلى الله عليه وسلم  لأبي عبد الله محمد بن أبي زيـد عبـد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ت.1134هـ).

ـ سفر بحور الكمالات المحمدية لمحمد المُعْطَى بن محمد الصالح الشَّرْقَـاوي (ت.1180هـ)، وموضوع هذا السفر ينتمي إلى «مبحث النبوات» من «علم الكلام».

ـ شرح الشفا لأبي عبد الله محمد بن عبد القادر بن أحمد الكردودي الگلالي الحسني (ت.1268هـ).

ـ تقييد في مسألة الغرانيق  لمؤلف مغربي (من القرن 13هـ).

ـ الديوانة في وقت ثبوت الفتح للذات المحمدية لأبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الحسني (ت.1327هـ) وله: في أبوته صلى الله عليه وسلم للمؤمنين وأن كل نبي أب لأمته.

ـ نزهة العين بقطعية إرسال النبي إلى الثقلين لأبي الفضـل عبد الله بن الصديق (ولد عام 1328هـ)، رد فيه على دكتور أزهري قال بالظنية.

ـ الصفوة فيمن لم تَثْبُتْ له النبوَّة لأحمد بن جعفر الكتاني (ت.1340هـ).

ـ تقييد في الجواب عن سؤال عن اثنتي عشرة مسألة تتعلق بجناب الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وجانب الصحابة لأبي العباس أحمد بن محمد ابن الخياط الزُّكَاري الفاسي (ت.1343هـ). وله أيضا: جواب إشكال وارد في قوله صلى الله عليه وسلم: «لا تخيِّروني [من] بين الأنبياء، فإن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى آخذ بقائمةٍ من قوائم العرش».

ـ كتاب في مسألة العلم النبوي لأبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني الفاسي (ت.1345هـ). وله: جلاء القلوب من الأصداء الغينية ببيان إحاطته عليه السلام بالعلوم الكونية.

ـ طُرَر على تقييد في عدم عموم العلم النبوي للحسن بن مسعود اليوسي ـ طُرَر على رسالة في العلم النبوي لعبد المالك بن محمد التاجموعتي، كلاهما لأبي فارس عبد العزيز بن أحمد بناني الفاسي (ت.1347هـ).

ـ تحفة الأصفياء في بيان معنى القـول بعصمة الأنبيـاء، لأبي الفضل فتح الله بن أبي بكر بن محمد بناني الرباطي (ت.1353هـ).

ـ المطالب العزيزة الوفية في تكلُّمِه عليه السلام بغير اللغة العربية لأبي الفضل فتح الله بن أبي بكر بن محمد بناني الرباطي (ت.1353هـ).

ـ تنبيه الأنام لبيان بعض أسرار شق صدره عليه السلام، لمحمد بن محمد الحَجُوجي الفاسي ثم الدَّمْناتي (ت.1370هـ).

ـ دلالة المعجزة على صدق الرسول: «هل هي عقلية أو طبيعية؟» لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ). 

 في السمعيات:

أـ  في المعاد والحساب:

ـ كتاب أحكام الآخرة والكشف عن أسرارها الباهرة لابن العربي المعافري (ت.543هـ).

ـ تحرير المقال في موازنة الأعمال وحكم غير المكلفين في العقبى والمآل لأبي المجد عقيل بن عطية القضاعي المراكشي (ت.608هـ).

ـ تحرير الجواب في توفير الثواب لسراج الدين أبي القاسم ابن عبد الله بن الشاط السبتي (ت.723هـ)، وهي في مسألة موازنة أعمال المؤمن مع سيئاته يوم القيامة.

ـ العلوم الفاخرة في النظر في أمور الآخرة، لعبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي (ت.875هـ).

ـ تقييد في بيان وزن الأعمال لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ).

ـ كتاب أهوال يوم القيامة لمحمد المُعْطَى بن محمد الصالح الشَّرْقَـاوي (ت.1180هـ).

ـ الطِّيب العَبِق النَّشْر المتحَف به مَن يقول: «أنا الله» في موقف الحشـر، لمحمد المدني بن علي ابن جلون الگومي الفاسي (ت.1298هـ).

ـ بيـان الـراجـح مـن المرجوح فـي أحـوال النفس والروح، لمحمد بن أحمد ابن الحاج الهاشمي التريكي الآسفي (ت.1344هـ) عالج فيه مسألة «البرزخ»، حيث أجاب فيها عن مشكلات كلامية شائكة، من قبيل: هل البرزخ جوهر أو عَرَض؟ وما هي حقيقتها وماهيتها؟ وهل يتصور فيها فناء؟ أو ليس لها إلا البقاء السرمدي؟ إلخ.  

ب ـ رؤية الله:

ـ منية العارف وغاية رغبته في مشاهدة الحق ورؤيتـه لأبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني الحسني (ت.1323هـ).

ـ قرة العينين في الكلام على الرؤية في الدارين لمـاء العينيـن بن محمد فاضل بن مامين (ت.1328هـ). 

ج ـ مسائل في الجنة والنار:

ـ أخذ الجُنّة عن إشكال نعيم الجَنّة لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ).

ـ تقييد في تزاور أهل الجنة وتحسُّرهم لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي (ت.1227هـ). وله أيضا: ـ جواب عن مسائل تتعلق بأصحاب اليمين في الجنة. 

د ـ في النفس والروح:

ـ كشف اللبس فيما بين الروح والنفس للمختـار بن أحمد بن أبي بكر الكنتي (ت.1226هـ).

ـ تقييد في القوى المدركة لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي (ت.1227هـ).

ـ إزالة اللبس عن حقيقة النفس، لإدريس بن أحمد العلوي الحسني الفضيلي (ت.1316هـ).

ـ رسالة في تحقيق معنى العقل والنفس الكلية لأبي عبد الله مَحمد بن أحمد الرافعي الأزموري الجديدي (ت.1360هـ). 

هـ ـ تقييدات في بعض علامات يوم القيامة:

ـ السيف والموسى على قضية الخضـر وموسى لماء العينيـن بن محمد فاضل بن مامين (ت.1328هـ).

ـ الجـواب المُحَرَّر فـي أخبار عيسـى والمهـدي المنتظـر، لمحمـد حبيـب الله بن عبدالله بن مايأبي الجكني اليوسفي الشنقيطي (1363هـ) وله أيضا: رسالة السيف والموسى في الذب عن البهتان على عيسى.

ـ المصبـاح واللاجـوج الكـاشـف عـن سـد يـأجــوج ومـأجـوج، لمحمـد ابن عبدالسلام السايح الرباطي (ت.1367هـ) وله أيضا:  المفهوم والمنطوق مما ظهر من الغيوب التي أخبر بها الصادق المصدوق.

ـ تمهيد الحجة وتنطيق المحجة من دنس تمويه بعض المتطرفين من سياح الفرنجة لمحمد بن أحمد العلوي الزرهوني (ت.1367هـ)، وهو في موضوع سد ذي القرنين وخروج يأجوج ومأجوج.

ـ عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى وإرغام المبتدع الجهول باتباع سنة الرسول لأبي الفضـل عبد الله بن الصديق (ت.1413هـ).

ثامنا: مصنفات وتقييدات في موضوعات عقدية محددة:

1ـ  في مسألة إيمان المقلد وإصلاح اعتقادات العوام:

ـ لحن العوام فيما يتعلق بعلم الكلام لأبي علي عمر بن محمد بن خليل السكوني الإشبيلي القيرواني (ت.717هـ).

ـ رسالة في كيفية خروج المكلف من التقليد لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ).

ـ الجيش والكمين لقتال مَن كفَّر عامة المسلمين، لأبي عبد الله محمد شقرون بن أحمد بن أبي جمعة المغراوي الوهراني (ت.929هـ)، ألفه جوابا عن سؤال ورده حول إيمان المقلد في العقائد ومن لا يعرف الدلائل والبراهين، بل ينزه الله ورسوله، وينطق بالشهادتين، لا زائد: هل إيمانه صحيح؟ أو هو كافر وإيمانه فاسد؟

ـ جواب عمَّن كفَّر مَن مـات ولم يقرأ التوحيد، لأبي عبد الله محمد (العربي) ابن محمد الگومي الغماري المكناسي (ت.1002هـ).

ـ رسالـة حول صحـة إيمان المقلد لأبي العباس أحمد بن أبي المحاسن يوسف الفاسي (ت.1021هـ).

ـ الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله وجهل بعض ما له من الأوصاف.

ـ رد التشديد في مسألة التقليد لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمَطي (ت.1156هـ). وله أيضا: رسالة في أحكام المقلد.

ـ تقييد في صحة إيمان المقلد، لأبي عبد الله محمد بن التهامي الوازاني (ت.1311هـ)، وله كذلك: تقييد في عقائد عوام المؤمنين، الراجح أنه الكتاب السابق.

ـ مؤلَّف في التقليد في العقائد لأبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني الحسني (ت.1323هـ).

ـ تأليف في إيمان المقلد، لمحمد بن قاسم القادري (ت.1331هـ)، وله أيضا: كتاب النجاة بفضل الله من الكفر والآثام بتعلم العقائد وأخذها بما جاء به الرسول:  فرَّق فيه بين الجاهل بالعقائد التي جـاء بها سيدنـا محمـد صلى الله عليـه وآله وسلم والنافي لها.

ـ تلخيص جواب العلامة الشيخ سيدي الطيب بن كيران عن كلام بعض مَن رام أن يُشَوِّش على عامة المسلمين عقائدهم لأبي العباس أحمد بن محمد ابن الخياط الزُّكَاري الفاسي (ت.1343هـ).

ـ رسالة في حكم التقليد في العقائد لأبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني الفاسي (ت.1345هـ).

ـ بغيـة المستفيـد فـي صحـة إيمـان أهـل التقليـد لمحمد بن محمد بن عبد الله بن المؤقت الفتحي المسفيوي المراكشـي (ت.1369هـ).

ـ رسالة في حكم المقلد في العقائـد لأبي العباس أحمد الرَّهوني (ت.1373هـ).

2ـ  في الإمامة:

ـ الإمامة لابن تومرت (ت.524هـ).

ـ حسن العبارة في فضل الخلافة والإمارة لأبي جعفر أحمد بن عتيق الذهبي البلنسي (ت.601هـ).

ـ مقالة في الإمامة الكبرى لأبي الحسن علي بن محمد الكتامي الفاسي المعروف بابن القطان (ت.628هـ).

ـ بستان الدول (ينتمي إلى مبحث الإمامة) للسان الديـن أبي عبد الله محمد بن عبد الله، ابن الخطيب، السلماني، الغرناطي، ثم الفاسي (ت.776هـ).

ـ تبصرة الرئيس الأميـن فـي ذكـر شرط إمـام المسلمين، لمؤلـف مجهـول من أواخر العهد السعدي.

ـ تأليف في الإمامة الكبرى لأبي عبد الله مَحمد بن أحمد ميارة الفاسي (ميارة الأكبر) (ت.1072هـ).

ـ الأجـوبـة الحسـان فـي الخليفـة والسلطـان، لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي القصري الفاسي الفهري (ت.1091هـ).

ـ نصيحة الصفاء في قواعد الخلفاء لأبي العباس أحمد بن محمد بن يعقوب الولاليِّ (ت.1128هـ).

ـ عنوان الشرف الأسمى في الإمامة العظمى لأحمد بن جعفر الكتاني (ت.1340هـ).

ـ رسالة في الإمامة الكبرى لمحمد بن رشيد العراقي (ولد عام 1348هـ).

ـ الخلافة في الإسلام لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ).

ـ خطبة في طاعة الإمام الأعظم، للحاج عبد الرحمن الإنزگاني (ت.1403هـ). 

في المتشابه من القرآن والحديث:

ـ كتاب المشكلين من القرآن والحديث لابن العربي المعافري (ت.543هـ).

ـ تنبيه الأنام في مشكل حديث النبي صلى الله عليه وسلم لأبي محمد عبد الجليل القصري (ت.608هـ).

ـ كتاب ملاك التأويل في المتشـابـه اللفـظ في التنزيـل لأبي العبــاس أحمد بن قاسم القبَّاب الجُذامي الفاسي (ت.779هـ).

ـ مشكلات القرآن، لسعيد بن سليمان السملالي الكرامي (ت.882هـ).

ـ تأويل مشكلات البخاري لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ).

ـ الكشف والبيان في متشابه القرآن لأبـي العبـاس أحمد بـن محمد بن عجيبة التطواني الحسني (ت.1224هـ): اجتهد من خلاله في تأويل ما تشابه من آيات القرآن الكريم.

ـ رسالة في المتشابه من الصفات، لمحمد بن أحمد الصقلي (كان حيا في أواخر ق.13هـ): ردَّ فيها على من أثبت ـ في مجلس للسلطان العلوي مولاي الحسن مع بعض العلماء ـ جهة «الفوق» لله تعالى على حقيقتها.

ـ إتقانُ التقييد لِمن خلع رِبْقَةَ التقليد وحاول في الاستواء التَّفْنِيد، لأبي البركات المفضل السوسي المكناسي (كان حيا عام 1302هـ) رد فيه على كتاب منسوب لابن قدامة في المسألة المذكورة.

ـ استحالة المعية بالذات وما ضاهاها من متشابه الصفـات، لمحمـد الخضـر ابن ما يأبي الجكني الشنقيطي (ت.1353هـ).

ـ تأليف في تفضيل مذهب السلف على مذهب الخلف في الآيات المتشابهات، لمحمد المهدي بن محمد الكتاني (ت.1379هـ).

ـ منهج ودراسات لآيات الأسماء والصفات لمحمـد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (ت.1393هـ)، وله أيضا: دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتـاب. 

رسائل وتقييدات في مسألة الهيللة:

ـ رسالة ذي الإفلاس إلى خواص مدينة فاس (أو مزيل اللبس عن القواعد الخمس) لأبي عبد الله محمد بن علي الخروبي الطرابلسي (ت.963هـ). وقد ابتدأت به رغم أنه متأخر زمنا في الوفاة عن اليسيثني والهبطي الكبير المذكورين وشيكا لأن رسالته كانت محل ردود منهما.

ـ رسالة في مسألة الهيللة لأبي عبد الله محمد بن أحمد اليَسِّيثني الفاسي (ت.959هـ).

ـ الإشادة بمعرفة مدلول كلمة الشهادة، لأبي محمد عبد الله بن محمد الهبطي الطنجي  (ت.963هـ)، وله أيضا: ـ تقييد في معنى لا إله إلا الله ـ جواب في مسألة النفي في كلمة لا إله إلاّ الله ـ رسالة في المقصود من النفي في كلمـة التـوحيد (الهيللة).

ـ تقييد في معنى كلمة التوحيد لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الهبطي الصَّغِير (ت.1001هـ) وله أيضا في الهيللة: ـ تقييد في معنى كلمة التوحيد وتحقيق نفيها وإثباتها بطريق الحد والبرهان ـ جواب عن معنى الكلي والكل والكلية والجزئي والجزء والجزئية وما يتعلق بمعنى الكلمة الشـريفة منها.

ـ تعليق على «تقييد في معنى «لا إله إلا الله» للهبطي، لأبي حامد (أبي عبد الله) محمد العربي بن أبي المحاسن يوسف الفاسي الفهري  (ت.1052هـ).

ـ جواب عن: ما هو المعتقد الذي يجب ربط القلب عليه في معنى لا إله إلا الله لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي القصري الفاسي الفهري (ت.1091هـ)، أجاب فيه عن مسألة تتعلق بالمقصود من النفي في كلمة التوحيد «لا إله إلا الله»: «هل الصحيح هو ما قرره الهبطي في المسألة؟».

ـ جواب عن معنى الاستثناء في كلمة التوحيد  لمحمد بن يحيى المذبوحي الجزائري (ت.1094هـ).

ـ «مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص» (ويعرف بعنوانات وصْفية أخرى، وهي: كتاب الهيللة) لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ). كما له أيضا:  مناهج الخُلاَّص من كلمة الإخلاص.

ـ الحلة المُفَوَّفَة في بيان اتصال استثناء الكلمة المُشَـرَّفــة، لأبـي العبـاس أحمـد ابن عبد العزيز الهلالي السجلماسي (ت.1175هـ)، وهو جواب عن سؤال، والسائل هو أحد طلبة المؤلف لذلك تعرف «جواب في مسألة الاستثناء في كلمة الشهادة». وله أيضا كتاب: في معنى لا إله إلا الله.

ـ تقييد عقائد الإيمان المندرجة تحت الهيللة، لِلَحْسَن بن محمد گنبور الورياجلي اللجائي (ت.1283هـ).

ـ مؤلَّف في إشارات حروف الهيللة، لأبي المفاخر محمد بن عبد الواحد الكتاني (ت.1289هـ). وله أيضا: المقامات في الإشارات على حروف الهيللة. 

5ـ  في القضاء والقدر:

ـ كتاب في القضاء والقدر لأبي عبد الله محمد بن علي بن يحيى الشريف الحسني التلمساني المعروف بالعلوي (ت.771هـ).

ـ تقييد في القضاء والقدر، لأبي المحاسن يوسف بن محمد الفاسي القصـري (ت.1013هـ).

ـ رسالة في احتياج الأثر إلى المؤثر لأبي محمد (أبي السعود) عبد القادر بن علي القصري الفاسي الفهري (ت.1091هـ).

ـ شهادة متضمنـة للاستسلام للمالك العـلام، لأبي العبـاس أحمـد الحبيـب ابن محمد السجلماسي اللمَطي (ت.1165هـ(

ـ لسان النكير على مَن ينسب لغير الله التأثير، لأحمد بن جعفر الكتاني (ت.1340هـ).

ـ حلية الأخيار ومنحة الأبرار في فضل الصبر والتصبر والاصطبار والرضا بقضاء الواحد القهار، لقاسم بن محمد بن قاسم الرايس الأندلسـي (وهو مغمور حسب خالد زهري). 

6ـ  في مسألة الكسب:

ـ رسالة في الكسب رد فيها على المعتزلة والمرجئة في مسألة الكسب، لعفيف الدين أبي سالم عبد الله بن محمد العياشي (ت.1090هـ).

ـ رسالة حول ماهية الأزمنة وتعاطي الأسباب لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ).

ـ اللمعة الخطيرة في مسألة خلق أفعال العباد الشهيرة لأبي عبد الله محمد المهدي بن أحمد الفاسي القصري (ت.1109هـ). وله أيضا: مسألة في أفعال العباد الاختيارية.

ـ رسالة في مسألة الكسب ردا على الكوراني في مسألة خلق أفعال العباد، لمَحمد بن عبد القادر الفاسي (ت.1116هـ)

ـ شرح رسالة السلطان أبي الربيع مولاي سليمان في الكسب لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي (ت.1227هـ).

ـ مؤلف في مسألة الكسب، لأبي عبد الله محمد بن المفضل ماني الصنهاجي (ت.1333هـ). وله أيضا: مراجعة النظر في مسألة الاحتجاج بالقدر.

ـ تأليف في الكسب، لأبي فارس عبد العزيز بن أحمد بناني الفاسي (ت.1347هـ).

ـ تحرير المقال بمنَّة الواحد المتعال في مسألة الكسب وخلق الأفعال لأبي العباس أحمد الرَّهوني (ت.1373هـ).

ـ الدر النفيس الجوهري في أفعال العبد ومحاسن كسب الأشعري وخلوصه من إفراط الجبري وتفريط القدري، لمحمد بن محمد المُرير (ت.1398هـ)                                                                                              

7ـ في الذات الإلهية وبعض صفاتها:  

ـ تقييد في هل يقال: «المولى تعالى لا داخـل العـالم ولا خـارجـه» لأحمـد بن عبد الرحمن بن جلال التلمساني (ت.1079هـ)، وقد بـرهـن ابـن جــلال علـى صحــة القــول بهـا، فـي هـذا التقييـد، مـن النقـل والعقل.

ـ جواب في مسألة ذات الله: «أهي حسية أم معنوية؟» لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ). وله أيضا: رسالة عن ماهية ذات الله.

ـ تقييد في عدم تناهي الكمالات الإلهية، لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت.1110هـ).

ـ تقييد في القدرة والإرادة والعلم لأبي حامد محمد العربي بن أحمد بُرْدُلَّة (ت.1133هـ).

ـ تقييد في استحالة المماثلة للحوادث، للفجيجي (وهو مغمور حسب خالد زهري). 

8ـ في الملائكة وعدالة الصحابة وفضل آل البيت:

 ـ رسالة في تفضيل عموم الملائكة على الصحابة لمحمد بن عمر بن عبد العزيز بن أبي محلي السجلماسي (ت.1090هـ).

ـ إعلام الأنام بحقوق آل البيت الكرام، لأبي العباس أحمد الرَّهوني (ت.1373هـ).

ـ رسالة ضد نسبة الكذب للصحابة لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ).  

9ـ في تحقيق مدلول الهيولى:

ـ رسالة في تفسير الهيُولى لأبي عبد الله مَحمد بن أحمد  الرافعي الأزموري الجديدي (ت.1360هـ) .

ـ تقييد في بيان حقيقة الهيولى، لأبي العباس أحمد بن عبد الواحد بن المواز السليماني الحسني الفاسي، ثم الرباطي الوفاة (ت.1341هـ)، اجتهد فيه ببيان أهم الفروق في معنى «الهيولى» بين المتكلمين والفلاسفة. 

10ـ مسائل متفرقات:

ـ نصيحة الموفَّق الرشيد في الحض على تعلُّم عقائد التوحيد لمحمد التهامي بن المدني بن علي گنون (ت.1333هـ).

ـ تقييد في أحكام إسلام الصبي المميِّز وارتداده وما يتبع ذلك لأبي العباس أحمد بن محمد ابن الخياط الزُّكَاري الفاسي (ت.1343هـ).

ـ فصل الخطاب في حكم تمثيل النبي والآل والأصحاب، لمحمد المنتصر بالله ابن محمد الزمزمي الكتاني (ت.1419هـ): عبارة عن فتوى بعدم جواز تشخيص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكذا تشخيص آل بيته وأصحابه أجمعين.

تاسعا:شروح أسماء الله الحسنى:

ـ شرح أسماء الله الحسنى لأبي الحكم عبد الرحمن أبي الرجال اللخمي المعروف بابن بَرّجان المتوفى بمراكش (ت.530هـ).

ـ كتاب الذهب الإبريز والمختصر الوجيز ـ وهو في شرح أسماء الله الحسنى ـ لأبي العباس أحمد بن محمد بن عبد الرحمان بن يعلى البرنسي (أثبته خالد زهري في الفترة الموحدية قبل ابن الكتاني (ت.596هـ) ولم نعثر على تاريخ وفاته).

ـ شرح الأسماء الحسنى لأبي محمد عبد الجليل القصري (ت.608هـ).

ـ شرح الأسماء الحسنى لأبي علي بن أحمد التجيبي الحرالي المراكشي (ت.637هـ).

ـ شرح أسماء الله الحسنى لأبي العيش محمد بن أبي زيد عبد الرحمن بن أبي العيش الأنصاري التلمساني (ت.654هـ).

ـ شرح أسماء الله الحسنى لأبي محمد عبد العزيز بن إبراهيم المعروف بابن بزيزة (ت.662هـ).

ـ الوسيلة الحسنى في شرح الاسماء الحسنى لأبي علي عمر بن محمد بن خليل السكوني الإشبيلي القيرواني (ت.717هـ).

ـ جزء في الأسماء الحسنى لأبي العباس أحمد بن محمد بن البناء المراكشي (ت.721هـ). وله أيضا: رسالة في إحصاء عدد أسماء الله الحسنى.

ـ شرح الأسماء الحسنى لأبي محمد عبد الله بن يوسف الصنهاجي المعروف بالخراط.

ـ جزء في بيان اسم الله الأعظم لأبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله النميري المعروف بابن الحاج (ت.769هـ).

ـ شرح أسماء الله الحسنى لأبي عبد الله محمد بن قاسم الأنصاري التونسـي، المعروف بــ «الرصاع» (ت.894هـ).

ـ شرح أسماء الله الحسنى وكيفية العمل بها لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ).

ـ خواص أسماء الله الحسنى لأبي العبـاس أحمد بن أحمد زروق البرنسـي الفاسي (ت.899هـ). وله أيضا: شرح الأسماء الحسنى.

ـ تأليف في الأسماء الحسنى لمحمد بن أبي العيش الخزرجي التلمساني (ت.911هـ).

ـ شرح أسماء الله الحسنى لأبي العباس أحمد بن الحسن بن عرضون الزجلي الشفشاوني (ت.992هـ).

ـ المطلب والمأرب في أعظم أسماء الرب تعالى لأحمد بابا بن أحمد التكروري التنبكتي السوداني (ت.1036هـ).

ـ تصريف أسماء الله في الأمور الدنيوية لأبي عبد الله محمد بن سعيد المرغيثي السوسي المراكشي (ت.1089هـ).

ـ الروضة الغَنّا في أسماء الله الحسنى لأبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ت.1096هـ)

ـ قصيدة في شرح أسماء الله الحسنى للولي بن محمد عبد الله بن عبد الله المحجوبي الولاتي (ت.ق.11هـ)

ـ المقصد الأسنى في الدعاء بالأسماء الحسنى لعلـي العكــاري الحـفيـد  (ت.1159هـ).

ـ خواص أسمـاء الله الحسنى لأبي زيـد عبـد الرحمن بـن مَحمـد بـن مُحمد بن عبد الحق الخزرجي الشامي الفاسي (ت. أواخر ق.12هـ).

ـ شرح على أسماء الله الحسنى لأبي عبد الله الطالب مُحمد بن أبي بكر الصديق البَرْتَلِّي الوَلاَتِي (ت.1219هـ).

ـ شرح أسماء الله الحسنى لأبـي العبـاس أحمد بـن محمد بن عجيبة التطواني الحسني (ت.1224هـ).

ـ شرح الأسماء الحسنى لمَحمد بن مُحمد ماضور التونسـي (ت.1226هـ).

ـ رسالة في الاسم الأعظم لأبي عبد الله محمد بن المختار الكنتي التنبكتي (ت.1241هـ). وله أيضا: ـ السلم الأسنى إلى أسماء الله الحسنى ـ تقييد في الأسماء.

ـ شرح أسماء الله الحسنى لِلَحْسَن بن محمد گنبور الورياجلي اللجائي (ت.1283هـ).

ـ التعريف في كيفية الدعاء باسمه اللطيف، لمحمد بن علي البرنسي (كان حيا عام 1286هـ).

ـ إبراز اللآلي المكنونات في الأسامـي الظاهـرات والباطنـات، لمـاء العينيـن بن محمد فاضل بن مامين (ت.1328هـ). وهو كتاب في أسماء الله الحسنى وبيان خَواصِّها، استخرجه من تفسير فخر الدين الرازي الموسوم بـ«مفاتح الغيب».

ـ المقتبس الأسنى في بيان طرف من معاني نظم الأسماء الحسنى، لأبي عبد الله محمد بـن الحبيب الحسني الفيـلالي (ت.1334هـ).

ـ فوز الغانم لمحمد بن عبد الرحمن الديسي (ت.1340هـ). وهو شرح على منظومة محمد الهاملي في التوسل بأسماء الله الحسنى، الموسومة بـ«المنظومة الأسمائية».

ـ العِقْد المُنَضَّد بجواهر الاسم المفرد لأبي الجمـال محمـد الطاهـر بن الحسن الكتاني (ت.1347هـ).

ـ فتح الله في بعض ما يتعلق بأسماء الله لأبي الفضل فتح الله بن أبي بكر بن محمد بناني الرباطي (ت.1353هـ).

ـ فتح الكبير المتعالي على قول الشيخ أبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي، لمحمد بن محمد بن عبد الله ابن المؤقت الفتحي المسفيوي المراكشـي (ت.1369هـ)، شرح فيه «نظم أسماء الله الحسنى» لأبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي (ت.1175هـ).    

عاشرا: تقييدات عقدية ـ كلامية على سورة أو آية قرآنية أو حديث نبوية:

ـ نعيم الجنان في معنى قوله تعالى:{ويطوف عليهم ولدان}.

ـ تقييد على سورة الإخلاص لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت.1110هـ).

ـ تقييد على سورة الإخلاص لمحمد بن عبد الرحمن ابن زكري الفاسي (ت.1144هـ). وهو تفسير لسورة الإخلاص على طريقة المتكلمين.

ـ تـأليف في قولـه تعـالى: {وهو معكم أينما كنتم} لأبي العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمَطي (ت.1156هـ)

ـ تأليف في قوله تعالى: {وهو معكم أينما كنتم} لأبي عبد الله محمد الكبير بن محمد السـرغيني (ت.1164هـ). وهو عبارة عن رَدّ على تأليف لأحمد بن المبارك اللمَطي السجلماسي في تفسير الآية نفسها.

ـ تعليق على حديث: «لا يدخل الجنة ولد زنى» لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي (ت.1227هـ). وله أيضا: ـ تفسير قوله تعالى:  {ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون} ـ تفسير قوله تعالى: {وما رب العالمين}.

ـ الكشف والتبيان عما خفي عن الأعيان من سر آية: {ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} لأبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الحسني (ت.1327هـ)، عبارة عن جواب عن سؤال رُفِع إليه.

ـ خلاصة الصفا على حديـث: «كنت نبيـا» لمحمـد بـن إدريـس بن محمد بن الغالي القادري الحسني (ت.1350هـ)

ـ جواب من استشكل انشقاق القمر مع قوله تعالى: {وقالوا لن نومن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا} لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي (ت.1376هـ).

وبهذه الأقسام الخمسة نكون قد انتهينا من تلخيص كتاب “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية” تلخيصا موضوعاتيا آثرنا فيه الإيجاز وراعينا فيه الترتيب الزمني، راجين أن يكون وسيلة نافعة للطلبة والباحثين تيسِّر البحث في الإرث الأشعري المغربي أعلاما وموضوعات وتعين على استذكار المعلومات وضبط الخارطة العامة للنشاط الأشعري بالمغرب.

 

 

Science
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق