مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

العلامة أبو العباس أحمد بن محمد بن عطية السلوي الفاسي )1129هـ( واهتمامه بالسيرة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي ورَّث العلم لمن اختارهم من عباده،  وجعلهم حجته على خلقه بعد أنبيائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام  العلماء،   وقائد النبهاء والنجباء، وعلى آله وصحبه .

وبعد؛

    فمما لا شك فيه أن في سير الرجال وتراجمهم فوائد عظيمة تشحذ الهمم،  وتجعل النفوس تتوق  لنيل شرف رتب العلماء، والعبِّ من مَعين عُلومهم، والتعرُّف على آثارهم العلمية، قال أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي:”فن تراجم الكبار وأخبار الأخيار، فيه فوائد جمة، ومنافع مهمة منها: الاطلاع على مناقبهم وأوصافهم ونباهتهم وجلالتهم، ليحصل التأدب بآدابهم والتخلق بأخلاقهم، فيحشر في زمرتهم ويدخل فيهم، ومنها: الاطلاع على مواليدهم وأعصارهم ووفياتهم وأزمانهم، ومنها الاطلاع على آثارهم وحكاياتهم وفيوضهم وتصنيفاتهم فيتحرك عرق الشوق إلى الاهتداء بهديهم والاقتداء بسيرهم”.[1]

وإن من بين علماء المغرب الأقصى الأفذاذ الذي اخترتُ التعريف به،  وبمكانته العلمية، ومساهمته في خدمة السيرة النبوية الشريفة: أبو العباس أحمد بن محمد بن عطية، وذلك وفق ما يلي:

اسمه ونسبه.

شيوخه وتلامذته.

مكانته العلمية.

مساهماته في خدمة السيرة النبوية ومؤلفاته.

وفاته.

اسمه ونسبه:

هو أبو العباس أحمد بن محمد الحارثي بن محمد بن عطية الأندلسي النسب السلوي، ثم الفاسي الدار والمزار [2].

شيوخه:  

أخذ أبو العباس أحمد بن محمد الحارثي العلم كما تذكر عنه بعض مصادر ترجمته عن جده محمد بن محمد بن  عطية(ت:1052هـ)، وأبي الحسن علي بن عبد الرحمن بن أحمد الدرعي التادلي(ت1091هـ) .

تلاميذه:

ومن العلماء الذين أخذوا عنه: أبو عبد الله محمد بن علي المنالي الزبادي المتوفى (1209 هـ).

مكانته العلمية:

أثنى على أبي العباس أحمد بن محمد الحارثي الإمام الفقيه الصوفي المؤرخ الجامع بين العلم والعمل  مجموعة من العلماء، أذكر منهم ما يلي:

قال عنه الكتاني في سلوة الأنفاس:”الفقيه النبيه الصوفي الأخير الناسك البركة الولي الصالح”[3].

وحلاه الزبادي في كتابه دوحة البستان، ونزهة الإخوان في مناقب الشيخ سيدي علي بن عبد الرحمن الدرعي باعتباره أحد تلاميذ الشيخ المذكور بقوله: “ومنهم الولي الصالح الفقيه العالم العارف بالله في السر والعلانية “[4].

وقال عنه الأزهري في اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة: “أحمد بن محمد الحارثي بن محمد بن عطية السلوي الأندلسي الفاسي: الفقيه النبيه الناسك أبو العباس..”[5].

 مساهمته في خدمة السيرة النبوية ومؤلفاته:

كان للعلامة أحمد بن محمد الحارثي بن عطية،  اهتمام  بسيرة وتاريخ المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويظهر ذلك من خلال، كتابه الموسوم بـ: “كتاب التفكر والاعتبار في تاريخ المصطفى وبعض أصحابه الأخيار“.

قال الكتاني: “فرغ منه عشية يوم الجمعة ثامن عشر ربيع الثاني سنة إحدى عشرة ومائة وألف، وهو في سفر صغير”[6].

قال عنه ابن سودة في دليل مؤرخ المغرب ما نصه: “استهله بقوله: الحمد لله الذي خلق الخلق، وبسط الأرزاق، وقدر الآجال إلخ. يقع في سفر متوسط، يوجد بخزانتنا الأحمدية، الأصل بخط مؤلفه”[7].

وله كتاب يسمى: “سلسلة الأنوار في ذكر طريق السادات الصوفية الأخيار“. منه نسخ كثيرة بالمكتبة الوطنية:1809د، 2227د،  2379ك، 1196ق، 2458ك[8]. وبالخزانة الحسنية نسخ تحت الأرقام الآتية: 11325 ـ 12007 ـ 13960[9]. وفي الخزنة الصبيحية  توجد منه نسخة تحت رقم: 259 / 1 ضمن مجموع، عدد أوراقه 144 [10]. ويظهر من خلال وفرة نسخ هذا الكتاب في الخزائن المغربية أنه كان معتمدا ومتداولا بين الطلاب والعلماء.

وفاته:

توفي ـ رحمه الله ـ بعد طلوع الشمس من يوم الجمعة ثامن عشر ربيع الثاني عام تسعة وعشرين ومائة وألف(1129 هـ)، ودفن بزاوية جده المذكور.

**************

[1]  الفوائد البهية في تراجم الحنفية (ص:02) بتصرف.

[2]  من مصادر ترجمته: التقاط الدرر للقادري ذكره في صفحة (ص: 251-252)، شجرة النور الزكية (1 /479ـ480)، سلوة الأنفاس (1 /422)، الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام(9 /214)، اليواقيت الثمينة(1 /43)، دليل مؤرخ المغرب الأقصى لابن سودة (ص: 173ـ 225)، الأعلام للزركلي(2 /241)، مؤرخو الشرفاء لبروفنصال(ص:208).

[3]  سلوة الأنفاس(1 /370).

[4]  مخطوط الخزانة الوطنية رقم: 2339 ك.( نقلا عن مقال لنجاة المريني تحت عنوان:  “مخطوط: سلسلة الأنوار في ذكر السادات الصوفية الأخيار، لابن عطية السلاوي”، منشور في دعوة الحق عدد 316 ) .

[5]  اليواقيت الثمينة(1 /43).

[6]  دليل مؤرخ المغرب(ص: 173).

[7]  سلوة الأنفاس(1/ 370).

 [8]     الموقع الإلكتروني للمكتبة الوطنية بالرباط،  ومقال لنجاة المريني تحت عنوان:  “مخطوط: سلسلة الأنوار في ذكر السادات الصوفية الأخيار، لابن عطية السلاوي”، منشور في دعوة الحق عدد 316  . (المقال متاح في الشابكة على موقع وزارة الأقاف والشؤون  الإسلامية المغربية).

[9]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص:231).

 [10]    مقال لنجاة المريني تحت عنوان:  “مخطوط: سلسلة الأنوار في ذكر السادات الصوفية الأخيار”، لابن عطية السلاوي”، منشور في دعوة الحق عدد 316، (المقال متاح في الشابكة على موقع وزارة الأقاف والشؤون  الإسلامية المغربية).

*************

جريدة المصادر والمراجع:

الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام، للعباس بن إبراهيم السملالي، راجعه عبد الوهاب بن منصور، المطبعة الملكية الرباط، ط3، 1413هـ ـ 1993م.

الأعلام، لخير الدين الزركلي،  ط/دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

 التقاط الدرر لمحمد بن الطيب القادري تحقيق: هاشم العلوي القاسمي، دار الآفاق الجديدة بيروت ط1 /1403-1983م.

دليل مؤرخ المغرب الأقصى لابن سودة،  دار الفكر ط 1418-1997.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس لجعفر بن إدريس الكتاني. تحقيق:  عبد الله الكامل الكتاني، وحمزة بن محمد الطيب الكتاني، ومحمد حمزة بن علي الكتاني، ط دار الثقافة، ط1ـ سنة 1425 هـ ـ2004 م.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد بن عمر بن علي ابن سالم مخلوف، تعليق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1، 1424 هـ ـ 2003 م.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية، لأبي الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي، اعتنى بتصحيحه والتعليق عليه: محمد بدر الدين أبو فراس النعساني، دار السعادة بجوار محافظة مصر ،ط1، 1324 هـ.

كشاف الكتب المخطوط بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

مقال : “مخطوط: سلسلة الأنوار في ذكر السادات الصوفية الأخيار، لابن عطية السلاوي”، لنجاة المريني. منشور في دعوة الحق عدد 316 رمضان 1416/ ينايرـ فبراير1996.

مؤرخو الشرفاء لبروفنصال تعريب: عبد القادر الملاوي مطبوعات دار المغرب ـ الرباط، سنة: 1397-1977.

اليواقيت الثمينة  في أعيان مذهب عالم المدينة، لمحمد البشير ظافر الأزهري، طبع بمطبعة الملاجئ العباسية التابعة لجمعية العروة الوثقى، سنة 1324هـ.

*راجعت المقال الباحثة خديجة ابوري

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.
  • حاصل على الدكتوراه: تخصص الاختلاف في العلوم الشرعية بالقنيطرة.
  • له تحقيقات كتب في الفقه، والحديث، والسيرة النبوية، ومقالات منشورة في مجلات محكمة وموقع المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق