الرابطة المحمدية للعلماء

كلميم تحتضن الدورة التاسعة للأيام الدولية للتسويق

يشكل موضوع “المنتوجات المجالية والتنمية الجهوية للأقاليم الجنوبية للمملكة.. الواقع والآفاق”، محور أشغال الدورة التاسعة للأيام الدولية للتسويق التي تحتضنها مدينة كلميم في الفترة ما بين 24 فبراير وثالث مارس المقبل.

ويشارك في هذه التظاهرة العلمية والثقافية التي تنظمها جامعة القاضي عياض بمراكش بتنسيق مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، جامعات٬ الحسن الثاني بالدارالبيضاء ومحمد الخامس السويسي بالرباط٬ وعبدالمالك السعدي بتطوان٬ وابن زهر بأكادير٬ والحسن الأول بسطات.

ويتولى التأطير العلمي لهذه التظاهرة –حسب بلاغ للجامعة٬ 52 أستاذا من المختصين في تقنيات التسويق٬ مغاربة وأجانب٬ بحضور عدد مهم من الطلبة ينتمون إلى 40 دولة من القارات الخمس.

ومن جهة أخرى٬ يشارك في تنظيم هذا اللقاء وفي أشغال اللجان المنبثقة عنه٬ ثلاثون طالبا من جنسيات إفريقية مختلفة (الكونغو٬ وساحل العاج٬ ورواندا٬ والكاميرون٬ وغينيا الاستوائية…).

وتشكل هذه التظاهرة مناسبة للتفكير ومناقشة إشكاليات مختلف القطاعات مع مختصين ومهنيين لتبادل المعارف وعرض خطة عمل جديدة مرتبطة بهذه الإشكاليات٬ وفرصة للطلبة لتطوير قدراتهم المعرفية في مختلف القطاعات المرتبطة بهذا التخصص.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة إلقاء مداخلات حول مواضيع “المنتوجات المجالية ومواكبة المقاولات المحلية” و”تقوية إنعاش المجال الترابي لتنمية العرض المجالي” و”البنك الأوربي للاستثمار..التعاون اللاممركز والتنمية “وتنظيم ورشات تتناول مواضيع من بينها “المنهجية والسياسات المواكبة للجهوية المتقدمة” و”تهيئة المجال وإشكالية التنمية الجهوية بأوربا وأستراليا ” و”ودور التسويق في التنمية الجهوية بإفريقيا” و”تطوير الجهوية المتقدمة بالمغرب”.

يذكر أن الدورات السابقة للأيام الدولية للتسويق نظمت في كل من مراكش (أربع دورات)٬ وورززات٬ والعيون٬ والداخلة والسمارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق