الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: لوبيث يفوز بجائزة فاس العالمية للإبداع

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أبريل 2014، لوبيث يفوز بجائزة فاس العالمية للإبداع، تقديم كتاب “ليوطي المقيم” للصحافي الفرنسي غيوم جوبين، الكاتب المغربي خالد أقلعي يحصل على جائزة لأدب الطفل بتونس، تنظيم المنتدى الوطني الخامس للفكر السوسيولوجي في تطوان، النتائج “الكارثية” المتوقعة لأزمة الصادرات الفلاحية على المغرب، محرك البحث غوغل يحتفي بالعالم والفيلسوف العربي الأندلسي ابن رشد.

الصباح أخبرت أن المفكر والمؤرخ والأكاديمي الإسباني خيرونيمو بايث لوبيث فاز بجائزة فاس العالمية للإبداع للسنة الجارية، بعد اختياره من قبل اللجنة العلمية المختصة للبث في طلبات التنافس على الجائزة، ليكون أول أجنبي يحوز الجائزة التي فاز بها سابقا الشاعر المغربي محمد السرغيني والأديب محمد برادة والفنانة المسرحية ووزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران، منذ إحداثها من قبل مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب، المهتمة بقضايا الكتاب والنشر والقراءة العمومية.

الصحيفة نفسها ذكرت أنه جرى أخيرا، تقديم كتاب “ليوطي المقيم” للصحافي الفرنسي غيوم جوبين، الطي يكشف جوانب من الشخصية المعقدة للوي هوبير ليوطي، أول مقيم عام في عهد الحماية الفرنسية بالمغرب، ونشاطاته خلال وجوده بالمملكة المغربية، مشيرة إلى أن المؤلف اعتمد في خطه لهذا الكتاب على عدة مصادر مغربية موجودة بأرشيف المكتبة الوطنية المغربية.      

المساء أكدت أن عضوا من جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، رفض الكشف عن اسمه، حذر من نتائج كارثية على قطاع الصادرات الفلاحية بسبب تعديل أسعار الولوج إلى الاتحاد الأوروبي، مبينا، في تصريح للجريدة، أن ذلك سيؤدي إلى فقدان ما بين 100 ألف و150 ألف منصب شغل نتيجة توقف 70 في المائة من صادرات المغرب من الطماطم وضرر كبير سيلحق بصادرات الخيار والقرع والكليمانتين.

الصحيفة نفسها أفادت أن مكتب جمعية أصدقاء السوسيولوجيا بمدينة تطوان نظم أخيرا، فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الوطني للفكر السوسيولوجي بالمغرب، والذي ناقش هذه الدورة موضوع: “قضايا ورهانات التنمية”، مشيرة إلى أن هذه الدورة شارك فيها نخبة من الأساتذة والباحثين والأكاديميين من المغرب والوطن العربي.

العلم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر فوز الكاتب المغربي خالد أقلعي بالجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل بتونس (2013)، مشيرة إلى أن عمل الكاتب احتل المرتبة الثانية وراء الكاتب التونسي عبدالله بن يونس، فيما فاز بالمرتبة الثالثة لشاكر مساعدية من الجزائر.  

الأحداث المغربية توقفت في صفحتها ما قبل الأخيرة عند خبر احتفاء محرك البحث العالمي غوغل أمس الإثنين، بالعالم والفيلسوف والطبيب والفلكي العربي الأندلسي ابن رشد، مشيرة إلى أن ابن رشد نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة عرفت بالمذهب المالكي، شب على العلم والتعلم وكان شديد الإيمان بأن الفلسفة لا تتعارض مع الدين.

أحمد زياد  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق