مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةقراءة في كتاب

التعريف بكتاب تذكرة المحبين في أسماء سيد المرسلين لأبي عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم الأنصاري التونسي الرصاع(ت894هـ)

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحابته أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد؛

فإن محبة الأمة المحمدية لنبيها محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم الواجبات في الدين، دل عليها القرآن والسنة، وتتجلى هذه المحبة في اتباعه والاقتداء به، وتوقيره وتعظيمه،  والعمل بشريعته،  وفيما ألفه السادة العلماء في سيرته،  وشمائله، وخصائصه، وغزاواته، وأحواله، وبيان معاني أسمائه عليه الصلاة وأزكى السلام، ومن العلماء الذين ألفوا في موضوع أسماء النبي صلى الله عليه وسلم،  العلامة أبو عبد الله محمد  بن أبي الفضل قاسم الأنصاري التونسي الرصاع،  الذي ألف كتابا وسماه: “كتاب تذكرة المحبين في أسماء  سيد المرسلين“، ولجلالة هذا الكتاب وأهميته ولما احتوى عليه من فوائد، ارتأيت التعريف به وبصاحبه.

أولا: التعريف بالمؤلف[1].

هو: أبو عبد الله محمَّد بن قاسم الأنصاري التونسي الرصاع العلامة القاضي، الإِمام، النظار، العلامة، المؤلف، المحقق.

 أخذ عن البرزلي وابن عقاب، والأخوين القلشانيين أبي حفص عمر، وأحمد،   وأبي القاسم العبدوسي، وقاسم العقباني البحيري، وغيرهم. وعنه  أخذ الشيخ أحمد زروق، وغيره.

 له مؤلفات كثيرة منها: تذكرة المحبين في أسماء سيد المرسلين، وشرح حدود ابن عرفة، وإفراد الشواهد القرآنية من  مغني اللبيب لابن هشام ،  وتأليف في إعراب كلمة الشهادة، وتأليف في الفقه كبير، وشرح على البخاري اختصر فيه فتح الباري، وله فتاوى بعضها في المعيار والمازونية، وفهرسة.

توفي سنة (894 هـ).

ثانيا: التعريف بالكتاب.

هو شرح على الأسماء النبوية على صاحبها أفضل التحية وأزكى التسليم، شرح فيه أسماء النبي صلى الله عليه  وسلم التي في كتاب الشفا، وذكر اشتقاقها ومعناها، وذيل عليها بما يليق بمدلولها، وما تشير إليه بفحواها، وهو من أهم  الكتب التي ألفت في بيان معاني ومقاصد أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتناوله في عبارت دقيقة، بدأه رحمه الله بمقدمة مختصرة، بين فيه غرضه من الكتاب،  وطريقته في تأليفه، هذا وهذا نص كلامه: “فإني لما رأيت من نفسي الاشتغال بما لا يغني من المسائل، ولم نحصل مع كثرة تعبها على طائل، جعلت وسيلة بيني وبين سيد الأولين والآخرين، وقائد الغر المحجلين، ما نرجو به الرضا والسُّول، وبلوغ المأمول في الدنيا والدين.

 وقد ألهمني المولى جل جلاله منة  منه، وفضلا إلى شرح بعض أسماء المصطفى، وما وقع من ذلك في كتاب الشفا. وقد كنت قبل ذلك، أنظرها وأتفهمها، وأتوسل إلى الله العظيم في الشدائد ببركتها.

ثم تقوى عندي الحب في فهم معناها، فعرض لي في هذا الوقت أن أطلب من الله ما نعده ذخرا في الحياة والمعاد، وما نتخذه عند حبيب الله صلى الله عليه وسلم من الجنة وتذكير حبه في قلوب العباد، وما نرجو به من  المولى العفو والغفران وإن كنت كثير السيئات قليل الزاد.

فأردت أن أشرح أسماءه التي في كتاب الشفا، وأذكر اشتقاقها ومعناها وأذيل عليها بما يليق بمدلولها، وما تشير إليه بفحواها، وما  يصح للمريد أن يتخلق به من أسماء المصطفى، وما ينتهي إليه مقام الكامل من أهل الصدق والوفا.

وأذكر في هذا الكتاب بيان كل اسم رأيته فيه، مع ما أضيف إلى ذلك بعد كمال ما في الكتاب، وشرح ما لقحته فيه من فحوى الخطاب. والحامل لي ـ والله أعلم بقصدي ـ تشبثي بأديال أسماء حبيب الرحمن وتشبهي بطريق أهل الفلاح والعرفان، وإن كنت صفرا من الطاعات، جامعا لقبيح الأفعال والسيئات، فقد ادخرت الشفيع الأعظم عند الملك الديان، أمن الله خوفنا وغفر ذنبنا وستر عيبنا وبلغنا أملنا بحرمة أسماء الله الحسنى، وأسماء حبيبه الذي خلقت من أجله جنة الرضوان”[2] ثم شرع في تفسير أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم تباعا، بادئا باسمه “محمد” صلى الله عليه وسلم، وجعل لكل اسم بابا مستقلا، واقفا مع كل اسم من أسمائه صلى الله عليه وسلم،  معتمدا  على ما ورد في القرآن والحديث النبوي، وما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم، وأقوال العلماء والمفسرين، وما استنجه هو من معاني ومقاصد من أسمائه وصفاته صلى الله عليه وسلم.

وقسم الرصاع رحمه الله كل باب إلى عدد من الفصول، بحسب ما يحتمل ذلك الباب والاسم الذي يتم شرحه وتفسيره من جوانب أو إضافات.

يتبين مما تقدم أن كتاب تذكرة المحبين في أسماء  سيد المرسلين  لأبي عبد الله محمد الرصاع، جليل القدر ، عظيم النفع، جمع فيه فوائد ودرر وقواعد كثيرة جدا  في موضوع شرح أسماء النبي صلى  الله عليه وسلم، وبيان معانيها ومقاصدها، فهو مرجع لطلبة العلم والدارسين، والمحبين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

والكتاب مطبوع بتحقيق: محمد رضوان الداية، نشره  المجمع الثقافي  بأبي ظبي الإمارات،  عام 1423هـ ـ 2002م.

**************

هوامش المقال:

[1]  ترجمته في : توشيح الديباج(ص: 201)، شجرة النور(1 /375)، فهرس الفهارس(1/ 431)، الأعلام للزركلي(1 /5)، مقدمة تحقيق تذكرة المحبين في أسماء  سيد المرسلين (من ص: 13 إلى ص:32).

[2]  تذكرة المحبين(ص: 39ـ 40).

************

جريدة المصادر والمراجع:

الأعلام، لخير الدين الزركلي،  دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

تذكرة المحبين في أسماء  سيد المرسلين  لأبي عبد الله محمد الرصاع ، تحقيق: محمد رضوان الداية، منشورات المجمع الثقافي  أبو ظبي الإمارات،  1423هـ ـ 2002م.

توشيح الديباج وحلية الابتهاج لبدر محمد بن يحيى القرافي، تحقيق:  علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية، ط1، 1425هـ 2004م.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية محمد بن مخلوف، ط دار الفكر.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات لعبد الحي بن عبد الكبير بن محمد الكتاني الحسني الإدريسي، تحقيق ذ إحسان عباس،  دار الغرب الإسلامي، ط2، سنة 1402ﻫ.

*راجعت المقال الباحث: خديجة ابوري

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق