الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المملكة المغربية تكون أئمة مساجد إسبانيا

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 8 أبريل 2016، المملكة المغربية تكون أئمة مساجد إسبانيا، ما يزيد عن 20 ألف سجين وسجينة يستفيدون من التعليم والتكوين المهني ومحو الأمية، أوروبا تتقدم في الوجهات الجوية المرتبطة بمطار محمد الخامس، المملكة المغربية تكون أئمة مساجد إسبانيا، افتتاح معرض الكتاب المستعمل بالدارالبيضاء، تنظيم ندوة علمية في موضوع “النص التاريخي.. البلاغة والسرد والمعرفة”، الناقد المغربي سعيد يقطين يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب.

آخر ساعة أخبرت أن إسبانيا اقتنعت أخيرا بضرورة المراهنة على المملكة المغربية في تدبير الحقل الديني داخل الجاليات المسلمة بإسبانيا، وذلك بعد عقود عمدت خلالها الجارة الشمالية إلى إبعاد المغرب عن التأطير الديني لمسلميها، ما فسح المجال، تصيف الصحيفة، أمام الجماعات المتطرفة لنشر أفكارها بين الشباب خصوصا في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، إلى حد أن جريدة “إلباييس” تحدثت في عدد سابق عن أن سبتة أصبحت قاعدة للجماعات المتطرفة.

الصباح أوردت في صفحتها “فن وتلفزيون”، خبر انطلاق غدا السبت الدورة التاسعة للمعرض الوطني للكتاب المستعمل، في مدينة الدارالبيضاء، تحت شعار “الكتاب والهوية المغربية”، مؤكدة أن المعرض الوطني بساحة السراغنة بمقاطعات الفداء مرس السلطان سيعرف عرض نحو 800 ألف عنوان من الكتب المستعملة والمتنوعة، كما برمجت ندوات عدة ومواضيع حول تثقيف القارئ، إضافة إلى محاضرات متنوعة من نادي القلم المغربي، بتنسيق مع مختبر السرديات وجمعيات الفداء مرس السلطان وفعاليات أخرى.

الأحداث المغربية أفادت أن المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج كشفت أول أمس الأربعاء بمناسبة تقديمها لمحاور برنامجها السنوي الخاص بتهييء إدماج السجناء برسم 2016، أنه تم تسجيل 16494 سجينا بالموسم الدراسي 2015-2016، مما يشكل نسبة 37.7 في المائة من مجموع السجناء المدانين نهائيا، مشيرة إلى أن عدد السجينات المستفيدات من برامج التكوين المهني والتعليم ومحو الأمية بلغ 914 سجينة، بما يعادل نسبة 52 في المائة من مجموع السجينات المدانات نهائيا، أما الأحداث المسجلون بهذه البرامج فقد وصل عددهم برسم السنة ذاتها إلى 2782 حدثا.

أخبار اليوم تنشر في صفحتها الثقافية خبر تنظيم فرق البلاغة وتحليل الخطاب بتعاون مع شعبة الدراسات العربية بكلية الآداب والعلوم والإنسانية بمدينة تطوان ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدارالبيضاء، ندوة علمية في موضوع “النص التاريخي.. البلاغة والسرد والمعرفة”، تكريما للناقد حميد لحمداني، وذلك يومي 12 و13 أبريل الجاري بقاعة محمد الكتاني بكلية الآداب بتطوان.

التجديد ذكرت أن مؤسسة جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي بلغت هذه السنة دورتها العاشرة، أعلنت أول أمس الأربعاء، عن فوز الباحث والناقد المغربي سعيد يقطين، بجائزتها على مستوى فئة (الفنون والدراسات النقدية)، موضحة أن سعيد يقطين فاز بالجائزة عن كتابه “الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق” الصادر سنة 2014 عن منشورات ضفاف (بيروت) ودار الأمان (الرباط) ومنشورات الاختلاف (الجزائر)، والذي انشغل بتأسيس مفهوم الفكر الأدبي العربي الذي يجمع بين التنظير والتطبيق.

الاتحاد الاشتراكي توقفت في صفحتها الثانية عند خبر تقدم أوروبا في الوجهات الجوية المرتبطة بمطار محمد الخامس وذلك بنسبة 49.66 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي المحددة في 576 ألف و79 مسافرا، وأفاد المكتب الوطني للمطارات بأن هذه المرتبة المتقدمة، المسجلة برسم شهر فبراير الماضي، نجمت عن ارتفاع عدد المسافرين بين مختلف الدول الأوروبية ومطار الدارالبيضاء حيث انتقل عددهم من 271 ألف و57 مسافرا في السنة الفارطة إلى 286 ألف و107 مسافرين في السنة الجارية أي بارتفاع بلغت نسبته 5.55 في المائة.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق