الرابطة المحمدية للعلماء

حضور مكثف لدور النشر في الدورة ال21 لمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب والنشر

يعرض 750 ناشرا يمثلون 44 دولة إصداراتهم في فضاءات المعرض الدولي للكتاب والنشر الذي تحتضن الدار البيضاء دورته ال21 في الفترة من 13 الى 22 فبراير الجاري.

وأفادت المعطيات الرقمية التي أعلن عنها وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي أمس الأٍربعاء بالرباط ، أن هؤلاء الناشرين (281 عارضا مباشرا و 459 عارضا غير مباشر) سيعرضون على زوار التظاهرة ما يناهز 110 ألف عنوان في حوالي 3 ملايين نسخة.

ووعد الوزير جمهور المعرض ببرنامج ثقافي غني ومتنوع ساهمت في صياغته لجنة مؤسساتية تضم 14 هيئة، ويشتمل على 133 نشاطا ثقافيا من ضمنها 45 نشاطا مخصصا للطفل، وبمشاركة 284 متدخلا من محاضرين ومبدعين ومفكرين ومؤطرين.

وعلى غرار الدورات السابقة، ستعرف الدورة الجديدة لهذه التظاهرة تنظيم حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب 2015، وحفل تسليم جائزة الأركانة العالمية التي يمنحها بيت الشعر في المغرب، فضلا عن الإعلان عن اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)، لأول مرة بالمغرب.

وربط الوزير تنظيم الدورة 21 لمعرض الكتاب والنشر بسياق وطني يتميز بوضع آلية جديدة لدعم وتنشيط قطاع النشر والكتاب، ابتداء من السنة الماضية، في شكل طلبات عروض مشاريع خصص لها غلاف مالي يقدر ب 10 ملايين درهم سنويا.

وكشف الوزير في ذات السياق عن مشروع جديد لدعم المقاولات الثقافية والفنية بما فيها تلك المرتبطة بالكتاب والنشر في صيغة شركة وطنية لدعم المقاولات الثقافية والفنية مبنية على الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتيسير ولوجها للتمويل ولضمان تأمين القروض عبر احداث صندوق لدى هذه الشركة خاص بضمان الصناعات الثقافية. وأعرب عن أمله في مساهمة هذا المشروع في دعم صناعة الكتاب عبر تطوير حلقات الانتاج والتوزيع والترويج.

وتحتفي الدورة 21 لمعرض الكتاب والنشر بفلسطين كضيف شرف من خلال جملة من الفعاليات تتنوع بين ندوات ومحاضرات ولقاءات تستحضر أعلام الثقافة الفلسطينية وتنقل الجمهور إلى عوالم فلسطين، أرضا وذاكرة وثقافة..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق