الرابطة المحمدية للعلماء

الصين تعرض أقدم نسخة للقران الكريم مخطوطة باليد

 مخطوطة باليد النسخة هي الأقدم من نوعها في الصين ويرجع تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي

تعرض في مسجد “جيتسى” بمحافظة “شيونهوا” الصينية، أقدم نسخة للقران الكريم بخط اليد، والتي أحضرها للصين أسلاف قومية “سالار”، الذين هاجروا من آسيا الوسطى قبل 700 عام، وهذه المخطوطة من القرآن محفوظة في صندوق حديدي في مسجد “جيتسي”، وتضم المخطوطة أجزاء القرآن الكريم الثلاثين، وعدد الصفحات 681 وكل جزء مغلف بالحرير الأزرق.

 وحسب ما نقلته شبكة نسيج الإسلامية، ستفتح قاعة العرض في مسجد “جيتسي” أمام الزوار قريبًا، لعرض مصنفات قديمة نفسية وطنية، تضم هذه النسخة بخط اليد للقران الكريم، التي ستعرض في الجناح الرئيسي ومساحته حوالي 300 متر مربع على طراز المعمار الإسلامي.

يُذكر أن هذه النسخة، تعد الأقدم من نوعها في الصين ويرجع تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي.

وكان مجموعة من الخبراء الصينيين قد أجروا أعمال تقييم لتحديد تاريخ المخطوطة النادرة من القرآن الكريم، وصل الخبراء من دوائر الآثار الثقافية والشؤون الدينية والثقافة الإسلامية واللغة العربية، إلى مسجد “جيتسي”. قال “ماتشنغ جيون” – رئيس معهد القوميات بهذه المقاطعة -: إن أسلاف قومية “سالار” الذين انتقلوا من وسط آسيا، إلى الشرق قبل أكثر من 700 سنة قد حملوا معهم نسخة القرآن هذه واستوطنوا في محافظة “شيونهوا” الحالية. تجدر الإشارة إلى أن الأضواء تسلطت على هذه المخطوطة حين عرضت في معرض دولي عقد في سوريا عام 1954.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق