الرابطة المحمدية للعلماء

رحلة تاريخية لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية

أنهت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية “Solar Impulse” رحلتها فوق اليابسة بالولايات المتحدة الأمريكية بنجاح أخيرا وهبطت في مطار جون كندي الدولي بنيويورك.

وكانت رحلة هذه الطائرة قد بدأت في 3 ماي الماضي في ولاية كاليفورنيا وهبطت في نيويورك قبل الموعد المحدد للهبوط بسبب تضرر جناحها الأيسر.

ويبلغ وزن هذه الطائرة التي صممت في سويسرا، 1600 كلغم وطول جناحيها (الباع) 63.4 م مثبتة عليها 12000 خلية شمسية بإمكانها شحن بطارية وزنها 400 كلغ تزود المحركات الكهربائية الأربعة (قوة كل منها 10 أحصنة) ومتوسط سرعتها 70 كلم/ساعة وبإمكانها التحليق على ارتفاع يصل إلى 9.2 ألف متر، وتسمح بطارياتها بالطيران لمدة 36 ساعة مستمرة.

ويقول أندريه بورشبيرغ وبرتران بيكار، قبطانا الطائرة “إن هدفنا هو تشجيع جيل الشباب على البحث والاكتشاف”، وحسب قوله، سوف يتم بناء طائرة جديدة للقيام برحلة حول الأرض، أما هذه الطائرة فيمكن أن توضع في متحف.

وبلغت المسافة التي قطعتها الطائرة خلال هذه الرحلة حوالي 50 ألف كلم، بدأت من مطار سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا، وكان القبطانان يتبادلان قيادتها دوريا، حيث هبطا في مدن فينيكس (ولاية أريزونا) ودالاس (ولاية تكساس) وسينت لويس (ولاية ميسوري) وسينسيناتي (ولاية أوهايو) وكذلك في العاصمة واشنطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق