مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

العلامة أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ت1096هـ) وجهوده في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

الحمد لله الذي ورَّث العلم لمن اختارهم من عباده،  وجعلهم حجته على خلقه بعد أنبيائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام  العلماء،   وقائد النبهاء والنجباء، وعلى آله وصحبه .

وبعد؛

 فقد  عرف عهد الدولة العلوية الشريفة،  ازدهارا كبيرا في شتى العلوم والمعارف والفنون، وفي مطلعها سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، التي اعتنى بها السادة العلماء المغاربة  الجلة، عناية فائقة من حيث الحفظ والتأليف والتدريس…

ومن بين  هؤلاء العلماء، الذين اهتموا بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم:  العلامة الحافظ أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي سيوطي زمانه، وألف فيها مؤلفات قيمة،  ولهذا خصصته بهذا المقال، وتناولت فيه ترجمته، وما ألفه من مؤلفات في السيرة النبوية، وذلك وفق ما يلي:

أولا: التعريف بالعلامة عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي[1].

*اسمه ونسبه ومولده :

هو الإمام العلّامة أبو زيد عبد الرحمن ابن الشيخ عبد القادر الفاسي الفهري بن علي أبي المحاسن يوسف ، ولد بفاس عند زوال يوم الأحد سابع عشر جمادى الأخيرة سنة أربعين وألف (1040هـ)، وبها نشأ، في حجر أسرة عرفت بتضلُّعها ورُسوخها في العلوم[2].

شيوخه:

أخذ العلامة عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي عن جمع عظيم من مشيخة المغرب، منهم:

عمّه أحمد بن علي الفاسي(ت1062هـ)

 محمد بن أحمد بن أبي المحاسن الفاسي(ت 1084هـ)

حمدون بن محمد الأبار(ت1071هـ).

أحمد بن محمد  الزموري(ت1057هـ).

 أحمد بن محمد القلصادي(ت1063هـ).

 محمد بن أحمد الصبّاغ(ت1076 هـ).

والده، العلامة عبد القادر بن علي الفاسي(1091هـ).

 تلاميذه:

أخذ عنه جماعة من العلماء منهم:

ابنه محمد(ت1134هـ)

 محمد بن محمد البُوعْنَاني(ت1063هـ)

 أبو عبد الله عبد الله بن محمد العيَّاشي(ت1073هـ)

ثناء العلماء عليه:

أثنى عليه غير واحد من العلماء منهم:

قال فيه محمد بن الطيب القادري: “اتسعت مشاركته في العلوم، وشاعت براعته في المنظوم، أحد الأعلام الحفّاظ، له الذّوق السليم، والفتح العظيم، والغوص على الدقائق، والاهتداء للطائف الرّقائق، يأتي بالعجائب، ويحيط بما يدانيه من الغرائب، كثير التقييد، متسع لكل مفيد، مقرب مشكار، شامخ لكل العز والمقدار”[3].

وقال السلطان مولاي سليمان: “اتسعت مشاركته في العلوم، وشاعت براعته في المنثور والمنظوم مع الحفظ العظيم”[4].

وقال محمد بن محمد مخلوف: “العمدة المحقق الفهّامة الذكي الفاضل القدوة الكامل المتفنن في العلوم الحامل راية المنثور والمنظوم”[5].

وقال محمد بن جعفر الكتاني: “إذا حضر في مجلس فهو الصّدر، وإذا تكلّم في مسألة شفا فيها الغليل”[6].

*وفاته:

توفي عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي يوم الثلاثاء سادس عشر من جمادى الأولى سنة ست وتسعين وألف (1096هـ)، ودفن بزاوية القلقلين بمدينة فاس[7]

ثانيا: جهود العلامة عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي  في السيرة النبوية:

اعتنى العلامة عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم عناية كبيرة؛  ويتجلى ذلك فيما  ألفه فيها من مؤلفات علمية، ويمكن الحديث عن ذلك وفق  ما يلي:

*غاية الذكر في نظم ما جل من علم السير،[8] وهي أرجوزة في:1381بيتا”، منها: نسخة بمؤسسة علال الفاسي تحت رقم: 753ع.

مطلعها:

يقول فاسي اللقب الكناني*** أصلا والاسم عابد الرحمن

في 49 صفحة، ضمن مجموع من ص: 1 إلى 49.

تاريخ تأليف الأرجوزة:  1055هـ.

وتاريخ نسخها:  1120هـ[9].

قال العلامة السلطان مولاي سليمان في عناية أولي المجد له: “غاية الوطر في علم السير”[10].

وقال العلامة عبد الحي الكتاني: ” وله “غاية الوطر في علم السير ” وهي ألفية عجيبة”[11].

*مفتاح الشفا بالتعريف بحقوق المصطفى

منه نسخ مخطوطة منها: نسخة بالخزانة الحسنية تحت رقم: 1677[12]، ونسخة بمؤسسة علال الفاسي تحت رقم: ع 438 [13].

ذكر المؤرخ القادري في نشر المثاني  أن هذا الكتاب: هو آخر ما ألفه عبد الرحمن الفاسي[14] .

قال العلامة عبد الحي الكتاني: ” له في الفن ” مفتاح الشفاء ” جارى به شفاء عياض في نحو مجلدين، وهو كتاب واسع النقل كبير الإفادة يدل على سعة حوصلة مؤلفه وكبير تصديقه بكلام أهل الحقائق وطاماتهم “[15] .

 وقال أيضا في المدخل إلى كتاب الشفا: “حاذاها(الشفا) نادرة عصره في الاطلاع  والمشاركة أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي بكتاب سماها: ” مفتاح الشفا” يأتي بترجمة الشفا فيذكر ما يستحسن الذكر عنده من كلام أهل السير والصوفية، وهو كتاب عجيب الجمع واسع الحوصلة”[16].

*أرجوزة في التوسل بأهل بدر.

توجد منها عدة نسخ مخطوطة بالخزانة الحسنية تحت الأرقام الآتية: 52ـ 12302ـ 12402[17]، ونسخة بخزانة كنون: 10476/3[18].  

هذا فيما  أفرده  بالتأليف في السيرة النبوية، وقد تكلم أيضا  في كتابه القيم  الموسوم بـ “الأقنوم في مبادئ العلوم”؛ عن السيرة النبوية والشمائل المحمدية، الذي نظم فيه مختلف العلوم والفنون[19].

لقد تبين من خلال هذه الترجمة للعلامة أبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي أنه من العلماء المغاربة المعتنين بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في عهد الدولة العلوية الشريفة.

*****************

جريدة المصادر والمراجع:

الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

التقاط الدرر لمحمد بن الطيب القادري تحقيق: هاشم العلوي القاسمي، دار الآفاق الجديدة بيروت ط1 /1403-1983م.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد بن عمر مخلوف، علق عليه: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1، 1424 هـ ـ 2003 م.

صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر لمحمد الصغير الافراني؛ تحقيق وتقديم عبد المجيد خيالي ـ مركز الثراث الثقافي المغربي الدارالبيضاء المغرب، ط1، 2004م، ـ 1425هـ.

عناية أولي المجد بذكر آل الفاسي ابن الجد لأبي الربيع  السلطان مولاي سليمان بن سيدي محمد، المطبعة الجديدة بطالعة  فاس، سنة: 1347هـ.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات، لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي ـ بيروت، ط2 ،1402ـ 1982م.

الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي، لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي ، 1991م ـ 1997م.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

المدخل إلى كتاب الشفا لمحمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، تحقيق: خالد بن محمد المختار البداوي السباعي، دار الحديث الكتانية، ط1، 1436هـ ـ 2015م.

منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي لمصطفى بن مبارك عكلي التمكروتي، منشورات  مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ط1، 1436هـ ـ 2015م.

نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: محمد حجي ـ أحمد التوفيق،  دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، 1397هـ ـ 1977م.

***************

هوامش المقال:

[1]  من مصادر ترجمته: نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني (2 /325)، والتقاط الدرر(ص: 230ـ 231)، وصفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر(ص: 337)، وعناية أولي المجد(ص: 43)، وسلوة الأنفاس(1 /314ـ 316)، شجرة النور (1 /456 ـ 457)، وفهرس الفهارس(2 /735ـ736)، الأعلام للزركلي(3/ 310).

[2]عناية أولي المجد(ص: 43).

[3]نشر المثاني(2 /325).

[4]عناية أولي المجد(ص: 43).

[5]شجرة النور (1 /456ـ457).

[6]سلوة  الأنفاس(1 /354).

[7]عناية أولي المجد(ص: 44).

 [8]    ينظر كتاب منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي للدكتور عكلي( 1/ 427_457)، تحدث عن هذه المنظومة بإسهاب.

[9]الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(1/ 57).

 عناية أولي المجد(ص: 44).[10]

 [11]فهرس الفهارس(2 /735).

[12]كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية(ص: 420).

[13]الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي(1 /44).

  [14]نشر المثاني(2/ 327).

  [15]فهرس الفهارس(2 /735).

[16]المدخل إلى كتاب الشفا(ص: 279-280).

[17]كشاف مخطوطات الحسنية(ص: 29).

[18]فهرس مكتبة عبد الله كنون بطنجة(ص: 298).

  [19]ينظر كتاب منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي(1 /164-165).

راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق