الرابطة المحمدية للعلماء

توسعة المطاف في المسجد الحرام لرفع الطاقة الاستيعابية الى 130 الف حاج اومعتمر في الساعة

باشرت قوى فنية وعاملة في وضع أساسات مشروع توسعة المطاف بالمسجد الحرام الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف حول الكعبة إلى 130 ألف حاج أو معتمر في الساعة بدلا من 52 ألف حاليا.

وذكرت صحيفة “عكاظ “السعودية اليوم ان نحو 10 آلاف عامل يعملون في تنفيذ 8 مشاريع جديدة في ساحات المسجد الحرام منها تطوير دورات مياه في عدة أجزاء من الساحات وإنشاء أخرى حديثة.

واشارت الصحيفة الى ان رحى العمل بدأت تدور أمس في وضع أساسات المطاف من خلال تقسيم المنطقة إلى أجزاء لضمان عدم التأثير على المصلين والطائفين مشيرة الى ان نقطة البداية كانت من الجزء الواقع بين باب الصفا وباب الفتح حيث قام العمال بتكسير أرضية المنطقة الواقعة فوق بئر زمزم فيما ستدخل المعدات والآليات خلال اليومين المقبلين للبدء في إزالة الرواق العثماني تدريجيا.

ونقلت الصحيفة عن قائد قوة أمن الحرم العقيد يحي مساعد الزهراني تأكيده على أن هذه المشاريع الجاري تنفيذها لن تؤثر على انسيابية الحركة بين المصلين والمعتمرين خلال ال75 يوما القادمة حيث تم تكييف الخطط الأمنية لإدارة الحشود البشرية وفق المتغيرات الميدانية لا سيما مع المشاريع الثمانية الجديدة واشار العقيد الزهراني الى أن الاتفاق تم مع كافة الجهات المعنية بإيقاف العمل منتصف شهر شعبان القادم.

وحسب المصدر ذاته فإن المنطقة المحصورة من باب الفتح حتى باب العمرة تعد الأكثر عملا حيث تم بناء عدة طوابق من التوسعة بخلاف الجهة الشرقية التي يتم العمل بها حاليا في أساسات البناء.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الدور الأرضي المواجه لباب الفتح وباب العمرة في شهر شعبان القادم حيث سيتمكن 200 ألف معتمر من أداء الصلاة فيه.

يذكر ان توسعة الملك عبد الله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام تعتبرأكبر توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين حيث تجاوزت كلفتها 40 مليارا ريال وستزيد الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ليتمكن من استقبال نحو مليوني مصل في وقت واحد.

وستؤدي التوسعة الجديدة التي ستقام وسط منظومة متكاملة من الخدمات إلى تفريغ المناطق المحيطة بالمسجد الحرام وتسهيل حركة المصلين إلى جانب تحسين وتجميل البيئة العمرانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق