الرابطة المحمدية للعلماء

تحتضن المهرجان فاس الدولي الأول للخط العربي

تحتضن مدينة فاس غدا الجمعة المهرجان الدولي الأول للخط العربي، دورة الخط المغربي الذي تنظمه جمعية “الكاميليون” للفنون التشكيلية إلى غاية 19 من الشهر الجاري.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي تنظم، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بفاس بولمان وبدعم من مقاطعة أكدال٬ المساهمة في صيانة فن الخط العربي باعتباره يشكل رافدا من روافد الموروث الثقافي والفني الوطني وذلك من خلال تحسيس الشباب بأهمية هذا الفن وإدماجه في أعمالهم الإبداعية.

وسيفتتح مهرجان فاس الدولي الأول للخط العربي الذي سيعرف مشاركة العديد من الفنانين في مجال الخط العربي من المغرب وبعض الدول العربية إلى جانب مبدعين تشكيليين وخطاطين بمعرض فني للخط العربي سيحتضنه رواق محمد القاسمي بفاس.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان تنظيم ندوات ومحاضرات ستبحث مجموعة من القضايا التي لها ارتباط بفن الخط العربي والمغربي منها ندوة حول موضوع ” الخط المغربي عنصر فني معماري ” وأخرى حول موضوع ” نشأة الخط المغربي ” إلى جانب عرض حول التقنيات المعاصرة في خدمة الخط العربي.

كما سيعرف المهرجان تنظيم مجموعة من الورشات يؤطرها خطاطون وفنانون ستتمحور حول الخط المغربي والخط العربي الديواني وفن الإبرو والخط الكوفي المرابطي والزخرفة والخط المغربي المبسوط والمجوهر.

وإلى جانب هذه التظاهرات٬ ينتظر تنظيم ورشات عبارة عن جداريات إضافة إلى تنظيم زيارات سياحية للعديد من المآثر العمرانية والتاريخية التي تحتوي على نماذج من الخط المغربي.

ويختتم المهرجان بتنظيم أمسية في فن السماع الصوفي سيتخلله حفل توزيع الجوائز التشجيعية على الفائزين في مختلف المسابقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق