مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات محكمة

المديح النبوي عند علماء المغرب الأقصى على عهد الدولة العلوية من خلال سرد بعض القصائد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين.

وبعد؛

فمنذ بزوغ الإسلام أقبل الأدباء والشعراء على مدح خير البرية عليه الصلاة والسلام بأبهى الأوصاف، وأحسن العبارات، وأجمل الأساليب، وأرقى الصور، فنظموا قصائد في غاية من الروعة والجمال، وهي كثيرة جدا،  فقلما تجد عالما أو أديبا أو شاعرا إلا وساهم  في مدحه صلى الله عليه وسلم، بالقصائد الجميلة الرائعة؛ المعبر عن العواطف الدينية، الصادرة عن قلوب مفعمة بالصدق والإخلاص[1].

وعلماء بلاد المغرب الأقصى كباقي علماء الأمة اعتنوا بشمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم وصفاته الخلقية والخلقية عناية فائقة، ولم يذخروا جهدا في التعبير عن  المحبة  الصادقة للمصطفى عليه الصلاة والسلام، فنظموا قصائد في مدحه كثيرة جدا،  كلها تعبر عن تلك العواطف الجياشة،  ولهذا اخترت في هذا المقال  أن أسرد بعض القصائد في  المديح النبوي التي نظمها علماء المغرب الأقصى على عهد الدولة العلوية الشريفة، لبيان مدى  اهتمام أهل المغرب  بمدح النبي صلى الله عليه وسلم ومحبتهم له، مرتبا إياها على حسب وفيات أصحابها:

* قصيدة في المديح النبوي لعبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي(ت 1090هـ).

مطلعها:

قد غدا العاذلون لي عاذرينا *** وبما قد نهوا عنه آمرينا

منها نسختان بالخزانة الحسنية تحت رقم:12135 ـ 12286 [2].

*قصيدة ميمية في المديح النبوي لأبي علي الحسن بن مسعود بن محمد بن علي اليوسي(ت1102هـ).

مطلعها:

جد في سيرها فلست تلام***هذه طيبة وهذا المقام.

منها نسخة بمؤسسة علال الفاسي تحت رقم: 166ع[3]،  ونسختان بالمكتبة الوطنية،  الأولى: ضمن مجموع من الورقة 79ب إلى 80أ تحت رقم:774د ، والثانية: أيضا ضمن مجموع من الورقة 255أ إلى 258ب، تحت رقم: 697ج[4].

نشرت أيضا في كتاب: فرائد القصائد [5].

* قصيدة في المديح النبوي  لعبد السلام بن الطيب القادري (ت1110هـ).

منها نسخة  بالخزانة الحسنية تحت رقم: 11960 [6].

*قصيدة في مدح خير البرية عليه الصلاة والسلام لسيدي محمد بن الطيب الشريف العلمي رحمه الله(تـ: 1134هـ).

مطلعها:

تحية الله والصلاة على *** خير البرية راكب النجب

منها نسخة بالمكتبة الوطنية، ضمن مجموع من الورقة 64أب إلى 65أ تحت رقم: 774د[7]

ذكرها بتمامها عبد الصمد كنون في كتابه الجراب الجامع لأشتات العلوم والآداب[8] 

* قصيدة في المديح النبوي للمهدي بن محمد الغزال(ت1140هـ).

 منها نسخة  بالخزانة الحسنية تحت رقم: 14031[9]، و أخرى تحت رقم: 2369  وهي في مجموع تحت عنوان: “مختارات من شعر المديح النبوي” [10].

* قصيدة قافية في المديح النبوي لمحمد بن عبد الرحمن بن زكري(ت1144هـ)

مطلعها:

يا رب صل على من *** مِنا الثناءَ استحقا

منها نسخة بمؤسسة آل سعود بالبيضاء تحت رقم: 177 (ضمن كناشة في الأمداح النبوية من 25أ إلى 26ب).

*قصيدة نونية  أخرى في المديح النبوي لابن زكري.

مطلعها: ألا صلوا وكونوا معظمين *** لمن قد صرتم به مومنِينَا

منها نسخة بمؤسسة آل سعود بالبيضاء تحت رقم: 177 (ضمن كناشة في الأمداح النبوية من 26ب إلى 27ب).

* قصيدة هائية في المديح النبوي لأبي العباس أحمد بن صالح الدرعي بن إبراهيم الدرعي الأكتاوي(ت 1147هـ).

مطلعها:

 برق أشار بزنده***نحو الديار من أرض رامه

منها نسخة بكلية  الآداب  والعلوم الإنسانية بالرباط  تحت رقم : 247/2[11].

* قصيدة رائية في مدح آل البيت  لعبد المجيد بن علي المنالي  الشهير بالزبادي (ت1163هـ).

مطلعها: بآل البيت تنشرح الصدور *** وتزدان المحافل والصدور

منها نسخة بمؤسسة علال الفاسي تحت رقم: 189ع[12] .

*ديوان  في الأمداح النبوية  لحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج السلمي(ت1232هـ)

منه نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 1003[13].

 أوله: الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وخيرتهم وأكملهم خَلْقا وخُلُق وشرفا.

آخره:

يوافي بيوم الحشر والنشر حاملا**لراية حمد طاويا ما دمى طيا

الديوان عبارة عن قصائد في الأمداح النبوية مرتبة على الحروف الأبجدية سلك فيها مسلك ابن رشيد البغدادي[14].وهو مطبوع ضمن الديوان العام له.

*قصيدة قافية في المديح النبوي لمحمد بن محمد المعداني(ت1234هـ)

منها نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 12075[15]، ونسخة أخرى تحت رقم:  5601[16]

*قصيدة في الأمداح النبوية للتهامي البناني (كان حيا سنة  1263).

مطلعها: 

سلمى سلي  ما جرى بالصب من ألم*** يوم النوى بين بان الغور والعلم

منها نسخة بموسسة علال الفاسي تحت رقم: 396ع[17] .

*قصيدة في المدح النبوي لمحمدي بن محمد العلوي الشنجيطي(تـ: 1273هـ).

مطلعها:

زارت عُلَيّ على شحط النوى سحرا*** فاعتاض جفنُك من عذب الكرى

منها نسخة خطية جميلة مكتوبة بخط مغربي حسن، وهي ضمن مجموع تحت رقم:   1080ك من 246 إلى 248

أوردها بتمامها الحجوجي في فتح الملك العلام في تراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام[18] .

* قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم لأحمد البكاي بن محمد الكنتي(ت1282هـ)

منها نسخة بالمكتبة الوطنية تحت رقم : 492د [19]

* المنفرجية في مدح خير البرية (قصيدة جيمية) محمد الأمين بن عبد الله الحجاجي الجعفري الحسني، الصحراوي، المراكشي(تـ: 1295هـ)

مطلعها:         

صل يا رب على نور الهدى *** كاشف الكرب ومفتاح الفرج

منها نسخة بمؤسسة علال الفاسي تحت رقم: 755ع[20] .

* قصيدة  نونية في مدح النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن محمد بن زيدان العلوي الحسني(ت1365هـ)

مطلعها:

نزه الطرف في رياض المعاني *** وتمتع بنور تلك المعاني

منها نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 12135[21].

وفي الختام أن هذا الكم الهائل من القصائد والدواوين في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم تبين وتدل على محبة علماء المغرب الأقصى وأهله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

********************

هوامش المقال:

[1]   انظر المدائح النبوية في الأدب العربي (ص17).

[2]كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص:351)، فهرس مخطوطات الأدب من فهارس الخزانة الحسنية (2 /476).

[3]الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(1 /63).

[4]ضبتطها وتم نشرها في البوابة الإلكترونية للرابطة المحمدية للعلماء. 

[5]فرائد القصائد(ص: 40) 

[6]كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 352).

[7]  ضبتطها وتم نشرها في البوابة الإلكترونية للرابطة المحمدية للعلماء.

[8]  الجراب الجامع لأشتات العلوم والآداب(ص: 96ـ98).

[9]كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 351).

  [10]  فهرس مخطوطات الأدب من فهارس الحسنية (2/ 567).

[11]فهرس مخطوطات  كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط(ص: ص: 50).

[12]الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(1 /62).

[13] كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 341).

[14]  منتخبات من نوادر المخطوطات بالخزانة الملكية (ص: 74).

[15]كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 352).

[16]فهرس مخطوطات الأدب  الخزانة الحسنية  (2 /506).

[17]الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(1 /66).

[18]فتح الملك العلام في تراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام (ص: 234ـ137).

[19]فهرسة المخطوطات العربية المحفوظة بالخزانة العامة(1/ 34).

[20]الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(1/ 74 ).

[21]فهرس مخطوطات الأدب  الخزانة الحسنية  (2/ 476).

********************

جريدة المصادر والمراجع:

الجراب  الجامع لأشتات العلوم والآداب لعبد الصمد بن التهامي كنون، بدون بيانات الطبع.

ديوان  في الأمداح النبوية لحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج السلمي، نسخة الحزانة الحسنية بالرباط، رقم: 1003.

الديوان العام، لحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج السلمي، تحقيق: أحمد العراقي، منشورات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس، جامعة محمد بن عبد الله، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، ط1: 1995.

فتح الملك العلام في تراجم بعض علماء الطريقة التيجانية الأعلام لمحمد بن محمد الحجوجي  الحسني،  تحقيق: أنور ترفاس، دار كتاب ناشرون،  ط1،  1439هـ ـ 2018م.

فرائد القصائد لصالح روبين أندي، دار الياقوت، الأردن، ط1: 1435/ 2014.

فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، ليفي بروفنصال، مراجعة: صالح التادلي، سعيد المرابطي، ط2:  1997ـ1998م مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء.

فهرس مخطوطات  كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، منشورات كلية  الآداب والعلوم بالإنسانية بالرباط،  ط1، 1432هـ ـ  2011م.

فهرس مخطوطات الأدب بالخزانة الحسنية إنجاز: محمد سعيد جنشي وعبد العالي المدبر، تقديم أحمد شوقي بنبين، المطبعة الملكية  الرباط 1422هـ ـ 2001م.

فهرس مخطوطات العربية بالمكتبة الوطنية للمملكة المغريبة  مجموعة محمد الحجوي، منشورات المكتبة الوطنية سنة: 2008م/ 2009م.

فهرسة الخزانة العلمية الصبيحية بسلا، إنجاز الدكتور محمد حجي، منشورات معهد المخطوطات العربية، ط1، 1406هـ ـ 1985م.

قصيدة قافية في المديح النبوي لمحمد بن عبد الرحمن بن زكري،  نسخة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالبيضاء تحت رقم: 177 (ضمن كناشة في الأمداح النبوية).

قصيدة نونية  في المديح النبوي لمحمد بن عبد الرحمن بن زكري،  نسخة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالبيضاء تحت رقم: 177 (ضمن كناشة في الأمداح النبوية)

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

المدائح النبوية في الأدب العربي لزكي مبارك، دار المحجة البيضاء، سنة: 1935م.

 منتخبات من نوادر المخطوطات بالخزانة الملكية، إعداد محمد بن عبد الهادي المنوني، تقديم أحمد شوقي بنبين، المطبعة والوراقة  الوطنية الحي المحمدي ـ الداوديات ـ مراكش، ط2، 2004.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق