الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: ندوة وطنية بالدارالبيضاء حول القراءة والكتاب بالمغرب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 5 ماي 2015، ورشة بمدينة الرباط للتحسيس بشأن نتائج التقرير الخامس لمجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ، حصول أزيد من 380 ألف مغربي على تأشيرة “شينغن”، معاهد ثيربانتيس بالمغرب تحتفل بالصداقة الإسبانية-المغربية، المعرض الدولي للبلاستيك والمطاط في يونيو القادم بالدارالبيضاء، ندوة وطنية بمدينة الدارالبيضاء حول القراءة والكتاب بالمغرب.  

العلم أخبرت أن شبكة القراءة بالمغرب وجامعة الحسن الثاني والمكتبة الجامعية محمد السقاط واتحاد الناشرين المغاربة ينظمون يومي 23 و24 ماي الجاري بالمكتبة الجامعية محمد السقاط بالدارالبيضاء، ندوة وطنية حول “القراءة والكتاب بالمغرب”.

وأضافت الصحيفة أن بلاغا أوضح للشبكة أن هذه الندوة تهدف إلى “رصد واقع هذه القضية وتحليلها، والبحث عن المداخل الملائمة لمعالجتها، انطلاقا من فتح حوار وطني شامل بين كل الفاعلين من كل المواقع الحكومية والتشريعية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والحقوقية”، بهدف الوصول إلى “بلورة ميثاق وطني لتعميم وترسيخ ثقافة القراءة ومعانقة الكتاب”.

بيان اليوم ذكرت أن ورشة بالرباط للتحسيس بشأن نتائج التقرير الخامس لمجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ.. انطلقت أشغالها أمس الاثنين بمدينة الرباط بحضور العديد من ممثلي وسائل الإعلام الفرانكفونية والإفريقية، مشيرة إلى أن عبد الله مقسط، مدير مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بالمغرب يقول إن هذه الورشة تروم التحسيس وتبسيط مضمون هذا التقرير الذي يتضمن آلاف الصفحات وتسهيل فهمه عبر وسائل الإعلام.

العاصمة بوست أوردت في صفحتها “الأولى” خبر حصول أزيد من 380 ألف مغربي على تأشيرة “شينغن”، من بين 434.652 تقدموا بطلب الحصول عليها خلال السنة الماضية. وحسب معطيات مديرية الهجرة والشؤون الخارجية في اللجنة الأوروبية، تضيف الصحيفة، فإنه بقبول 380.755 طلب الحصول على تأشيرة “شينغن”، تكون نسبة المغاربة المستفيدين من “الفيزا” ارتفعت بنسبة 8.3 في المائة مقارنة بـ2013.

الاتحاد الاشتراكي نشرت في صفحتها الأولى خبر احتفال معاهد ثيربانتيس بالمغرب في شهر ماي الجاري بالصداقة الإسبانية- المغربية، وذلك بمناسبة توقيع أول معاهدة للصداقة والتجارة بين البلدين في ماي سنة 1757، مشيرة إلى أن مدير معهد ثيربانتيس بالرباط والمنسق العام لمراكز معاهد ثيربانتيس بالمغرب السيد خابيير غالبان، وصف في ندوة صحافية أمس الاثنين بالرباط، العلاقات بين المملكتين بـ”الغنية والعميقة نظرا للارتباط الوثيق، الجغرافي والتاريخي والاجتماعي والثقافي، الذي يربط بين البلدين”.

الأحداث المغربية توقفت في صفحتها الاقتصادية عند خبر عقد الفدرالية المغربية للبلاستيك يوما دراسيا بالدارالبيضاء، قدمت خلاله الخطوط العريضة للدورة السادسة للمعرض الدولي للبلاستيك، مشيرة إلى أن مسؤولي هذه التظاهرة يتوقعون حضور ما لا يقل عن 180 عارضا و4000 زائر.

أحمد زياد
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق