الرابطة المحمدية للعلماء

صدور العدد الأول من المجلة الفصلية “ثقافة الصحراء”

صدر أخيرا العدد الأول من المجلة الثقافية الفصلية المتخصصة “ثقافة الصحراء”، التي تصدرها جمعية أصدقاء متحف الطنطان.

ويتضمن العدد الذي يقع في 238 صفحة من القطع الكبير، خمسة عشر محورا هي “ملف” و”ذاكرة” وحوار” و”سوسيولوجيا” و”بورتريه” و”دراسات” و”فكر صوفي” و”ترجمات” و”جماليات” و”قراءات” و”فضاء الشعر” و”شهادة” و”مدارات” و”نافذة” و”بيبليوغرافيا”.

يحتوي ملف “ثقافة الصحراء في الكتابات الكولونيالية” على خمس دراسات مهمة لكل من محمد الشيكر “إدموند جابيس، الكتابة على طروس الرمل” وحسن الطالب “صور من عادات ساكنة الصحراء” والبشير ضماني “النطاق الجغرافي للثقافة الحسانية وجذورها التاريخية “ومحمد الدحمي” الصحراء من خلال الرحلات الاستكشافية الأوروبية” والعالية ماء العينين “رحلة كاميل دولز إلى الصحراء”.

وبخصوص محور “ذاكرة” فيستحضر الشاعر الراحل محمد سالم ولد الدخيل ولد سيدي بابا، ويحاور العدد إدريس الناقوري في “سيرة ناقد”. ويتضمن ركن “سوسيولوجيا” دراستين، الأولى معنونة ب”البحث السوسيولوجي في الصحراء بين الضرورة والإمكان” لمحمد الشرقي و الثانية بعنوان “التراث الثقافي للصحراء والتنمية أية علاقة؟” لعمر نجيه. ويتضمن ركن “بورتريه” مقالا لإبراهيم الحيسن عن “أنطوان إكزيبيري: الأديب ..والطيار”.

ويشتمل محور “دراسات” 11 دراسة هي على التوالي “فلسفة الترحل في الأمثال الحسانية” لأدي ولد أدب و”الخيمة، بيت البدو المتنقل “لبوبريك رحال و”الألغاز في الأدب الشعبي الحساني” لمدسم الوافي و”نماذج من السخرية في شعر الحسانية” لبوزيد لغلى و”الطلل في الشعر الحساني” لسيدي عبد الرحمان عوبا و”رسم الحسانية” لهباد حمادي و”الإعلام الشعبي في الصحراء” للحسين باتا و”قرائح بدو ونجابة فكر” لمحمد المامي ولد أحمد بزيد و”عتبات التراث اللامادي بتافيلالت” لسعيد كريمي و”سرد الماء والصحراء في الشعر” لرشيد يحياوي و”الرواية العربية وفضاء الصحراء” لعبد العزيز الراشدي.

ويحتوي محور “فكر صوفي” على مقالات “الحياة العلمية بالساقية الحمراء ووادي الذهب” لعبداتي الشمسدي و”العلم والصلاح النسوي بمجال طرفاية” للغالية بلعمش و”المحضرة، جامعة شعبية متنقلة” بقلم المجلة، أما في مجال الترجمة فيجد القارئ مقالين اثنين هما “شاعر أبيض .. قلب أسود” لكلود جانكولا ترجمة بنعيسى بوحمالة و”غنائيات لسحر الصحراء” ترجمة عبد النبي ذاكر.

أما محور “قراءات”، فيتضمن قراءة في ثماني كتب هي “كتاب في إثنوغرافيا الكلام، الشفاهية وذاكرة اللسان الحساني” لحسن بحراوي، و”الصحراء، مجتمع طقوسي بامتياز” لعلي البزاز و”تقييدات حول قبائل تكنة “لهيبتن الحيرش و”الصحراء من خلال كتابات هاري ثيرلوال نوريس” لحمادي هباد و”رحلات ألكونت البولندي إلى الجزيرة العربية” للطاهر حمزاوي و”رواية “الصحراء” لغوستاف ماري لوكليزيو”، و”التوغل في موريتانيا” لمحمد البوزيدي و”الشاي الصحراوي” للبشير ضماني.

ويشتمل العدد أيضا على مختارات من روائع الشعر الحساني، وشهادة كتبها لحسن لعسيبي عن الراحل محمد باهي عنونها بـ”في الحاجة إليه.. محمد باهي”، و”ثقافة الصحراء مد، مدى وامتداد” لبشير القمري و”الصحراء: ذلك الكتاب في سيمياء الصمت” لهموني إسماعيل و”الصحراء: سؤال الكتابة والكينونة” للحبيب عيديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق