الرابطة المحمدية للعلماء

اليونسكو توافق على توثيق مواقع الآثار والتراث العربية

وافق منسقي اليونسكو في اجتماعهم الإقليمي الذي عقد على مدار ثلاثة أيام بالعاصمة البحرينية المنامة واختتمت أعماله أخيرا على المقترح المصري الذي قدمته وزارة الآثار بشأن وضع آلية خاصة لنظام معلوماتي جغرافي أثري موحد ” GIS” لكل مواقع التراث والآثار في الدول العربية المسجلة على قائمة التراث العالمي، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الآثار.

وأشار وزير الآثار إلى أن هذا النظام يهدف إلى التوثيق الإليكتروني الكامل لمواقع الآثار والتراث ويشتمل على كافة المعلومات الأثرية والتاريخية والجغرافية والإدارية والقانونية كإحدى آليات الحفاظ على التراث، وإتاحة هذه المعلومات لصانعي القرار فيما يختص بأعمال التنمية العمرانية والبشرية في هذه المواقع ومحيطها بما يكفل الحفاظ عليها ووضعها في الاعتبار أثناء أعمال التنمية، كما يمكن إتاحة هذه المعلومات للدارسين والباحثين في علم الآثار والتاريخ.

وأوضح د. أسامة النحاس، مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الدولة لشئون الآثار أن الاجتماع ناقش أيضا المقترح المصري بإنشاء مركز إقليمي للتراث العالمي خاص بإفريقيا ليكون مقره القاهرة وطالب الحاضرون اتخاذ المسئولين المصريين الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا المقترح.

كما تم الاتفاق على قيام مصر بعقد دورات تدريبية للعاملين في مجال الآثار والتراث في الوطن العربي على التوثيق والمسح الأثري والرفع المعماري واستخدام تقنيات الفوتو جرامتري وتطبيقات GPS ونظم المعلومات الجغرافية  GIS وذلك بالتعاون مع المركز الإقليمي للتراث العالمي بالبحرين .

شبكة الأخبار العربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق