مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

المتون الحديثية على عهد الدولة العلوية: حاشية امـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي (المتوفى عام: 1326هـ) على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) على الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ) نموذجا

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد؛

فكنت قد تحدثت في المقال السابق عن: شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) على الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ)، وقد اعتنى بهذا الشرح العلماء على عهد الدولة العلوية الشريفة غاية الاعتناء، فوضعوا عليه الحواشي، منهم: العلامة امـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي (المتوفى عام: 1326هـ)، ولأهمية هذه الحاشية ارتأيت أن أكتب حولها مقالا سأتناول فيه ترجمة موجزة للمؤلف في المحور الأول، وأما المحور الثاني فسأتناول فيه: حاشيته على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة.

المحور الأول: ترجمة موجزة لـمَـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي:

اعتنى بترجمته الجمع الغفير من العلماء في كتب التراجم، وأكتفي بالترجمة المحررة الجيدة التي كتبها عنه تلميذه: العلامة محمد بن محمد الحجوجي الحسني (المتوفى عام: 1370هـ) في كتابه: إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، كما أورد المحقق الأستاذ محمد الراضي كنون الحسني الإدريسي في الهامش جملة وافرة من مصادر الترجمة[1].

وقد توفي رحمه الله تعالى بعد العصر من يوم الجمعة، الثامن والعشرين من شهر شعبان عام: 1326هـ، وتولى الصلاة عليه بالزاوية التجانية الأحمدية الفاسية بعد صلاة المغرب، تلميذه العلامة محمد بن محمد بناني (المتوفى عام: 1344هـ)[2]، ودُفن العلامة كنون بضريح سيدي أبي غالب الصاريوي (المتوفى عام: 801هـ)[3] بفاس، وحضر جنازته خلق كثير، ورُثي بقصائد كثيرة.

مؤلفاته:

ترك العلامة كنون رحمه الله تعالى العديد من المؤلفات بين منظوم ومنثور، وبين مختصر ومطول، فقد زينت مصنفاته أدراج خزائن الكتب المغربية خاصة والعربية عامة، وهي في غنى عن العد والذكر، فهي أشهر من نار على علم، وقد كانت له مشاركة في علوم شتى: التفسير، والحديث، والسيرة، والفقه، والتصوف، واللغة، والمنطق، وغيرها، مع ما انضم إلى ذلك من الحفظ العجيب، والإتقان، والمثابرة على التدريس، وله تآليف عديدة، قد أحصى تلميذه العلامة الحجوجي ثلاثة وأربعين تأليفا، زد على ذلك إجازات، وتقاييد، وأجوبة، وقصائد ومقطعات، أوردها في كتابه: إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية[4]، منها ما يزال مخطوطا، ومنها ما هو مطبوع، ومن مطبوعاته: حاشيته على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة.

المحور الثاني: الحاشية على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة:

فرغ المؤلف من تأليف هذه الحاشية: بعد عشاء يوم الاثنين الثاني والعشرين من جمادى الأولى سنة سبع وتسعين ومائتين وألف (1297)، وقد طبعت في حياة المؤلف طبعة حجرية بفاس، بتصحيحه وعنايته، بهامشها شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة، وقد خرجت الحاشية في: 161 صفحة.

لم يضع العلامة كنون لكتابه هذا عنوانا، وإنما سماه: حواشي، كما قال في المقدمة: “حواشي شريفة وتحقيقة منيفة على المقدمة المنسوبة للشيخ الإمام العلامة سيدي مَـحمد بن عبد القادر الفاسي”[5]، وأما المثبت في صفحة أول الكتاب فهو ما نصه: “حاشية الشيخ الإمام العالم العلامة الهمام خاتمة الحق قين وجوهرهم المكنون سيدي مـَحمد بن محمد بن عبد السلام جنون على نظم الإمام العالم العلامة سيدي مَـحمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي غفر الله لهما آمين”[6]، ويجدر التنبيه على أنها حاشية كنون على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على نظم العربي الفاسي، لا حاشية كنون على نظم مَـحمد بن عبد القادر الفاسي.

ترجم في المقدمة للناظم العلامة محمد العربي بن يوسف الفاسي، ثم للشارح مَـحمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي، وذكر أهم مؤلفاتهما باختصار[7]، ثم بين معنى الآية: (الله نزل أحسن الحديث) [8]، ثم أتى بالأحاديث الواردة في فضل علم الحديث وأصحابه، والأحاديث والآثار والأشعار الواردة في مدح أصحاب الحديث[9].

ثم انتقل بعد هذه المقدمة إلى مضمون كتاب العلامة الفاسي، فشرح الذي يحتاج إلى شرح وتوضيح، من خلال ما كنت بينته في المقال السابق: شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) على الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ) من مضامين هذا الشرح.

هذا وإن قارئ حاشية العلامة كنون على الشرح المذكور، يقف على كثير من المصنفات في جميع العلوم تقريبا التي جعلها من موارده في كتابه، وها أنا ذا أذكر منها حسب الفنون:

فأما كتب التفسير وعلوم القرآن: الإتقان في علوم القرآن للحافظ السيوطي (تـ: 911هـ)، وروح البيان لإسماعيل حقي (تـ: 1127هـ) [10].

وأما كتب أصول الدين: شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين لمحمد الطيب ابن كيران (المتوفى عام:  1227هـ) [11].

وأما كتب الحديث وشروحه: صحيح الإمام البخاري (المتوفى عام: 256هـ)، وصحيح الإمام مسلم (المتوفى عام: 261هـ)، وسنن أبي داود (المتوفى عام: 275هـ)، وسنن الترمذي (المتوفى عام: 279هـ)، ومسند البزار (المتوفى عام: 292هـ)، والمعجم الأوسط للطبراني (المتوفى عام: 360هـ)، ومعالم السنن للإمام الخطابي (المتوفى عام: 388هـ)، والترغيب والترهيب لقوام السنة التيمي (المتوفى عام: 535هـ)، والأربعين النووية، والمنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للحافظ النووي (تـ: 676هـ)، وإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للقسطلاني (المتوفى عام: 923هـ)[12].

وأما كتب مصطلح الحديث: المدخل إلى كتاب الإكليل للحاكم (المتوفى عام: 405هـ)، ومقدمة ابن الصلاح (المتوفى عام: 643هـ)، والهداية في علم الرواية  لابن الجزري (المتوفى عام: 833هـ)، ونخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، ونزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني (المتوفى عام: 852هـ)، والغاية في شرح الهداية في علم الرواية لشمس الدين السخاوي (المتوفى عام: 902هـ)، وتدريب الراوي في شرح تقريب النواوي للحافظ السيوطي (تـ: 911هـ) [13].

وأما كتب السيرة: القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع لشمس الدين السخاوي (المتوفى عام: 902هـ)، والمواهب اللدنية بالمنح المحمدية للقسطلاني (المتوفى عام: 923هـ)، وشرح المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للزرقاني المالكي (المتوفى عام: 1122هـ)،  والفوائد الجليلة البهية على الشمائل المحمدية لمحمد بن قاسم جسوس (المتوفى عام: 1182هـ)[14].

وأما كتب أصول الفقه: جمع الجوامع لتاج الدين السبكي (المتوفى عام: 771هـ) ، والبدر اللامع في حل جمع الجوامع لجلال الدين المحلي (المتوفى عام: 864 هـ) [15].

وأما كتب التصوف: الفتوحات المكية لابن عربي الحاتمي (المتوفى عام: 638هـ)، والزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي (المتوفى عام: 974هـ) ، وشرح الحكم العطائية لابن عباد الرندي (المتوفى عام: 792هـ)، [16].

وأما كتب التراجم، والطبقات، والتاريخ، والرحلات: تاريخ دمشق لابن عساكر (المتوفى عام: 571هـ)، والأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس لابن أبي زرع (المتوفى عام: 741هـ)، والإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني (المتوفى عام: 852هـ)، وأزهار الرياض في أخبار القاضي عياض للمقري التلمساني (المتوفى عام: 1041هـ)، ونظم اللآلئ في سلوك الأمالي (رحلة) للمقري الكبير (المتوفى عام: 759هـ)[17].

وأما كتب اللغة والبيان: الصحاح للعلامة الجوهري (المتوفى عام: 393هـ)، والإيضاح في شرح المفصل لابن الحاجب (المتوفى عام: 646هـ)، وتلخيص المفتاح للقزويني (المتوفى عام: 739هـ)، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام (المتوفى عام: 761هـ)، والمصباح المنير في غريب الشرح الكبير للفيومي (المتوفى نحو: 770هـ)[18].

وأما كتب جوامع العلوم: النقاية للحافظ السيوطي (تـ: 911هـ)[19].

إن المطلع على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة لـمَـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي، يخلص إلى أن العلماء على عهد الدولة العلوية الشريفة لم يكتفوا بشرح المتون الحديثية، بل وضعوا على هذه الشروح التعليقات والطرر والحواشي، لمزيد من التوضيح وتعميم الفائدة.

*********************

هوامش المقال: 

[1]– إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية 7 /2136_2215.

[2]– ترجمته مع بعض المصادر في: إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية 7 /2251_2255.

[3]– ترجمته مع بعض المصادر في: سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس 2 /17_26.

[4]– إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية 7/ 2141_2197.

[5]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 2.

[6]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 1.

[7]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 2-3.

[8]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 6.

[9]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 11-12.

[10]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 6.

[11]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 145.

[12]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 9-11-12-16-17-22-25-85.

[13]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 21-25-27-56-60-62.

[14]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 2-83-85-103.

[15]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 27-34.

[16]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 81-91.

[17]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 2-13-86-96-132.

[18]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 3-4-5-7-8-33.

[19]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 17.

***************

جريدة المراجع

إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية لمحمد بن محمد الحجوجي الحسني، تحقيق: محمد الراضي كنون الحسني الإدريسي، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط- المغرب، 2013.

حاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة لـمَـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي، طبعة حجرية.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس لمحمد بن جعفر بن إدريس الكتاني، طبعة حجرية، مطبعة الحاج أحمد بن الطيب الأزرق، فاس- المغرب، 1316.

*راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق