الرابطة المحمدية للعلماء

خبير فلكي: “المغرب مثال يحتدى.. والأسلوب المعتمد في رصد الأهلة فيه صحيح”

أكد محمد شوكت عودة، الخبير الفلكي ورئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة والعضو المؤسس للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك٬ أن المغرب هو الدولة العربية الوحيدة التي تتحرى الهلال في كل شهر وليس فقط في شهري رمضان وشوال، واعتبر في حديث صحفي أن وجود رؤية واحدة في المغرب خلال عشرين سنة تعد فخرا ومفخرة للمملكة المغربية٬ مشيدا بجهود المسؤولين المغاربة في هذا المجال لاعتمادهم أساليب علمية دقيقة.

وقال شوكت٬ في الحديث الصحفي نفسه، إنه “على مدى العشرين سنة الماضية كانت هناك حالة واحدة قال فيها المغرب إنه رأى الهلال٬ وكانت الحسابات الفلكية تشير إلى أن رؤية الهلال نوعا ما ممتنعة أو صعبة للغاية”، وبين أن وجود رؤية واحدة في المغرب تحوم حولها الشكوك٬ خلال عشرين سنة يعد فخرا ومفخرة للمملكة المغربية”٬ منوها بجهود المسؤولين في هذا المجال لاعتمادهم أساليب علمية دقيقة.

وذكر خبير رصد الأهلة أن “الأصل هو أن يكون المغربي فخورا بالطريقة التي يراقب بها الهلال كل شهر على مدار السنة الهجرية” وأضاف أن “المغرب مثال يحتدى في هذا المجال٬ والأسلوب المعتمد في رصد الأهلة فيه صحيح”٬ داعيا “كل الدول إلى أن تقتدي به”.

وكان ما يقارب من 23 خبير فلك من مختلف الدول العربية، قد أكدوا أن فاتح شهر رمضان لسنة 1433 هـ هو يوم غد السبت 21 يوليوز 2012 حسب بيان نشره موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.

عن صحافة اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق