الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: ابن رشد.. منهجه في الفقه والفلسفة

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 13 يونيو 2016، الإعلان عن نتائج البكالوريا يوم 22 يونيو الجاري، وزارة الاقتصاد والمالية تطلق موقعا إلكترونيا مخصصا للقانون التنظيمي رقم 13-130 المتعلق بقانون المالية، وزارة الثقافة تدعم 38 مشروعا في قطاع المسرح بمبلغ مليون و365 ألف درهم، مكناس تحتضن الدورة 3 من مهرجان سيدي عبدالرحمان المجذوب للكلمة والحكمة، ابن رشد.. منهجه في الفقه والفلسفة.

العلم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر إعلان وزارة الثقافة عن دعم 38 مشروعا ثقافيا وفنيا في قطاع المسرح بمبلغ إجمالي قدره مليون و 365 ألف درهم، وذلك برسم الدورة الثانية لسنة 2016، مشيرة في بلاغ لها أن اللجنة المختصة قامت بدراسة 92 مشروعا مرشحا في قـطاع المسرح وخلصت إلى دعم 38 مشروعا أي بنسبة حوالي 40 في المائة من المشاريع المرشحة.

وأضافت الصحيفة أن المشاريع المدعمة تغطي مجالات تنظيم أو المشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية (18 مشروعا)، الإقامات الفنية وورشات التكوين (10 مشاريع) ثم مسرح وفنون الشارع (10 مشاريع)، مؤكدة أن المبلغ المرصود لهذه الدورة وصل إلى مليون و365 ألف درهم بينما وصل المبلغ المخصص لدورتي السنة الجارية، دون احتساب الجولات المسرحية الوطنية، إلى حوالي 13 مليون درهم، مكن من دعم 133 مشروعا في قطاع المسرح.

الأحداث المغربية تنشر في صفحتها “منوعات” خبر تنظيم جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، النسخة الثالثة لمهرجان سيدي عبدالرحمان المجذوب للكلمة والحكمة في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 يونيو الجاري، وذلك بالمركز الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي ميشال جوبير ومنصة الهديم بمكناس تحت شعار “دور الثراث الشفاهي في التلاحم الاجتماعي”، مشيرة إلى أن مهرجان سيدي عبدالرحمان المجذوب للكلمة والحكمة المنظم ينظم بدعم من وزارة الثقافة وبتعاون مع عمالة مكناس ومجلس جهة فاس مكناس وجماعة مكناس والمديرية الجهوية للثقافة لمكناس.

بيان اليوم أخبرت أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أعلنت أنه تم استكمال إجراء اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا دورة يونيو 2016، وأن عملية التصحيح انطلقت، صباح يوم الجمعة الماضي، مشيرة إلى أن الوزارة، ذكرت في بلاغ لها، أن هذه الاختبارات “قد مرت في أجواء تميزت بانخراط الجميع بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، كما تميزت بالتفعيل الصارم للإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش”.

الأخبار أبرزت في الحلقة السادسة من سلسلة ابن رشد.. منهجه في الفقه والفلسفة، معالم المشروع الرشدي في التوفيق بين الدين والفلسفة، مبينة أن ابن رشد سلك في جانب التعليل “منهجا فريدا تسيطر فيه النزعة العقلية، وهو متأثر في ذلك بدراساته في الفلسفة والمنطق، فلا يكاد يفلت منه حكم دون تعليل، ويلتمس العلل المعقولة حتى بالنسبة للمسائل التي يرى الفقهاء أنها غير معقولة المعنى.

الإتحاد الاشتراك توقفت عند خبر إطلاق وزارة الاقتصاد والمالية موقعا إلكترونيا مخصصا للقانون التنظيمي رقم 13-130 المتعلق بقانون المالية، مؤكدة أن بلاغا لوزارة الاقتصاد والمالية ذكر أن الهدف من إنشاء هذا الموقع، الذي يمكن الولوج إليه عبر الرابط (إل أو إف.فينانس.غوف.ما) هو تثمين التواصل حول هذا القانون التنظيمي وتسهيل الوصول إلى الوثائق والتقارير ذات الصلة، وإيجاد مجال لتجميع وتبادل المعلومات بين مختلف الفاعلين في المالية العامة، وأضاف المصدر أن إنشاء هذا الموقع، الذي يندرج في إطار تعزيز شفافية المالية العمومية، يرمي إلى مواكبة دخول مقتضيات هذا القانون حيز التنفيذ.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق