الرابطة المحمدية للعلماء

كتاب جديد يتناول الأصوات اللغوية في كتاب المستوفى في النحو للفرغاني

انضاف إلى مكتبة البناء الصوتي في الدراسات اللغوية الحديثة كتاب جديد يتناول الأصوات اللغوية في كتاب المستوفى في النحو للعالم الفرغاني الذي عاش في القرن السادس الهجري

وقد ترك الكتاب، حسب ما أورده موقع الموجز، أثرا واضحا في كتب من تلاه من المتأخرين والمحدثين وهو كتاب يتكون من مجموعة فصول خصصت عشرة منها إلى الصرف والصوت.

ويقوم الدكتور خميس عبدالله التميمي من قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة بغداد بدراسة وتحقيق الكتاب الذي صدر حديثا عن منتدى المعارف للنشر في بيروت سنة 2013.

والفرغاني في منهجه يتابع منهج سيبويه الذي صار منهجا لأغلب النحاة فيما بعد، لاسيما في دراسة الظواهر الصوتية ومنها ظاهرة الإدغام التي كانت مفتاحا للدراسة الصوتية وهو ما سار عليه الفرغاني.

وحرص الكتاب هذا على بيان الجهود الصوتية للفرغاني التي لم تأخذ حقها من الدراسة في ضوء ما توصل إليه الدرس الصوتي الحديث في معرفة آرائه في حقيقة الصوت وطريقة تكونه في الحياة العامة وجهاز نطق الإنسان ومخارج الحروف والظواهر الصوتية المختلفة ومدى مخالفتها أو موافقتها للدراسات الصوتية الحديثة والقديمة وبيان ما سبق إليه الفرغاني لتتضح مواضع الأصالة والتفرد في جهوده في دراسة الأصوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق